الدنمارك تقترح فرض 14 دولارا ضريبة على السفر الجوي لتمويل التحول الأخضر لصناعة الطيران

اقترحت الحكومة الدنماركية فرض ضريبة متوسطة قدرها 100 كرونة دنماركية أو 14 دولارا (13.41 يورو) على السفر الجوي، للمساعدة في تمويل التحول الأخضر لصناعة الطيران الذي سيمكن جميع الرحلات الداخلية من استخدام الوقود المستدام بنسبة 100% بحلول عام 2030.

 

ويوضح الاقتراح المقدم يوم 9 نوفمبر الجاري، أنه سيتم تخصيص ما يقرب من نصف الإيرادات السنوية المتوقعة البالغة 1.2 مليار كرونة، لتمويل الهدف الطموح المتمثل في تحويل جميع الرحلات الداخلية لاستخدام الوقود الأخضر بحلول نهاية العقد.

 

أما النصف المتبقي من العائدات، فقد كشفت الحكومة أنه سيتم توزيعها مباشرة على كبار السن على شكل دفعات نقدية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا لخطة الحكومة، سيتم فرض ضريبة الركاب تدريجيا في عام 2025. في حين أنه بحلول عام 2030، من المتوقع أن تصل معدلات الضريبة إلى نحو 9 دولارات (8.42 يورو) للسفر داخل أوروبا، و34 دولارا (31.83 يورو) لرحلات المسافات المتوسطة، و56 دولارا (52.42 يورو) لرحلات المسافات الطويلة.

 

كما كشفت الحكومة الدنماركية أنها تهدف إلى إطلاق المسار المحلي الذي يعمل حصريا بالوقود الأخضر بحلول عام 2025. وعلى نحو مماثل، وفي خطوة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، قامت الحكومة الهولندية مؤخرا بمضاعفة ضريبة الركاب إلى 3 أضعاف، لتبدأ العام بزيادة كبيرة من 8 يورو إلى أكثر من 26 يورو لكل تذكرة طيران، وتمثل هذه الزيادة ارتفاعا ملحوظا قدره 18.48 يورو في ضريبة الركاب.

 

وقالت السلطات في هولندا إن رفع ضريبة الركاب الجويين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض أسعار تذاكر الطيران والقطارات. وتهدف الحكومة إلى تشجيع اختيار السفر بالقطارات على الطائرات. وجدير بالذكر أن ضريبة المسافر الجوي التي تتجاوز 26 يورو تنطبق على تذاكر المسافات القصيرة والطويلة.