وزيرة السياحة الأردنية توضح للسفراء العرب والأجانب آلية تصنيف الدول لفتح المطارات معها

استقبلت مجد شويكة، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، أمس الثلاثاء، عددا من سفراء الدول العربية والأسيوية والأوروبية، لتوضيح الإجراءات المتبعة وآلية تصنيف الدول، تمهيدا لفتح مطاراتها، والسعي لجعلها تصنف الأردن دولة خضراء في تعاملها مع وباء جائحة كورونا المستجد.

 

وذكرت وزارة السياحة والآثار الأردنية، في بيان صحفي نشرته أمس عبر صفحتها على فيسبوك، أن شويكة استعرضت أمام السفراء معايير التقييم الصحي السبعة المعتمدة من قبل وزارة الصحة الأردنية في تصنيف الوضع الوبائي للدول، والتي تنقسم إلى دول خضراء منخفضة الخطورة، وصفراء متوسطة الخطورة، وحمراء خطرة، وكشفت عن قائمة الدول التي تأتي اليوم ضمن الخانة الخضراء في التصنيف الدوري الذي يجري تحديثه كل 14 يوما.

 

وبينت شويكة للسفراء المعايير المعتمدة أردنيا، وهي مجموع الحالات في آخر 14 يوما، ونسبة الوفيات، ونسبة الحالات النشطة، والحرجة، وعدد الفحوصات، والتسطح في المنحني الوبائي، ونسبة الإصابات لكل مليون نسمة.

 

وتاتي اللقاءات التي عقدتها شويكة مع السفراء في مقر الوزارة، لشرح الية تصنيف الدول التي يتبعها الاردن، والتمهيد لبدء المباحثات والمفاوضات الدبلوماسية لفتح الاجواء بين الدول، والتعرف من السفراء على كيفية تصنيف للسلطات المختصة في دولهم تصنيف الاردن دولة خضراء .

 

وخلال اللقاءات التي جرت بحضور الكابتن هيثم مستو، مدير عام سلطة الطيران المدني، تم الإجابة على بعض التساؤلات التي طرحها عدد من السفراء، والذين قاموا من جانبهم بتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم، وشرحوا المعايير المعتمدة في بلدانهم.

 

وفي نهاية اللقاءات التي جرت بحضور عبد الرزاق عربيات، مدير عام هيئة تنشيط السياحة، وعدد من كبار موظفي وزارة الخارجية، وعدت شويكة بتقديم كل ما يحتاجه السفراء من معلومات ووثائق ومساعدة تمكنهم من شرح الوضع الوبائي في الأردن للسلطات في دولهم، بما يساعدهم لاستصدار قرارات تصنف الأردن دولة خضراء لديهم.

 

إقرأ أيضا:

الأردن تفتح مطاراتها تدريجيا مع 22 دولة بالقائمة الخضراء منتصف أغسطس المقبل