الأردن تفتح مطاراتها تدريجيا مع 22 دولة بالقائمة الخضراء منتصف أغسطس المقبل

أعلن وزير الدولة لشئون الإعلام الأردني، أمجد العضايلة، أمس الثلاثاء، الفتح التدريجي للمطارات وفق إجراءات ومتطلبات وقائية صحية شاملة، وعلى مجموعة محددة من الدول وفقا لتصنيف الحالة الوبائية فيها.

 

وأوضح العضايلة أن حكومته تعمل على تسيير الرحلات الدولية في منتصف أغسطس المقبل، في حال التمكن من استكمال التنسيق الثنائي مع هذه الدول، وتأكيد موافقتها على الإجراءات المتبعة، والاتفاق على التعامل بالمثل من حيث هذه الإجراءات، بحسب العضايلة، وفقا لما نشره موقع تليفزيون "المملكة".

 

وأوضحت تغريدة لمجلس الوزراء الأردني على موقع تويتر، أن قائمة الدول المسموح بالسفر منها وإليها تشمل 22 دولة من بينها 11 دولة تربطها رحلات مباشرة مع الأردن، وذلك وبحسب تحديث 21 يوليو الجاري المتعلق بالخطورة الوبائية.

 

وأشارت إلى أن قائمة الدول تشمل كل من النمسا، كندا، الصين، قبرص، الدنمارك، إستونيا، جورجيا، ألمانيا، جرينلاند، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، موناكو، نيوزيلندا، النرويج، سويسرا، تايوان، وتايلاند.

 

وأضافت التغريدة، أن قائمة الدول التي لديها خطوط طيران مباشرة مع الأردن 11 دولة تشمل النمسا، كندا، قبرص، الدنمارك، ألمانيا، إيطاليا، ليتوانيا، ماليزيا، مالطا، سويسرا، وتايلاند.

 

وصرح وزير الإعلام الأردني، خلال مؤتمر صحفي، بأن فتح المطارات والسماح بحركة السفر والطيران وفق ضوابط تعد من إجراءات المرحلة "معتدلة الخطورة" المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات، ومراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة في 4 يونيو، وتشير المرحلة إلى استئناف السفر وفق معايير تضعها وزارة الصحة، ولجنة الأوبئة وخلية الأزمة.

 

وتستند عملية الفتح التدريجي للمطارات وحركة الطيران إلى محورين، المحور الأول ويشمل تحديد الدول التي يمكن السفر منها وإليها في هذه المرحلة وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وهو نقطة الانطلاق في منظومة العمل.

 

ووضعت وزارة الصحة ولجنة الأوبئة نظاما لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وأفرزت قوائم للدول بحسب الحالة الوبائية فيها، وتشير القائمة الخضراء إلى الدول التي تتمتع بحالة وبائية جيدة مشابهة للأردن أو أفضل، ويكون السفر منها وإليها أسهل من حيث متطلبات الحجر.

 

أما القائمة الصفراء، فهي التي يتطلب السفر منها وإليها المزيد من الإجراءات الوقائية، والحمراء التي يخضع السفر منها وإليها لمتطلبات صحية ووقائية إضافية.

وبشأن المحور الثاني، فإنه يتضمن مجموعة المتطلبات والإجراءات الصحية والوقائية والتنظيمية التي تحكم المسافر والزائر، من لحظة بدء التحضير للسفر، وحتى لحظة الوصول للأردن ومغادرة المطار.

 

وذكر العضايلة أن فتح المطارات وحركة السفر وفق الآلية التي أعلنت أمس، هي خطوة أولى وضرورية تسمح بالبدء بتنسيق ثنائي مع دول القائمة الخضراء، لتسيير الرحلات من الأردن وإليه.

 

وأشار إلى أن استمرار فتح المطارات وحركة الطيران سيخضع لتقييم مستمر، وتقدير لخطورة الحالة الوبائية، على أن يتم تعديله توسعا أو تضييقا بحسب مستجدات الحالة الوبائية داخليا في الأردن، وأيضا في الدول المسموح السفر منها وإليها.

 

وستستمر الحكومة بالتوازي مع ذلك بزيادة عدد رحلات عودة الأردنيين من دول أخرى خارج القائمة الخضراء، وفق متطلبات الحجر والوقاية الصحية المعمول بها.

 

وقال العضايلة، إن عودة الأردنيين هي دائما الأولوية الأولى، وهو ما سيتيح للأردنيين المتواجدين في دول القائمة الخضراء العودة للأردن بيسر أكبر، وتحديدا الدول الخضراء التي بينها وبين الأردن رحلات مباشرة.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد قررت تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من الثلاثاء 17 مارس الماضي، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري، وأغلقت جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري، واستأنفت الحكومة في يونيو الماضي، حركة الطيران الداخلي.