أفضل الوجهات الشتوية خارج دول الشنجن التي يمكنك زيارتها بتأشيرة شنجن في موسم 2023-2024

يمكن أن يكون السفر في فصل الشتاء، خاصة بالنسبة للأفراد المطلوب منهم الحصول على تأشيرة للدخول إلى منطقة شنجن، أمرا صعبا، نظرا للتحديات التي تفرضها محدودية فرص تقديم طلبات التأشيرة وغياب الموافقة المضمونة على تأشيرات شنجن.

 

وتوفر التأشيرة "شنجن" التي تصدر حصريا من الدول الأعضاء في منطقة "شنجن"، لحامليها امتياز الإقامة لمدة 90 يوما خلال فترة 6 شهور في منطقة شنجن وبالنسبة للتأشيرة الصالحة لمدة عام، يمكن لحاملها قضاء ما يصل إلى 6 أشهر فقط داخل منطقة شنجن.

 

ومع ذلك، بمجرد استغلال الوقت المسموح به في منطقة شنجن، يمكنك أيضا استكشاف 17 دولة أخرى حول العالم ليست جزءا من منطقة شنجن، ولكن يمكن زيارتها باستخدام تأشيرة شنجن. وتقع غالبية هذه الدول في أوروبا.

 

وقام موقع SchengenVisaInfo باختيار أفضل الوجهات الشتوية خارج منطقة شنجن، حيث يقدم كل منها العديد من الأنشطة الشتوية التي يمكنك استكشافها بالتأشيرة شنجن.

 

بلغاريا

رغم أنها دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، إلا أنها لم تنضم إلى منطقة شنجن بعد، وتتميز بأفضل منتجعات التزلج، مثل بانسكو، وبوروفتس، وبامبوروفو في أوروبا الشرقية. واكتسبت بلغاريا سمعة جيدة بفضل ثقافة المنتجعات الصحية المبهجة، والمدن التي تنبض بالحياة خلال فصل الشتاء، والعديد من مناطق الجذب الداخلية للزوار من جميع أنحاء العالم.

 

بصرف النظر عن التزلج، توفر المناظر الطبيعية الشتوية في بلغاريا مكانا مثاليا للمشاركة في أنشطة مثل المشي بالأحذية الثلجية، وتسلق الجليد، والتزلج على الجليد.

 

وفي جبال "ريلا" على وجه الخصوص، وهي أعلى سلسلة ليس فقط في بلغاريا ولكن أيضا في منطقة البلقان، يمكن لعشاق الهواء الطلق العثور على جنة بالقرب من صوفيا. تستغرق الرحلة من صوفيا إلى نقاط الإطلاق الرئيسية في Malyovitsa أو Panichishte نحو ساعة ونصف بالسيارة.

 

كما توفر حديقة بيرين الوطنية مناظر طبيعية متنوعة تتراوح من البحيرات الزجاجية الهادئة إلى جبال بيرين المهيبة، وهي إحدى عجائب الطبيعة الواسعة، ويمكنك أيضا اكتشاف شلالات خلابة مثل سكاكالوتو وبوبينا لوكا.

 

وبأداء قياسي، استقبلت بلغاريا في موسم الشتاء الماضي 2022/2023 أكثر من 1.7 مليون سائح، مما يجعله الشتاء الأكثر ازدهارا في السنوات الأربع الماضية.

 

وفي أشهر الشتاء، تغطي الثلوج الكثيفة مناطق معينة من بلغاريا، لذا تأكد من تجهيز أحذية المشي لمسافات طويلة الشتوية الموثوقة قبل السفر إلى بلغاريا في الشتاء.

 

جورجيا

من التزلج بطائرات الهليكوبتر إلى التزلج على الجليد، تقدم جورجيا مجموعة مبهجة من الأنشطة الشتوية لعشاق المغامرة. والتي تقع على مفترق طرق جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا، وتوفر هذه الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، أرض عجائب شتوية متنوعة للمسافرين.

 

يقع Goderdzi Pass في منطقة أجارا بجورجيا، وهو وجهة رئيسية لعشاق رياضة التزلج على الجليد. يكمن الجاذبية في ثلجها البكر الذي لم يمسسه أحد، ويسعد المتزلجون بالصعود إلى نقطة البداية، يليه نزول التزلج المبهج.

 

وفي قرية باخمارو، يمكن للزائرين العثور على واحد من أرقى المنتجعات في البلاد، والذي يجذب بشكل خاص عشاق المغامرة الشديدة. وتقع في منطقة جوريا، وتوفر مسارات للتزلج والمشي لمسافات طويلة، يتوجها "تل الغروب" المذهل حيث يمكن للزوار مشاهدة غروب الشمس، مما يجعلها تجربة مجزية لأولئك الذين يشرعون في جولة بالأحذية الثلجية للوصول إلى قمة التل. وفي جولة المشي بالأحذية الثلجية، تأكد من استكشاف وجهات مثل كنيسة Gergeti Trinity وشلال Gveleti وقرية Sno وSno Gorge.

 

بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى القفز من قرية إلى أخرى وتجربة المناظر الطبيعية الجبلية الثلجية، فإن المشي لمسافات طويلة في فصل الشتاء والمشي بالأحذية الثلجية في كازبيجي، وهي بلدة صغيرة في جورجيا، يعد خيارا مثاليا. وتأكد من حزم أحذية الثلوج الخاصة بك لتبقى دافئا وتستمتع تماما بالتجربة.

 

مقدونيا الشمالية

تتمتع مقدونيا الشمالية، الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتي تغطي الجبال 85% من أراضيها، وهي ثاني أكبر دولة جبلية في أوروبا، بإمكانية ممتازة لتصبح وجهة شتوية رئيسية بسبب مناخها الذي يتميز بتساقط الثلوج بغزارة. وتعد مافروفو واحدة من أكبر المتنزهات الوطنية في البلاد وتمتد على مساحة 200 ألف فدان تقريبا، وتشتهر بمنتجع التزلج الشهير وبحيرة مافروفو.

 

ويقع منتجع التزلج في منطقة بولوج في شمال مقدونيا، ويضم 15.5 كم من المنحدرات المخصصة للتزلج والتزحلق على الجليد، إلى جانب 13 مصعدا لنقل الزوار بكفاءة.

 

بالإضافة إلى ذلك، في مدينة ديبار الغربية الخلابة، يمكن للزوار العثور على مصادر المياه المعدنية الحرارية المشهورة بخصائصها العلاجية الرائعة الغنية بالمعادن، والتي تتميز بتركيز 4 جرامات من المعادن المختلفة لكل لتر.

 

ولعشاق التزلج، يقام حدث سنوي مثير كل شهر فبراير في بوبوفا سابكا - كأس ساربلانينسكي. تجمع المسابقة أفضل المتزلجين من مقدونيا والمشاركين الأجانب، جميعهم يتنافسون على الكأس المرغوبة.

 

وبينما تشتهر البلاد بجاذبيتها الصيفية، فإن فصل الشتاء يكتسب الآن زخما. حيث سجل شهر ديسمبر 2022 فقط وصول نحو 28 ألف سائح أجنبي، مما يشير إلى تزايد شعبية موسم الشتاء في هذه الوجهة.

 

البوسنة والهرسك

وتعد البوسنة، المرشحة حاليا لعضوية الاتحاد الأوروبي، موطنا لبعض منتجعات التزلج الأكثر شهرة في البلقان، ولها تاريخ غني في الرياضات الشتوية، بعد أن استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

 

ومن بين منتجعات التزلج الرائعة هذه فلاسيتش، وبيلاسنيكا، التي تلبي احتياجات أولئك الذين يبحثون عن اندفاع الأدرينالين بمنحدراتها الأكثر انحدارا المصممة لعشاق السرعة، وياهورينا، المشهورة بمساراتها ذات المناظر الخلابة التي تنافس وجهات التزلج الشهيرة في جبال الألب.

 

والعديد من الكبائن الخشبية جاهزة للترحيب بالسائحين، مما يوفر الدفء والراحة الجذابة لنيران حرق الأخشاب في منتجعات التزلج بعد مواجهة الأيام الباردة في البوسنة.

 

عندما يغطي أول تساقط للثلوج الجبال، يمكن لكل من السكان المحليين والأجانب على حد سواء التوجه إلى المنحدرات والمشاركة في أنشطة التزلج على الجليد التي تستمر حتى فصل الربيع.

 

يكتسب المشي بالأحذية الثلجية شعبية كوسيلة لاستكشاف المناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج، وتفتخر البلاد ببعض أفضل المسارات في أوروبا لهذا النشاط الشتوي. أحد الأمثلة على ذلك هو جبل Čvrsnica، حيث يمكن للجميع رؤية مناظر غابات الصنوبر المغطاة بالثلوج إلى البحيرات المتجمدة. وشهد ديسمبر 2022 توافد أكثر من 50 ألف سائح أجنبي إلى البوسنة والهرسك، مما يؤكد الشعبية المتزايدة لهذه الوجهة الآسرة.

 

تركيا

تمثل زيارة تركيا بتأشيرة شنجن تحديا كبيرا، حيث يسمح فقط لمواطني دول معينة بالقيام بذلك، ويجب عليهم الحصول على تأشيرة إلكترونية للدخول. وفي فصل الشتاء، تتجمد بحيرة جيلدير، ثاني أكبر بحيرة في تركيا، وتحيط بها خلفية من الجبال المغطاة بالثلوج، مما يحولها إلى وجهة مرغوبة لمختلف الأنشطة الشتوية، بما في ذلك التزلج التقليدي. يمكن للزوار تجربة الأنشطة التي تتراوح بين ركوب الزلاجات التقليدية وتأجير عربات الثلوج وغيرها من خيارات النقل الحديثة على البحيرة المتجمدة.

 

للحصول على تجربة شتوية غامرة حقا، يمكن للزوار، سواء كانوا محليين أو أجانب، الشروع في رحلات مزلقة الخيول ورحلات صيد الأسماك على الجليد عبر مساحة البحيرة المتجمدة.

 

ولعشاق التزلج الذين يبحثون عن ملاذ مناسب من إسطنبول، يقع مركز أولوداج للتزلج على مسافة قريبة. ويضم 28 كم من المنحدرات التي تلبي احتياجات المتزلجين من جميع المستويات، من المبتدئين إلى ذوي الخبرة، وللوصول إلى المنحدرات المختلفة، هناك 16 مصعدا متاحا للنقل المريح.

 

وفي تركيا، إحدى الطرق الشائعة للتدفئة بعد الخروج في فصل الشتاء البارد هي تجربة الحمامات التقليدية، أو حمامات البخار التركية، التي تقدم مجموعة واسعة من العلاجات على طراز السبا بالإضافة إلى البخار الأساسي.