فلاي دبي تحقق 1.2 مليار درهم أرباح خلال عام 2022 بنسبة زيادة 43%

أعلنت فلاي دبي، اليوم 1 مارس، نتائجها السنوية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، لتسجل نمو الأرباح بنسبة 43% إلى 1.2 مليار درهم، وبلغت الإيرادات السنوية للعام الماضي 9.1 مليار درهم نحو 2.5 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 5.3 مليار درهم نحو 1.4 مليار دولار في عام 2021 بزيادة 72٪.

 

وتعليقا على إعلان الشركة عن هذه النتائج للعام 2022 ، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الاعلى لفلاي دبي، أن الأداء الذي حققته فلاي دبي خلال العام الماضي هو نتيجة مباشرة لنموذج الأعمال القوي للناقلة وقدرتها على التكيف والمرونة خلال التحديات والتي عززت مكانتها كعامل محوري في نجاح دبي كمركز عالمي للطيران.

 

وأوضح، أن فلاي دبي التزمت دوما بالمحافظة على معاييرها العالية في ادارة التكلفة والكفاءة التشغيلية مع الحفاظ على فريق العمل وتنميته على مدى العامين الماضيين، مما مكنها من الاستجابة بسرعة عالية للطلب القوي ودعم التعافي السريع في دبي.

 

وأضاف أن تحقيق فلاي دبي للربحية للسنة الثانية على التوالي منذ بدء الجائحة هو انعكاس للمساهمة لفريق العمل في الشركة والبيئة الإيجابية التي نعمل فيها والتي تساعد على النمو والنجاح، وتابع أن الشركة مستمرة في تطبيق رؤية الدور المحوري الذي تلعبه فلاي دبي في صناعة الطيران لتكون قوة مؤثرة في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية دي 33.

 

من جانبه قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، في تعليقه حول نتائج فلاي دبي السنوية لعام 2022، أن شركته أدركت مبكرا الفرص الكبيرة المتنامية التي توفرها دبي والتي حفزت الناقلة دائما لتكون في كامل جاهزيتنا لتوسيع نطاق عملياتنا بمجرد عودة الطلب على السفر. وأفاد أن ذلك مكن موقف الشركة المالي المرن من الحفاظ على التدفقات النقدية الإيجابية دون الحاجة الى الدعم الحكومي الذي كان متاحا لنا خلال الجائحة.

 

وتابع الغيث، أن العام الماضي كان عاما استثنائيا، مدفوعا بتسارع الطلب، وتزامنا مع الشهور الأخيرة من إكسبو 2020 اضافة الى الجهود غير المسبوقة لتسهيل حركة المسافرين ومشجعي كرة القادم بين والدوحة ودبي خلال المونديال الاخير.

 

التكاليف والإيرادات

بلغت الايرادات قبل الضرائب والرسوم 28٪ من الإيرادات السنوية، وفيما يخص النقد وما يعادله، بما في ذلك مدفوعات ما قبل تسليم الطائرات بلغت 4.3 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ 3.8 مليار درهم في العام الذي سبقه.

 

تكاليف الوقود:

لا يزال الوقود أعلى بند للنفقات في الشركة وشكل 33.9٪ من إجمالي تكاليف التشغيل السنوية، وهذا يعود إلى الزيادة الكبيرة في تكاليف الوقود خلال العام الماضي. لعبت فاعلية وكفاءة طائرات بوينج 737 ماكس دورا هاما في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود في الناقلة مع الاستمرار في تنمية أسطولها.

 

التمويل:

خلال عام 2022 ، حصلت فلاي دبي على تمويل لعدد 20 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس، و3 محركات من طراز LEAP-1B ، وتنوعت عملية التمويل بين البيع وإعادة التأجير والتمويل التجاري.

 

الاداء التشغيلي

نمو الشبكة: أطلقت فلاي دبي 16 وجهة، ليصل إجمالي عدد الوجهات على الشبكة إلى 114 وجهة مع نهاية العام الماضي؛ مؤكدة التزامها بتعزيز الربط الجوي برحلات مباشرة مع الاسواق غير المخدومة من والى دبي.

 

ونمت أعداد المسافرين عبر شبكة الناقلة حيث نقلت 10.6 مليون مسافر بنمو 89٪ مقارنة بالعام 2021، واستمر الطلب في النمو على الوجهات الموسمية الصيفية مثل باتومي، بودروم، دبروفنيك، تيفات، ازمير، ميكونوس، سانتوريني، وطرابزون.

 

حجم الأسطول:

تسلمت فلاي دبي 17 طائرة جديدة، وهو رقم قياسي لعمليات التسليم في تاريخ الشركة. ونمى أسطول الناقلة بنسبة 25٪ مقارنة بالعام السابق. وأنهت الشركة عام 2022 بأسطول بلغ 74 طائرة منها 32 طائرة من بوينج 737-800 من الجيل الجديد، و39 طائرة بوينج 737 ماكس 8، و3 طائرات بوينج 737 ماكس 9. وأعادت الشركة طائرتان من طراز بوينج 737 من الجيل الجديد إلى المؤجرين مع انتهاء عقد الإيجار التشغيلي.

 

ولتلبية الطلب والاستجابة لظروف السوق، وقعت فلاي دبي اتفاقية تأجير طائرات وطاقم وصيانة وتأمين مع شركة "سمارت وينغز" لاستئجار 4 طائرات، مما مكن الشركة من إضافة المزيد من السعة وتلبية الزيادة في الطلب خلال الربع الأخير من العام حيث شغلت الناقلة 78 طائرة لخدمة شبكتها مع نهاية العام.

 

الهندسة و الصيانة:

حصلت فلاي دبي على موافقة من الهيئة العامة للطيران المدني لإجراء فحوصات للصيانة الثقيلة وفحوصات دخول الخدمة لطائرات بوينج 737 ماكس التابعة لفلاي دبي مما يعزز من الكفاءة التشغيلية وتحسين التكلفة في الناقلة. وانجزت الناقلة أول فحص بتاريخ مارس 2022 وكان أول دخول لطائرة للخدمة من تدقيق فلاي دبي بتاريخ أبريل 2022.

 

الشراكة بالرمز مع طيران الإمارات:

في نوفمبر 2022، احتفلت طيران الإمارات وفلاي دبي بمرور 5 سنوات على شراكتهما الاستراتيجية التي مكنت أكثر من 11 مليون مسافر من السفر المرن عبر الشبكة المشتركة التي تضم 215 وجهة في 98 دولة.

 

رحلات يوم المباراة:

خصصت فلاي دبي ست طائرات في مطار المكتوم دبي ورلد سنترال "DWC" وشغلت 1290 رحلة ذهابا وإيابا بين مطاري دبي ورلد سنترال والدوحة الدولي خلال الفترة من 21 نوفمبر حتى 19 ديسمبر 2022، حيث شغلت الناقلة 30 رحلة ذهابا وإيابا يوميا ولم يسبق أن تم تشغيل هذا العدد من الرحلات بين دولتين في تاريخ المنطقة والتي مكنت أكثر من 133 ألف مشجع لكرة القدم، يمثلون 171 جنسية، من السفر بسهولة خلال مونديال 2022.

 

التوظيف:

لدعم نمو الناقلة، انضم 1300موظف إلى فلاي دبي في عام 2022 ؛ 80٪ منهم كانوا من اطقم الطائرات والمهندسين او الطيارين، أكبر حملة توظيف قامت بها فلاي دبي على الإطلاق في عام واحد. وحققت الشركة ذلك من خلال عملية تخطيط مسبقة مدفوعة برغبة الكثيرين من اصحاب المواهب من حول العالم في العمل بدبي والامارات فضلا عن الثقة في الناقلة التي عملت على المحافظة على موظيفها خلال الظروف المتغيرة والتحديات.

 

توقعات عام 2023

وحول توقعاته للعام الجاري قال غيث الغيث، ما زالت دبي والامارات عموما واحدة من أكثر الوجهات الجاذبة لحركة التجارة والسياحة يعززها اقتصاد قوي ومتنامي، ومحورع المي للطيران يواكب النمو السكاني. وبرغم التحديات المستمرة التي تواجهها صناعة الطيران، لايزال مسار النمو لدينا على الطريق الصحيح لدعم وتعزيز موقع دبي كمركز عالمي للطيران.

 

وأفاد الغيث، خلال العام الجاري 2023، سنستمر في الاستثمار في التقنيات الجديدة والبنية التحتية، وتوسيع شبكتنا وتعزيز رحلاتنا من خلال شراكات الطيران الخاصة بنا، وتابع أن شركته مستمره في توظيف مختلف الكفاءات لدعم أسطولنا وشبكتنا المتنامية.

 

وتوقع الغيث، خلال 2023،  استلام فلاي دبي 17 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس 8، وأكد على مواصلة استكشاف مختلف المجالات والخيارات في الاستدامة بما يتماشى مع التزام دولة الإمارات بتعزيز الممارسات المستدامة في صناعة الطيران.

 

وأوضح أن الناقلة حريصة على تعزيز وتحسين تجربة العملاء والاستثمار في تطوير منتجاتها وخدماتها ضمن برنامج شامل لتحديث اسطولها من طائرات بوينج 737 من الجيل الجديد بالاضافة إلى توفير منتجات جديدة ضمن مقصورة طائرات الماكس.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع فلاي دبي، اضغط هنا .

 

 

اقرأ ايضا

فلاي دبي تشغل رحلة يومية إلى مقديشو اعتبارا من 9 مارس المقبل.. بالمواعيد والأسعار

فلاي دبي تستأنف رحلاتها إلى شيمكنت في كازاخستان بدءا 28 فبراير المقبل.. بالمواعيد

فلاي دبي تستأنف رحلاتها إلى عشق أباد في تركمانستان بدءا من 23 يناير 2023.. بالمواعيد والأسعار