السعودية تطلق تطبيقا لإصدار التأشيرات عبر الهواتف الذكية.. الحج والعمرة مرحلة أولى

دشن الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، تطبيق التسجيل الذاتي للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين عبر الهواتف الذكية، حيث تم تنفيذه عبر الشركة السعودية لحلول التأشيرات والسفر، وذلك في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، للتسهيل على الحجاج والمعتمرين.

 

تعريف تطبيق Saudi Visa Bio""

وفقا للحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على موقع "تويتر"، يعد تطبيق Saudi Visa Bio"" الأول من نوعه لتسجيل السمات الحيوية لراغبي التأشيرات إلكترونيا، ويعمل على إصدار تأشيرات إلكترونية للحج والعمرة عبر الهواتف الذكية.

 

أهداف التطبيق

ويستهدف التطبيق في المرحلة الأولى خدمة 10 ملايين حاج ومعتمر، ليصل إلى 30 مليون حاج بحلول 2030، وفي المرحلة اللاحقة سيغطي جميع أنواع التأشيرات.

 

يشمل التطبيق 4 خطوات رئيسية هي:

- القراءة الآلية لجواز السفر.

 

- تحديد نوع التأشيرة والممثلية المطلوبة.

 

- التقاط صورة الوجه ومطابقتها مع الصورة الشخصية بجواز السفر.

 

- التقاط البصمات للأصابع الـ10.

 

وقامت وزارة الخارجية السعودية و"تأشير" بتنفيذه، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، بالتنسيق مع كل من وزارة الداخلية السعودية، وزارة الحج والعمرة، ورئاسة أمن الدولة. وللاطلاع على المنشور على الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، أنه سيتمكن طالبو تأشيرات الحج والعمرة في الدول التي سيتم تشغيل التطبيق فيها، بتسجيل الخصائص من أماكن تواجدهم عبر الهواتف الذكية، ولن يضطروا إلى مراجعة مراكز إصدار التأشيرات، وبموجبها سيتم إصدار تأشيراتهم إلكترونيا.

 

وعند قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة سيقومون فقط بعمل مطابقة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل السمات الحيوية الخاصة بهم، وسيسهل ذلك عملية دخولهم عبر المنافذ التي سيقدمون عن طريقها.

 

الجدير بالذكر أن المملكة أول دولة تستخدم تسجيل السمات الحيوية لراغبي التأشيرات عبر الهواتف الذكية، وحضر التدشين نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، ومساعد وزير الخارجية للشئون التنفيذية عبدالهادي المنصوري، ووكيل وزارة الخارجية للشئون القنصلية السفير تميم الدوسري، وللاطلاع على البيان الصحفي على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية، اضغط هنا.