إيطاليا تمدد قيود كورونا وتحظر السفر داخل البلاد حتى 15 يناير الجاري

أعلنت إيطاليا تمديد معظم القيود التي فرضتها على السفر خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة، مع فرض قيود جديدة حتى 15 يناير الجاري، وذلك لمكافحة موجة فيروس كورونا الجديدة، التي وصلت بعدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أكثر من 75 ألف، ليصبح المعدل الأعلى في أوروبا.

 

ووفقا لموقع "يو إس نيوز"، فإن مجلس الوزراء الإيطالي وافق أمس الثلاثاء، على مرسوم بقانون يحظر السفر بين مختلف الأقاليم داخل البلاد، إلا لأسباب صحية أو متعلقة بالعمل، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم السماح للحانات والمطاعم بتقديم خدمات تناول الطعام في الأماكن المفتوحة فقط، كما أن حكام الأقاليم لديهم سلطة تنفيذ قيود أكثر صرامة إذا كان ضروريا للحد من الانتشار.

 

أما بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون في "المناطق الحمراء"، وهي المناطق الأكثر تضررا من الفيروس، فيسمح لهم بالتنقل مرة واحدة فقط يوميا إلى منزل خاص واحد آخر في بلدتهم، بشرط عدم الاجتماع مع أكثر من شخصين بالغين لكل مجموعة، كما سيتم إعادة فتح المدارس الثانوية يوم 11 يناير بطاقة 50%، وتطبيق التعليم عن بعد على نسبة الـ 50% المتبقية، وكذلك إعادة فتح مدارس رياض الأطفال والمدارس الابتدائية بدءا من غد الخميس 7 يناير.

 

ويأتي ذلك بعد أن سجلت البلاد 10800 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد الإثنين الماضي، ليصل العدد الإجمالي إلى نحو 2.16 مليون إصابة، فيما توفي أكثر من 75680 شخصا، من بينهم 348 حالة يوم الإثنين، وفقا لوزارة الصحة الإيطالية.

 

جدير بالذكر أن إيطاليا بدأت حملتها في التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد منذ 27 ديسمبر الماضي، حيث تم تطعيم نحو 119 ألف شخص في جميع أنحاء إيطاليا، مستخدمة 25% فقط من إجمالي الجرعات التي حصلت عليها، وأشارت السلطات الصحية إلى أن النقص في أعداد الموظفين وعدم التنظيم من بين أسباب التأخير، بحسب ما نقله موقع "نيو يوروب".