رسميا.. السعودية تصدر التأشيرة السياحية لتفتح أبوابها للعالم

بدأت المملكة العربية السعودية تفعيل التأشيرة السياحية التي تسمح لمواطني 49 دولة في 4 قارات دخول أراضيها، وهي أوروبا، أمريكا الشمالية، آسيا، وأستراليا، دخول أراضيها بإصدار التأشيرة إلكترونيا أو عند منافذ الوصول، لتدخل المملكة مرحلة جديدة في تاريخيها بفتح أبوابها للعالم، وهذا القرار يتزامن مع الحدث القومي لشبه الجزيرة العربية وهو اليوم الوطني الـ 89 للمملكة، فضلا عن الاحتفال بيوم السياحة العالمي.

 

وتبلغ قيمة التأشيرة السياحية 440 ريال سعودي، ومدة صلاحيتها عام واحد، لفترة إقامة 90 يوما خلال السنة الواحدة، وتمنح من خلال المنصة الإلكترونية أو عند منافذ الوصول، وهي 6 منافذ رئيسية تضم مطارات الملك خالد بالرياض، وعبد العزيز بجدة، وفهد بالدمام، والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، إلى جانب منفذ جسر الملك فهد البري، ومنفذ البطحاء البري.

 

وتمنح التأشيرة لأي سائح يرغب دخول المملكة دول التقيد بالديانة، ولكن يشترط أن يبلغ 18 عاما، أو وجود ولي الأمر لمن أقل من ذلك، كما يجب ألا تقل صلاحية جواز السفر عن 6 أشهر من تاريخ دخول المملكة.

 

كما قررت المملكة السماح للنساء بالحصول على تأشيرة سياحية "دون محرم"، شرط ألا يقل عمر المرأة التي تطلب الحصول على التأشيرة عن 30 عاما، أما إذا كان عمرها أقل فيتوجب قدومها مع محرم.

 

وتضم قائمة الدول التي من حق مواطنيها الحصول على التأشيرة السياحية لدخول المملكة كل من:

أوروبا: المملكة المتحدة - ألمانيا – إيطاليا – هولندا – بولندا – بلجيكا – سويسرا – النمسا – فرنسا – البرتغال – أسبانيا – التشيك – كرواتيا - روسيا – أوكرانيا - ليختنشتاين – مالطا – اليونان – قبرص – لوكسمبورج – المجر – استونيا – لاتفيا – ليتوانيا - سلوفينيا – سلوفاكيا – أيسلندا – أندورا – موناكو – سان مارينو – بلغاريا – رومانيا - السويد – الدنمارك – النرويج – فنلندا

أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة الأمريكية – كندا

آسيا: اليابان – الصين – كازاخستان – ماليزيا - كوريا الجنوبية – سنغافورة - بروناي – ماكاو – هنج كونج

أستراليا: أستراليا – نيوزيلندا