تعرف على حقوق وواجبات المعتمر وشركة السياحة وفقا لضوابط العمرة لموسم 1438هـ


كتب- أكرم مدحت

 

مع البدء الفعلي لموسم العمرة لعام 1438هـ/ 2017م، بفتح باب توثيق عقود العمرة بين شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين، والذي انتظره المصريون وشركات السياحة لعدة شهور، قد لا يعلم الكثيرون من المعتمرين المصريين ما لهم وما عليهم تجاه شركات السياحة، والتي تحددها مجموعة من الضوابط تصدرها وزارة السياحة سنويا قبل الموسم، تستهدف نجاحه وضمان حقوق طرفي التعاقد في برامج رحلات العمرة.

 

"ترافل يالا نيوز" يستعرض تلك الضوابط ليعرف المعتمر المصري حقوقه، ويكون على وعي بتفاصيل برامج رحلات العمرة التي سيتم التسويق لها خلال الفترة المقبلة، وتفادي أي نزاع مع شركات السياحة، وفي نفس الوقت تتجنب الشركات الوقوع تحت المسائلة القانونية عند ارتكاب أي مخالفة في تنفيذ بنود البرامج وفقا للضوابط.

 

وتضمنت ضوابط موسم العمرة التأكيد على الالتزام بالمواعيد المقررة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الفترة من بداية رجب وحتى نهاية شهر رمضان لموسم 1438هـ، ولا يسمح من بعد هذا التاريخ بأي رحلات عمرة، على أن يكون آخر موعد لمغادرة المعتمرين الأراضي المصرية هو يوم 20 رمضان، أو حسب انتهاء التأشيرة.

 

أخي المعتمر.. نبدأ بالتحذيرات لتفادي تحمل أي خسائر أو مشكلات

** يتحمل المعتمر قيمة السكن وغرامة تذكرة الطيران في حالة إلغاء الرحلة بناء على طلبه، بعد إصدار التأشيرة إلكترونيا، نظرا لقيام السعودية بتنفيذ حزم الخدمات لرحلات العمرة وربط اسم المعتمر بالسكن الخاص به في كل من مكة والمدينة، وباقي الخدمات كشرط لصدور التأشيرة.

 

** وهناك نقطة هامة يجب الإشارة إليها ولا تتضمنها الضوابط لأنها تتعلق بالشأن الخاص للمسافر وحالاتها قليلة، وهي أنه يجب على كل شاب مصري ما زال في سن التجنيد الحرص على سرعة استيفاء التصاريح اللازمة والأختام على جواز السفر قبل تقديمها لشركة السياحة، لأنها من المواقف الطارئة التي تضر بالمعتمر في وقت حرج وقت السفر قبل صعوده للطائرة بساعات قليلة، ما يؤدي إلى إلغاء الرحلة بالكامل أو تأخرها لعدة أيام، ما يؤثر سلبا على جدول برنامج الرحلة.

 

ما تلتزم به الشركات.. وحقوق المعتمر

** عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقا بأكثر من 6 ساعات، مع وجود تذاكر حجز مؤكدة ذهاب وعودة، وإلغاء درجة السطح على العبارات من برامج شركات السياحة.

 

** عدم الإعلان أو تحصيل قيمة البرنامج بأي عملة خلاف الجنيه المصري طبقا للقانون.

 

** تحرير إيصال بأرقام مسلسلة من أصل وصورة، به تاريخ الرحلة والسعر والغرض من هذه المبالغ، ويسلم للعميل ولا يجوز للشركة سحب أصل هذا الإيصال.

 

** تلتزم الشركات بإدارج سياسة الإلغاءات لرحلة العمرة في برنامج الرحلة المسلم للمعتمر والمعلنة بغرفة شركات السياحة.

 

شروط سكن المعتمرين في مكة والمدينة

** أن يكون سكن المعتمرين متفقا مع ضوابط وزارة السياحة المصرية، ومعتمدا في النظام الآلي للعمرة، مع الالتزام بالتصنيف السعودي للفنادق من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

 

** ألا تزيد مسافة بعد السكن عن الحرم في مكة عن 2000 مترا، ويحظر السكن بمنطقة الحفاير، وتستثنى منطقة "محبس الجن" من شرط المسافة، ويسمح بالتسكين في منطقة "ريع بخش".

 

** في حالة زيادة المسافة عن 1250 مترا، تلتزم شركات السياحة بتوفير أتوبيسات "شاتل باص" لنقل المعتمرين من وإلى الحرم في فترات الصلوات الخمس.

 

** تكون الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات، ولا يقل مستوى السكن عن 3 نجوم.

 

** وبالنسبة للمدينة المنورة يسمح للسكن بالفنادق الوقعة في مناطق العوالي، قربان الطالع والنازل، شارع الملك فهد، وشارع الملك عبد العزيز، على ألا تزيد المسافة عن 1250 مترا عن الحرم النبوي.

 

** وفيما يتعلق بأعداد المعتمرين بالغرفة الواحدة، يشترط ألا يزيد عددهم بالنسبة لبرامج الطيران عن 4 أفراد بالغرفة و8 بالجناح، وبالنسبة للبري والبواخر لا يزيد عن 5 بالغرفة و8 بالجناح، ويمكن تسكين 6 معتمرين بالغرف المتسعة، وألا يزيد العدد الذي يخدمهم حمام واحد عن 6 أفراد.

 

ضوابط عامة لشركات السياحة

** يجوز التضامنات بين الشركات السياحية التي لديها وكيل سعودي وأي شركة سياحة ليس لديها وكالة سعودية.

 

** يسمح بالتعاون بين الشركات السياحية في التسويق المشترك لبرامج العمرة، على أن تكون الشركة صاحبة التأشيرة هي المسئولة عن تنفيذ كافة بنود البرامج المخطر به الوزارة.

 

** يتم إخطار غرفة عمليات الحج والعمرة في حالة تعديل أي بند في البرنامج المتفق عليه مع المعتمر قبل الرحلة في موعد أقصاه 48 ساعة قبل تاريخ السفر.

 

** التزام الشركة بالتسكين المحدد في البرنامج وفي حالة إخلال الوكيل السعودي بهذا الشرط يتم إخطار لجنة وزارة السياحة المصرية بالسعودية، ووزارة الحج السعودية بشكوى ضد هذا الوكيل بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الوصول.

 

** لا يسمح للشركة إلغاء التأشيرة الصادرة إلا بعد مراجعة الإدارة العامة للسياحة الدينية بالوزارة.

 

** على الشركات السياحية صاحبة التأشيرة إعداد كارت معلومات لكل معتمر يكتب فيه (طباعة وليس كتابة) اسم الشركة والمؤسسة السعودية، ويكون الكارت وفقا للنموذج المعد موقع الوزارة لخدمات الحج والعمرة، بالإضافة إلى أسورة معصم "باركود" تشمل جميع بياناته، والشركة المنفذة وتليفوناتها.

 

** تلتزم الشركات السياحية بوضع خاتم في الصفحة المقابلة للتأشيرة مكتوب فيها ما يلي:

 

** رفع مستندات الرحلة على موقع الحج والعمرة قبل تاريخ السفر بمدة لا تقل عن 7 أيام ولا تزيد عن 15 يوما.

 

** توفير مشرف لكل 135 معتمرا كحد أقصى، يلازم المعتمرين طوال مدة الرحلة، وألا تقل خبرة المشرفين في هذا المجال عن سنة، ومسجلين بوزارة السياحة.

 

**  البرامج الأقل من 15 معتمرا يسمح لها بدون مشرف، بشرط مرافقتهم حتى ميناء السفر لإنهاء الإجراءات، ويتولى الوكيل السعودي الاستقبال والتسكين في فنادق 5 أو 4 نجوم وتنفيذ برنامج الرحلة، على أن تقدم شركة السياحة تعهدا بمسئوليتها الكاملة عن ذلك.

 

** يلتزم المشرف بتسجيل بيانات المعتمرين لدى لجان الوزارة بمكة خلال 48 ساعة من تاريخ الوصول، ومتابعة المرضى وإنهاء إجراءات حالات الوفاة أو الفقد، والإخطار الفوري للبعثة بكل من مكة والمدينة، والوكيل السعودي وغرفة شركات السياحة، وحسن معاملة المعتمرين والقيام بمهامه على الوجه الأكمل، وعدم تحصيل أي مبالغ مالية منهم تحت أي مسمى.

 

** على الشركات تنفيذ ما يصدر ضدها من جزاءات حال ثبوت مخالفة للبرامج المنفذة خلال الموسم، على أن تمنح لها مهلة 15 يوما لتوفيق أوضاعها، حرصا على صالح المعتمرين.

 

** الالتزام بالضوابط الخاصة بالسلطات السعودية والمتمثلة في عدم تقديم خدمات داخل المملكة إلا من خلال الوكيل السعودي المرخص له، وتوفير تذاكر السفر ذهابا وعودة للمعتمرين، وعدم تخلفهم عن تلك المواعيد، وإبرام العقود مع المعتمرين في بلده من خلال النظام الإلكتروني، وإدخال بيانات الرحلة لكل معتمر، وطباعة ملصق برنامج المعتمر على جواز سفره، والبطاقة التعريفية.

 

** يتم حظر التعامل مع الوكيل السعودي الذي يثبت اشتراكه مع شركة السياحة المصرية في مخالفة الضوابط أو التقصير في الالتزامات والواجبات بما يضمن حقوق المعتمرين.

 

** وبالنسبة للرحلات البرية، يشترط استخدام الأتوبيسات المعتمدة من وزارة السياحة للرحلات البرية مع الالتزام بتوفير سائق احتياطي، وألا يقل موديل الأتوبيس المنفذ لرحلة العمرة عن عام 2009، وتتقدم الشركة بطلب لفحص المركبة قبل تنفيذ الرحلة بشهر على الأقل، وأن تكون رخصتها صالحة حتى أسبوع على الأقل بعد تاريخ عودة الرحلة، وتكون مزودة بجهازي محدد السرعة، والتتبع GPS.

 

ضوابط خاصة بالتعامل مع القنصليات السعودية في مصر

** يجب تقديم جواز سفر منفرد وصالح لمدة عام مع مراعاة وجود صفحتين خاليتين على الأقل.

 

** غير مصرح بالسفر للسيدات بدون محرم لم يقل عمرها عن 45 عاما.

 

** أن تكون جميع شهادات الميلاد المرفقة مميكنة ومختوم عليها من قبل الجهة المختصة.

 

** تقديم الشهادات الصحية المطلوبة ضد الحمى الشوكية.

 

** ضرورة تحري الدقة الكاملة في تسجيل بيانات المعتمرين قبل إرسالها عبر البريد الإلكتروني إلى القنصليات السعودية، وفقا لما هو مسجل بجواز السفر وإلا لن تصدر التأشيرة.

 

** مدة صلاحية التأشيرة للسفر تخضع لتعليمات القنصلية السعودية، ومحددة بمدة برنامج الرحلة المتفق عليه بين شركة السياحة والمعتمر، ويجب الالتزام بها.