بالصور.. ارتفاع الطلب على مصر من أسواق أمريكا اللاتينية يكشفه معرض FIT السياحي

 

جواهر يوسف: الاتفاق مع "التركية" لتسيير رحلات إلى الأقصر وأسوان من "بونس أيريس" عبر أسطنبول

 

إقبال ملحوظ للسائح الأرجنتيني على السياحة الشاطئية في مصر

 

كتب- أكرم مدحت

 

 

مؤشرات قوية بارتفاع حجم الطلب السياحي على مصر من أسواق أمريكا اللاتينية أكده الإقبال الجماهيري الكبير على الجناح المصري المشارك بمعرض FIT Latin America، والذي أقيم في الفترة من 1 إلى 4 أكتوبر الجاري، بمدينة "بوينس آيرس" عاصمة الأرجنتين، وحظى المعرض بجذب الزائرين من الجمهور ومنظمي الرحلات بشكل ملحوظ، وهو من أكبر المعارض السياحية في أمريكا اللاتينية، ويختتم فعالياته اليوم.

 

وفي هذا السياق، قالت جواهر يوسف مديرة المكتب السياحي المصري بأمريكا والمشرف على دول كندا وأمريكا اللاتينية، في تصريح خاص لـ "ترافل يالا نيوز"، إنه تم الإعداد لخطة ترويجية مكثفة للمشاركة في هذا المعرض الهام الذي تشارك فيه نحو 185 دولة، وخاصة بعد الغياب عنه العام الماضي، عقب حادث السائحين المكسيكيين بالواحات قبل المعرض بأيام قليلة.

 

وأضاف أن مصر شاركت بجناح مساحته 100 م2، وشهد إقبالا من منظمي الرحلات من أسواق أمريكا اللاتينية وخاصة المكسيكيين، وحظى بنجاح كبير، مشيرة إلى مشاركة السفير رضا حبيب زكي السفير المصري في الأرجنتين، في حفل الافتتاح الرسمي، فضلا عن إجراء لقاءات إعلامية لتسليط الضوء على مصر سياحيا والتأكيد على استقرارها وتحسين الصورة الذهنية.

 

وكشفت مديرة المكتب السياحي بأمريكا، أنه تم إجراء لقاءات مع ممثلي الخطوط الإماراتية والتركية، لدعم التعاون المشترك بزيادة التسويق للرحلات وعدد الطائرات التي تذهب إلى المقصد السياحي المصري، من خلال الترانزيت إما في دبي أو إسطنبول.

 

وتم الاتفاق مع الخطوط التركية على تسيير رحلات من بونس أيريس إلى الأقصر وأسوان عبر ترانزيت إسطنبول، بداية من شهر نوفمبر المقبل.

 

وأشارت يوسف إلى أن الخطوط التركية أعادت رحلاتها من الأرجنتين إلى مصر من خلال إسطنبول لكل من مطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة، ولفتت إلى أن الخطوط التركية تشغل رحلة يوميا في الصيف، وفي الشتاء 4 رحلات أسبوعيا ونستهدف أن تكون يوميا.

 

وعلى جانب آخر، صرحت جواهر يوسف أن الخطوط الإماراتية قررت منذ شهرين تخفيض أسعار تذاكرها إلى القاهرة من الأرجنتين لتصبح 500 دولارا، ما يساعد على تنشيط الحركة الوافدة منها لأن سعر تذكرة الطيران أكبر محفز لهم نظرا لأنها التكلفة الأعلى في الرحلة لطول المسافة.

 

وعلى هامش فعاليات المعرض، قالت إنه تم تنظيم ورشتي عمل مع منظمي الرحلات لتعريفهم بالتطورات الإيجابية في المقصد السياحي المصري، وطرح منتج العائلة المقدسة والسياحة الشاطئية الذي بدأ يحظى بإقبال ملحوظ من السائح الأرجنتيني.

 

وأضافت أنه تم عمل لقاء مع أكبر منظم رحلات في السوق الأرجنتيني "بيامونتي"، والذي كان له دور فعال في تنظيم رحلة تعريفية لممثلي رسائل الإعلام إلى مدينة شرم الشيخ خلال شهر أغسطس الماضي وتحمل تكلفتها بالكامل.

 

وأجرت أيضا مديرة المكتب السياحي المصري في الولايات المتحدة، لقاءات مع منظم الرحلات "TAIAR" لإعادة وضع مصر في البرامج السياحية، إلى جانب تنظيم دعاية مشتركة، وآخر مع منظم الرحلات "AMI تورز".

 

وأوضحت جواهر يوسف أن التعامل مع منظمي الرحلات في أمريكا اللاتينية يختلف عن السوق الأوروبي، حيث أنهم لا يمتلكون طائرات ولا ينظمون رحلات شارتر على عكس الأوروبيين الذين يعتمدون على ذلك.

 

وأشارت إلى أن متوسط أجازة السائح الأرجنتيني تبلغ أسبوعين، ما يعني طول مدة الإقامة في المقاصد السياحية وهو المستهدف، وهناك اتجاه قوي لقضائها في مصر من خلال رصد حجم الطلب على الحجوزات لموسم الشتاء.

 

وأكدت أن تنشيط حركة السياحة بشكل فعال من أسواق أمريكا اللاتينية لن تتم إلا من خلال تشغيل خط طيران مباشر من خلال شركة مصر للطيران أو القطاع الخاص السياحي المصري، من إحدى المدن البرازيلية ساوباولو أو ريودي جانيرو، أو من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

 

وقالت إن متوسط تكلفة البرنامج السياحي من أمريكا اللاتينية يتراوح من 4 آلاف إلى 7 آلاف دولار، ومن الولايات المتحدة يصل إلى 10 آلاف دولار، لذلك تتميز هذه الأسواق بأنها غنية جدا وذات إنفاق مرتفع، وتجلب سياحة تحقق عائد سياحي كبير ونشاط في الحركة وطول مدة إقامة وبالتالي تساهم في رفع متوسط إشغال الفنادق، على عكس السياحة الوافدة من أوروبا رخيصة التي لا يتجاوز برنامجها 2000 دولار على أقصى تقدير، ومتوسط إقامته أسبوع بجميع الامتيازات.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، تأتي البرازيل على قائمة الأسواق السياحية الوافدة من أمريكا اللاتينية، محققة نحو 5 آلاف سائح في مصر خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2016، بانخفاض 43%، قضوا 11 ألف ليلة سياحية بتراجع 67%.

 

أما الأرجنتين سجلت توافد نحو 3900 سائحا إلى مصر، بانخفاض 14%، قضوا 13 ألف ليلة سياحية، بتراجع 42% عن عام 2015.

 

ولكن على الجانب الآخر، مازالت المكسيك لا تحقق أعداد سياحية مبشرة حيث لم يأتي منها في 8 شهور إلا 2670 سائحا فقط بانخفاض 37% عن عام 2015.

 

وينفرد "ترافل يالا نيوز" بنشر صور إقبال الزائرين للمعرض على الجناح المصري