مدير عام هيلتون الإسكندرية كينجز رانش: نستهدف السياحة الخليجية والتواجد بقوة في معرض دبي

 

كريم حلمي: نحافظ على جودة الخدمة ولا نتبع سياسة تدني الأسعار.. وتنوع المنتجات السياحية يغطي التكلفة

قرب الفندق من مطار برج العرب الدولي يشجع على توافد الأجانب.. وتواجد قوي لشركات الطيران

نتوقع أن تصل نسبة الإشغال إلى 80% خلال أعياد الربيع وشم النسيم


كتب- أكرم مدحت

 

يحرص دائما موقع "ترافل يالا نيوز" على التعريف بكل ما هو جديد في قطاع السياحة وخاصة الفنادق التي تمثل ضلع أساسي في المنظومة، لذلك بعد الافتتاح الرسمي لفندق هيلتون الإسكندرية جينجز رانش في بمدينة برج العرب، أجرينا لقاء مع كريم حلمي مدير عام الفندق، الذي أكد على أن السياسة التسويقية تستهدف جذب السياحة الخليجية بقوة، إلى جانب استقطاب تنظيم الأحداث الدولية المختلفة التي تدعم العديد من الأنماط السياحية.

 

وكشف حلمي عن مشاركة الفندق في المعرض السياحي ATM في دبي بدولة الإمارات نهاية إبريل الجاري، والذي يعد أقوى ملتقى سياحي في الدول العربية، ونستهدف التركيز على التسويق للفندق، واحتواءه على أكبر منتجع صحي في مصر.

وأوضح حلمي أن دول الخليج دائما تكون السوق الداعم لمصر، كما أنها تتميز بطول فترة إقامة السائح الوافد منها، وارتفاع مستوى إنفاقه، وفي نفس الوقت أتمنى جلب السياحة الغربية من أوروبا، ولكنها مازالت متأثرة بعدة أزمات.

وقال حلمي إن الفندق لا يعتمد على نمط سياحي معين، حيث يتميز بالجمع بين صفة المنتجعات وفنادق المدينة، والنزلاء من رجال الأعمال، من خلال سياحة المؤتمرات، والاستجمام، والسياحة الرياضية من خلال معسكرات فرق كرة القدم وخاصة لقربه من مطار برج العرب، فضلا عن سياحة الأعمال التي تعتمد على اجتماعات الشركات الوفود الأجنبية التابعة لها، لقربه من المناطق الصناعية.

وأضاف حلمي أن قرب الفندق من مطار برج العرب الدولي والذي يبعد عنه 12 كيلو مترا فقط، يشجع السياحة الأجنبية التي تأتي من خلال الشركات ومندوبيها الأجانب، مما يجعله أكثر أمانا نظرا لأن المنطقة المحيطة محكومة، فضلا عن توافد أطقم رحلات شركات الطيران العربية والأجنبية التي تشغل رحلات إلى المطار.

التسويق بآليات خارج الصندوق

وأشار مدير عام "هيلتون كينجز رانش" إلى أهمية تنظيم واستضافة الأحداث العالمية، مثل مسابقة ملكات جمال السياحة البيئية في مصر، والتي تدعم الترويج العالمي للمقصد المصري وتؤكد على أمنه، وتعد جزء من دور شركات إدارات الفنادق العالمية بشكل غير مباشر، كما أنها تعطي ثقل لتسويق الفندق وخاصة أنه حديث الافتتاح، ويزيد خبرته في تنظيم الأحداث الدولية وبالتالي يمنح العملاء ثقة في كفاءة الفندق، وتستخدم مثل هذه الأحداث في التسويق الخارجي بالمعارض الدولية ومن خلال وسائل الإعلام.

وقال إن متوسط إشغال الفندق حاليا 50%، ومن المتوقع أن يصل إلى 80% خلال أعياد الربيع وشم النسيم، مشيرا إلى أن موسم الشتاء يتسم بالهدوء النسبي لعدم وجود أجازات أو سياحة أجانب لبرودة الجو، ولكن يتم التغلب على ذلك بوجود حمام سباحة دافئ داخلي.

السياحة الداخلية أساس وللمصريين أسعار خاصة

وعلى جانب آخر، قال كريم حلمي إن السياحة الداخلية تغلب على النشاط الحالي للفندق، بل ومعظم الفنادق في مصر، لما تمر به السياحة الوافدة من ركود، مشيرا إلى أن المصريين لهم سعر مميز دائما عن الأجانب، حيث يكون أقل بكثير عند الحجز أونلاين عن السعر المعلن بالدولار للأجانب، إلى جانب تقديم عروض خاصة وتخفيضات حسب المواسم والأعياد، وبشكل عام تنشط السياحة الداخلية في الصيف، لأن مناخ الإسكندرية دائما جاذب للمصريين.

ومن ناحية أخرى، أوضح مدير عام "هيلتون كينجز رانش" أن السياسة السعرية للخدمات في الفنادق تمثل تحدي كبير، خاصة في حالة وجود أزمات أو ركود سياحي، حيث أن عدد كبير من الفنادق وخاصة المنتجعات تخفض أسعارها بهدف جذب المزيد من الحركة السياحية وخاصة من المصريين، بهدف استمرار تشغيل الفندق، ولكن هناك حدود إذا تم تجاوزها سيؤثر مباشرة بالسلب على مستوى الخدمة، وبالتالي إهلاك خدمات الفندق بدون عائد فعلي.

السياسة السعرية وقوانين السوق

وأكد حلمي أن السياسة التسعيرية للفندق تحافظ على مستوى الخدمة، مع تحقيق الهدف بتغطية مصروفات التشغيل وتحقيق هامش ربح والذي يختلف وفقا لظروف السوق وقانون العرض والطلب، قائلا "لا أهتم بأعداد النزلاء قدر التركيز على مستوى الجودة"، لافتا إلى أن تقييم العائد من التشغيل يكون على مستوى العام، كمتوسط ما بين المكسب الكبير والخسارة المحدودة.

وأضاف أن تحديد أسعار الغرف متغير ويتوقف على عدة عوامل أبرزها المواسم والأعياد والأجازات، فضلا عن المنظر العام الذي تطل عليه الغرفة، والامتيازات المطلوبة، والخدمات الإضافة عن حجز الإقامة فقط، مشيرا إلى أن الأسعار تبدأ بـ900 جنيها للغرفة المزدوجة بالإفطار، وتزيد وفقا للعوامل التي تم توضيحها.

 

 

وأشار حلمي إلى تقديم عروض خاصة في موسم الصيف بدلا من النزول بالأسعار، وضرب مثالا بسعر الإقامة ليلتين تحصل على 3 ليالي، وبالتالي يشعر العميل بالقيمة المضافة من العرض بصورة أكثر فعالية، ويتم التركيز عليها في حالة توافر الغرف الشاغرة، وفي النهاية السوق يخضع لقانون العرض والطلب.

وتابع أنه لا يوجد اختلاف أو تفرقة في التعامل بين العرب والأجانب، على عكس الفنادق في جنوب سيناء والبحر الأحمر التي تعتمد على حجز شركات السياحة لعدد كبير من الغرف، وبالتالي تحصل من الفندق على أسعار خاصة تعادل مخاطرة الشركة، وهو ما يؤدي إلا اختلاف الأسعار بحسب قوة السوق ونشاط شركة السياحة.

الجدير بالذكر أن "هيلتون الإسكندرية كينجز رانش" هو الفندق رقم 18 لمجموعة هيلتون العالمية في مصر، والذي تم افتتاحه رسميا بداية إبريل الجاري، ويتكون من 199 غرفة، منهم 20 جناحا، و21 غرفة تنفيذية مصممة ومتصلة مباشرة بمركز خدمة رجال الأعمال، ويقع الفندق في الكيلو 10.5 على طريق برج العرب في منطقة كينج مريوط، على بعد 12 كيلومترا من مطار برج العرب الدولي.