وزير الطيران: مصر تستعد لاستقبال أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية يوليو المقبل

 

الطائرة السويسرية المنتظرة "سولار إمبالس 2" أقلعت من أبوظبي 9 مارس 2015 لتجوب العالم بدون وقود

كمال والسفير السويسري بالقاهرة يبحثان تنشيط الحركة السياحية إلى شرم الشيخ والغردقة بزيادة الرحلات الجوية


كتب- أكرم مدحت

التقى اليوم الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني بالسفير السويسري لدى جمهورية مصر العربية ماركوس ليتنر، بحضور الطيار محمود الزناتي رئيس سلطة الطيران المدني، لمناقشة استعدادات استقبال مصر في شهر يوليو المقبل للطائرة السويسرية "سولار إمبالس 2"، وهى أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية بدون انبعاثات وبدون وقود في إطار رحلاتها التجريبية حول العالم.

وأعرب وزير الطيران عن ترحيبه باستقبال هذه الطائرة التي تمثل اختراعا كبيرا في مجال الطيران المدني وتأثيره علي البيئة، مؤكدا على تقديم كافة التسهيلات لفريق عمل الطائرة والدعم اللوجستي من تراخيص وخدمة فنية وأرضية فترة تواجد الطائرة، كونه حدث عالمي يسهم في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأكد الطيار حسام كمال حرص الوزارة على مواكبة كل ماهو جديد في مجال صناعة النقل الجوي، وخاصة القضايا المتعلقة بحماية البيئة من خلال التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة، حيث أن فكرة  الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية تطبق تكنولوجيا جديدة يمكن أن توفر الوقود والموارد الطبيعية، ويأتي ذلك مواكبا مع توقيع عقد إنشاء أول مطار مصري صديق للبيئة في برج العرب بالإسكندرية.

وعلى جانب آخر، بحث كمال والسفير السويسري سبل زيادة الحركة السياحية الوافدة من سويسرا إلى المطارات السياحية في مصر مثل شرم الشيخ والغردقة، من خلال زيادة عدد الرحلات الجوية أو تكبير طرازات الطائرات، وخاصة أن مصر للطيران وشركة الطيران السويسرية أعضاء في "تحالف ستار"، ويطبقان اتفاقية المشاركة بالرمز.

وتعد السياحة الوافدة من سويسرا إلى مصر قوية، حيث شهد 2015 توافد نحو 90 ألف سائح، بزيادة 13% عن عام 2014، قضوا 621 ألف ليلة سياحية العام الماضي، وفقا للتقرير الذي ينفرد به موقع "ترافل يالا نيوز".

 

ومن جانبه، أعرب السفير السويسري عن سعادته بهذه الزيارة مؤكدا على أهمية دفع الجهود الاستثمارية بين مصر وسويسرا، وخاصة في مجال الطيران المدني والشحن والخدمات اللوجيستية.

جدير بالذكر أن الطائرة "سولار إمبالس 2" أقلعت من أبو ظبي في 9 مارس 2015، وأنجزت ما يقرب من 18 ألف كيلومتر، وتغطي أجنحتها 17 ألف خلية ضوئية، تقوم بشحن البطارية على مدار اليوم ويبلغ طول جناحيها 72 مترا من أجل تهيئة سطح كافي للخلايا الشمسية.

وتوجد حاليا الطائرة في هاواي وتستأنف رحلتها حول العالم 20 إبريل المقبل إلى 3 نقاط بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم أسبانيا ومنها إلى مصر قبل عودتها إلى أبوظبي مرة أخرى.