مجلس وزراء السياحة العرب يختار مدينة صور في سلطنة عمان عاصمة السياحة العربية لعام 2024

ترأس، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع الدورة 33 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، والتي تعقد برئاسة جمهورية مصر العربية، ومشاركة الدول الأعضاء بالمكتب، وتستضيفها العاصمة القطرية الدوحة، يومي 13 و14 ديسمبر الجاري. وأعلن المجلس الوزاري العربي للسياحة اختيار مدينة صور في سلطنة عمان عاصمة السياحة العربية لعام 2024.

 

وشارك في الاجتماع وزراء السياحة بالدول العربية الأعضاء بالمكتب التنفيذي، حيث حضر وزراء دول تونس، الصومال، ونائب وزير السياحة بسلطنة عمان، والدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، وبسمة الميمان الممثل الإقليمي للشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية، والسفير عمرو الشربيني سفير مصر في قطر، والدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، وممثلين عن عدد من الدول الأعضاء بالمكتب.

 

وأكد عيسى على أن منطقة الشرق الأوسط قادت خلال العام الجاري عملية التعافي من فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه منذ يناير وحتى سبتمبر 2023 وفقا للتقارير الصادرة عن منظمة السياحة العالمية، حققت المنطقة العربية أرقاما سياحية تخطت ما قبل الجائحة بنسبة تصل إلى 20%، لتظل بذلك الوحيدة من بين دول العالم التي تخطت أعداد السياحة الوافدة إليها عام 2019 الذي يعتبر عام الذروة السياحية.

 

وعقب الجلسة الافتتاحية، بدأت أعمال اجتماع المكتب التنفيذي والتي تم خلالها عرض ومناقشة 18 بندا مدرجين على جدول الأعمال، وبحث التوصيات بشأنهم، وذلك استعدادا لانعقاد المجلس الوزاري العربي للسياحة غدا، ومن بين البنود التي تم مناقشتها ما يلي:

 

- دعم الاقتصاد الفلسطيني في مجال السياحة.

- تعزيز جودة التعليم والتدريب السياحي في الدول العربية.

- دراسة مقترح إنشاء أكاديمية سياحية أو معهد عالي للتدريب في مجال السياحة.

- تطوير منتج سياحي إقليمي مشترك كإقليم عربي سياحي.

- الابتكار السياحي والسياحة الذكية.

- دعم وتنمية التعاون العربي البيني في مجال السياحة وتعزيز ثقة المستهلك السائح العربي، والعمل السياحي المشترك بين الدول العربية.

- ملتقى "شمولية المقاصد العربية المعاصرة"، بما يضمن تحقيق عنصري الاستدامة والجودة في المقاصد السياحية حتى تكون معاصرة، ولتحقيق التنافسية مع الدول المتقدمة سياحيا.