مطارات المملكة المتحدة تدرس تعديل آلية تخصيص إدارة مواقع الهبوط والإقلاع لشركات الطيران

قد تفقد شركات الطيران الكبرى مثل الخطوط الجوية البريطانية، وشركة إيزي جيت، السيطرة على مواقع الإقلاع والهبوط المربحة في مطارات المملكة المتحدة، حيث تقوم الحكومة بإصلاح الطريقة التي تخصص بها السعة الاستيعابية في المطارات الرئيسية مثل مطار هيثرو في لندن، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الإثنين.

 

وقالت وزارة النقل البريطانية، اليوم الإثنين، إنها تدرس الإصلاحات بما في ذلك كيفية إدارة سعة المواقع وتخصيصها لشركات الطيران، بهدف تقييد تأجير المواقع من قبل شركات الطيران الكبرى التي تحتكر السعة فيما يسمى بمطارات المستوى 3، مثل مطارات هيثرو وجاتويك وستانستيد في لندن، وأضافت أنه يمكن بعد ذلك تخصيص المواقع غير المستخدمة لشركات طيران أخرى أصغر حجما وأحدث وقد تقدم أسعارا أقل.

 

ويمكن تسعير مواقع الإقلاع والهبوط في المطارات بعشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية في المملكة المتحدة. وتعد شركة الخطوط الجوية البريطانية، التابعة لشركة مجموعة الخطوط الجوية الدولية، أكبر مستأجر في مطار هيثرو، في حين تهيمن شركة "إيزي جيت" على مطار جاتويك، وتسيطر شركة "ريان إير" على مطار ستانستيد.

 

وأدت الطفرة في الطلب على السفر منذ كورونا إلى جعل الحصول على مواقع في المطارات أمرا صعبا، وأوضحت وزارة النقل البريطانية أن الإصلاحات يمكن أن تولد منافسة متزايدة في السوق، ورحلات جوية بأسعار معقولة ورحلات أفضل.

 

وقال وزير الطيران البريطاني، أنتوني براون، إن المشاورات ستساعد على إنهاء الاحتكارات داخل نظام المواضع، وتشجيع المنافسة الصحية بين شركات الطيران.