مطار هامبورج بألمانيا ينضم إلى شبكة دولية لإنشاء بنية تحتية لنقل جوي يعمل بالهيدروجين

انضم مطار هامبورج بألمانيا إلى شبكة دولية أنشأتها مجموعة "إيرباص" لإنشاء بنية تحتية لنقل جوي يعمل بالهيدروجين، وبذلك يكون المطار الواقع شمالي ألمانيا هو أول مطار ألماني يشارك في هذه الشبكة التي تضم شركاء آخرين دعتهم إيرباص، ومن بين هؤلاء الشركاء مطارات من فرنسا وسنغافورة واليابان ونيوزيلندا.

 

وخلال توقيع اتفاقية التعاون، قال رئيس خامس أكبر مطار ألماني، ميشائيل إيجنشفيلر: "يسعدنا أن يتواجد مطار هامبورج في التحضيرات الحاسمة للتحول في مجال الطاقة في النقل الجوي على قدم المساواة مع محاور دولية مثل باريس شارل ديجول، ومطار شانجي في سنغافورة". 

 

وتعمل أكبر شركة مصنعة للطائرات في العالم في إطار شبكة "مركز الهيدروجين في المطارات" مع مطارات وشركات طيران وشركات في قطاع الطاقة. وتعد هامبورج بالنسبة للمطورين في (إيرباص) مكانا مناسبا، لأن هامبورج بها ثاني أكبر مصنع لمجموعة (إيرباص) بعد مقرها الرئيسي في تولوز في فرنسا.

 

يشار إلى أن "إيرباص" تعمل حاليا في مشروع يحمل اسم "زيرو إي" على تصنيع طائرة ركاب تعمل بالهيدروجين، والتي من المنتظر أن تكون جاهزة للاستخدام من قبل شركات الطيران بحلول عام 2035، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

ويعد استخدام الهيدروجين "الأخضر" كبديل للوقود الأحفوري أحد بواعث الأمل في مكافحة التغير المناخي. ويتطلب استخدام الهيدروجين كوقود في النقل الجوي بنية تحتية جديدة تماما في أكبر عدد من المطارات.

 

وقال "إيجنشفيلر": "فقط عندما يكون هناك في نهاية المطاف شبكة كبيرة بما يكفي من مطارات الهيدروجين، عندئذ ستطلب شركات الطيران طائرات مناسبة وتضع جدال لمثل هذه الرحلات". وأضاف: "كأول مطار ألماني في الشبكة الدولية يستثمر مطار هامبورج بذلك في مكانته المستقبلية كمركز للنقل". ويقوم المطار بتحضير نفسه لهذا الأمر في الوقت الحالي.

 

من جانبها، قالت نيكول دراير-لانجليت، المسئولة في الإدارة التنفيذية لإيرباص ألمانيا عن قطاع التطوير والتكنولوجيا: "مطار هامبورج لديه بالفعل قدر كبير للغاية من الخبرة في مجال البنية التحتية للهيدروجين، وهو رائد في هذا المجال".