المسافرون من البرازيل وأستراليا وكندا يتجنبون أوروبا بسبب ارتفاع الأسعار.. تفاصيل

أظهر أحدث مقياس طويل المدى 3/2023 الصادر عن لجنة السفر الأوروبية (ETC)، أن المسافرين من البرازيل وأستراليا وكندا يغيرون خطط سفرهم، ويتجنبون أوروبا بسبب ارتفاع التكاليف، ويبحثون عن وجهات أكثر ملائمة للميزانية.

 

ويقوم مقياس السفر لمسافات طويلة بتقييم خطط السفر للمسافرين لمسافات طويلة من خلال 1000 مقابلة عبر الإنترنت في 6 أسواق مهمة، تشمل (أستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، واليابان، والولايات المتحدة)، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وعندما يتعلق الأمر بالسفر إلى أوروبا، كشف الاستطلاع أن أعلى نسبة من المسافرين الذين اختاروا عدم السفر بسبب ارتفاع التكاليف جاءوا من البرازيل بنسبة 45%. وجاءت أستراليا في المرتبة الثانية بنسبة 40%، وكندا في المركز الثالث بنسبة 39%.

 

وكشف الاستطلاع أن 12% من الكنديين مهتمون باستكشاف مناطق مختلفة، كما يواجه 10% قيودا زمنية لقضاء الإجازة، وتعتزم النسبة نفسها القيام برحلات قصيرة المدى.

 

ومن بين البرازيليين الذين شملهم الاستطلاع، يخطط 13% لرحلات قصيرة المدى، بينما أعرب 11% عن اهتمامهم باستكشاف مناطق أخرى. وفي حالة الأستراليين، أعرب 16% عن رغبتهم في استكشاف مناطق أخرى، وأفاد 9% بأن لديهم خبرة سفر سابقة في أوروبا.

 

ووفقا لـStatista (شركة ألمانية متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين)، أدت عوامل مختلفة مترابطة إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا. بعد جائحة كورونا، بدأت الأسعار في الارتفاع، واشتدت حدة الارتفاع بسبب الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022. وفي يونيو 2023، بلغ معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي 6.4%، وهو أقل من أعلى معدل تضخم مسجل في أكتوبر 2022، والذي بلغ 11.5%.

 

وتقدم دول أوروبا الشرقية خيارات سفر أكثر ملائمة للميزانية مقارنة بنظيراتها في أوروبا الغربية والشمالية. ومن بين الوجهات الأكثر اقتصادا هي (ألبانيا، ورومانيا، وبلغاريا، وصربيا، والجبل الأسود، والمجر). ولا تزال اليونان وكرواتيا، على الرغم من كونها مناطق سياحية شهيرة، تقدمان تجارب بأسعار معقولة مقارنة بدول أوروبا الغربية. وعلى الجانب الآخر، تشمل بعض أغلى البلدان في أوروبا: (فرنسا، وإنجلترا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وسويسرا، وألمانيا).

 

ويلاحظ مستويات تسعير متنوعة في النزل عبر المدن الأوروبية، حيث تحدد الوجهات الأكثر تكلفة أسعارها بحوالي 30 يورو في الليلة، بينما تقدم الأماكن الصديقة للميزانية أسعارا منخفضة تصل إلى 10 يورو. وفيما يتعلق بالإقامة الفندقية، يبلغ متوسط الإقامة في أوروبا 79.60 يورو في الليلة. ومع ذلك، توجد فوارق كبيرة بين البلدان المختلفة.

 

وتُصنف سويسرا على أنها أغلى أماكن الإقامة الفندقية، بمتوسط سعر لليلة يبلغ 145.48 يورو، تليها النرويج بـ116.13 يورو، وآيسلندا بـ114.65 يورو، والدنمارك بـ112.57 يورو.

 

ويمكن أن تتراوح أسعار وجبات المطاعم في أوروبا الغربية من 20 إلى 40 يورو، في حين تقدم أوروبا الشرقية خيارات أكثر بأسعار معقولة، غالبا بسعر 15 يورو أو أقل لكل وجبة. وتتوفر خيارات طعام الشارع والوجبات الجاهزة بسعر 10 يورو تقريبا.

 

اقرأ أيضا:

المسافرون لمسافات طويلة يرغبون في اكتشاف وجهات أوروبا في خريف 2023

دراسة: تفاوت أسعار المشتريات بين المدن السياحية الأوروبية.. ترتفع بزيورخ وتنخفض في لشبونة