وزير السياحة يقترح تمويل القطاع بنسبة 15% من محفظة البنوك في ظل تحسن الحركة السياحية

أكد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أن اقتصاديات قطاع السياحة تشهد تحسنا كبيرا خلال الفترة المقبلة. مقترحا بأن تتلقى صناعة السياحة تمويلا بنسبة تتراوح من 10 إلى 15% من المحفظة الائتمانية لكل بنك خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف الوزير أن السياحة من الصناعات القليلة التى يتوافر بها جانب الطلب، مشيرا إلى أنه تم إجراء دراسة تسويقية على العديد من بلدان العالم والتى أسفرت عن رغبة نحو 272 مليون سائح فى 12 دولة لزيارة مصر، يمثلون الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية.

 

وتابع أن الدراسة أظهرت أن هؤلاء السائحين لديهم معرفة بالمقصد السياحى المصرى ورغبة فى السفر إليه وأنهم حال زيارتهم له من المتوقع أن يكون مستوى رضائهم عن التجربة السياحية جيدا، كما أنهم سيقومون بالتوصية بزيارة المقصد السياحى المصرى لدى الأقارب والأصدقاء.

 

وأشار إلى أن الأزمة تتمثل في جانب العرض وهو ما يتم العمل عليه حاليا من خلال عدة مسارات ومحاور تتضمن  رفع عدد الغرف الفندقية من 211 ألفا إلى 500 ألف غرفة، فضلا عن زيادة عدد مقاعد الطيران لمصر إلى 3 مرات وذلك لتحقيق هدف الوصول إلى 30 مليون سائح سنويا وايرادات 30 مليار دولار.

 

 وتابع الوزير أن معدل نمو الغرف الفندقية المرخص لها في مصر يرتفع بنسبة 1% فقط سنويا خلال الفترة من 2018 وإلى الآن، في حين أنه كان من المفترض أن يزداد بنسبة 20% في العام الواحد. وأشار إلى أن الوزارة تعمل أيضا على عدة مسارات متعلقة بتحسين التجربة السياحية، مع تحفيز مناخ الاستثمار السياحي.

 

ولفت إلى أن دور الوزارة تنظيمي ورقابي على 8 آلاف منشأة سياحية مرخصة في مصر تتمثل في 1200 فندق، 2200 شركة سياحية، إضافة إلى 1300 مطعم و2200 بازار و500 مركز غوص وأنشطة بحرية.

 

وأوضح أن الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار مسئولة عن 2000 موقع آثري منها 133 موقعاً مفتوحاً للزيارة، إضافة إلى 41 متحفاً بينها 31 متحفا يستقبل الزائرين.

 

جاء ذلك في تصريحات له خلال فعاليات مؤتمر الناس والبنوك، والذي عقد أمس الاثنين، تحت عنوان "التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي"، ومشاركة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، ومحمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، والدكتور ابراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار.