الشارقة: نحو 626 ألف نزيل بفنادق الإمارة خلال النصف الأول من 2022 بزيادة 12%

أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة نتائج أداء القطاع السياحي والفندقي، بزيادة عدد النزلاء بنسبة 12% ليسجل حوالي 626 ألف نزيل، وارتفاع معدل الإشغال الفندقي بنسبة 11% لتصل إلى 66%، وذلك خلال فترة النصف الأول من عام 2022.

 

وأكدت الهيئة أن استمرار إمارة الشارقة في افتتاح أضخم المرافق والمشاريع السياحية خلال فترة الجائحة هو دليل على متانة اقتصادها وقوة سياساتها وخططها، التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كوجهة سياحية عالمية رائدة، مشيرة إلى أن النتائج والأرقام الإيجابية التي حققتها سياحة الشارقة خلال النصف الأول من عام 2022، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، تبشر بموسم استثنائي، خاصة مع انطلاق عدد من المناسبات العالمية والفعاليات الكبرى التي تحتضنها المنطقة.

 

وأشارت الهيئة إلى ارتفاع إجمالي إيرادات قطاع الفنادق والضيافة بنسبة 50% ليصل إلى أكثر من 200 مليون درهم تقريبا، وأن إيراد الغرفة المتاحة ارتفع بنسبة 46% ليصل إلى ما يقارب 136 درهما، فيما وصل متوسط سعر الغرفة إلى ما يقارب 202 درهم بنسبة ارتفاع قدرها 20% تقريبا. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وفي جديد الإحصائيات التي كشفت عنها الهيئة، وصل إجمالي عدد المنشآت العاملة في القطاع إلى أكثر من 100 منشأة فندقية تضم ما يقارب 10 آلاف غرفة فندقية، منها 12 منشأة فندقية من فئة 5 نجوم، وتضم أكثر من 950 غرفة، و20 منشأة فندقية من فئة 4 نجوم، وتضم أكثر من 2300 غرفة، و33 منشأة فندقية ضمن الفئات من 1 إلى 3 نجوم، وتضم أكثر من 2400 غرفة، إضافة إلى 39 منشأة من فئة الشقق الفندقية، وتضم أكثر من 2000 غرفة فندقية.

 

جاء ذلك خلال لقاء اللقاء السنوي لهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، في منتجع وسبا شيراتون الشارقة، بمشاركة عدد من مسئولي ومديري الشركات العاملة في قطاع الفنادق والضيافة، وبحضور خالد جاسم المدفع رئيس الهيئة، والشيخ سالم بن محمد بن سالم القاسمي، مدير الهيئة، ومسئولي ومديري الإدارات، وممثلي الصحف والوسائل الإعلامية.

 

ولفتت الهيئة إلى أن عام 2022 شهد زيادة ملحوظة في نسبة إقبال السائحين الخليجيين من دول الجوار إلى الإمارة، نظرا لتقليل القيود على السفر نتيجة التعافي العام من وباء كورونا "كوفيد-19"، حيث ازداد عدد السائحين القادمين من سلطنة عمان إلى أكثر من 55 ألف و200 نزيل في المنشآت الفندقية في الإمارة خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل أكثر من 5900 نزيل في الفترة نفسها من عام 2021.

 

وخلال نفس الفترة، وصل عدد السائحين القادمين من المملكة العربية السعودية إلى ما يتجاوز 31 ألف و500 نزيل لدى المنشآت الفندقية في إمارة الشارقة، مقابل ما يزيد عن 7000 نزيل تقريبا في المدة المقابلة من عام 2021.

 

وفي مؤشر إلى قوة استقطاب السياحة في الشارقة للسائحين الخارجيين، أشار تقرير الهيئة إلى وصول عدد الزوار القادمين من روسيا إلى أكثر من 55 ألف و500 نزيل روسي في فنادق الشارقة خلال النصف الأول من عام 2022، ومن الهند ما يقارب 75 و600 نزيل تقريبا في مختلف المنشآت الفندقية في أنحاء الإمارة.

 

وأكد خالد جاسم المدفع أن الشارقة استطاعت أن تستمر في افتتاح عدد كبير من المشاريع السياحية النوعية خلال الفترة الماضية في دلالة على استقرار القطاع السياحي واستدامته، مشيرا إلى أن قطاع الفنادق والضيافة يمثل أحد المقومات الأساسية التي تضع إمارة الشارقة على خارطة السياحة العالمية.

 

وأفاد أن هذا التنوع يمثل واحدا من السمات الأبرز التي تميز الشارقة، وعلى رأسها قطاع الفنادق والضيافة، فمن سياحة الترفيه والفعاليات، إلى الثقافة والفنون، مرورا بالمغامرات، وصولا إلى السياحة البيئية، وغيرها، وهذا التنوع يصب في خانة تكامل عناصر الجذب التي تعود على قطاع الضيافة والفنادق بالعديد من الفرص.

 

وأشار إلى أن الإمارة أمام فرص متعددة تبشر بارتفاع مستوى وحجم الإقبال على السياحية في مختلف مدنها ومناطقها، وأن هذا يتطلب من الجميع بذل الجهود الموحدة لتعزيز الاستفادة من هذه الفرص وغيرها لتحسين وتطوير مستوى أداء القطاع الفندقي والخدمات والمرافق، بما يصب في تعزيز مكانة الشارقة السياحية وتميزها كوجهة جاذبة للسائحين وتملك مقومات فريدة.

 

وقال أحمد عبيد الطنيجي، مدير المعايير السياحية، إن السياحة ليست نشاطا اقتصاديا معزولا عن غيرها من القطاعات، وإذا ما أردنا أن نتحدث عن القطاع التنموي الذي له أبلغ الأثر على مجمل اقتصاد إمارة الشارقة فإن السياحة تأتي في مقدمة القطاعات القيادية المبشرة بنمو مستدام. وأضاف أن إمارة الشارقة تسعى من خلال هذا الاجتماع إلى تعزيز فرص الجذب السياحي والوصول بمنشآت الإمارة الفندقية إلى مستوى تنافسي يرفع من نصيب الشارقة في سوق السياحة العالمية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

مطار الشارقة يستقبل نحو 9 ملايين مسافر حتى نهاية سبتمبر الماضي بزيادة 141%

مطار الشارقة بالإمارات يستقبل أولى رحلات "النيل للطيران" القادمة من القاهرة

مطار الشارقة: نحو 6 ملايين مسافر بزيادة 142.7% خلال النصف الأول من 2022