قائمة الدول التي ما زالت تفرض قيودا على دخول القادمين بسبب كورونا

في حين أن جميع دول الاتحاد الأوروبي تقريبا قد رفعت بالفعل قيودها المتعلقة بفيروس كورونا وتسمح الآن بالدخول بدون قيود لجميع المسافرين، تواصل بعض دول العالم الحفاظ على الإجراءات المعمول بها، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقائمة دول العالم التي لا تزال تفرض قيود الدخول تشمل (نيوزيلندا، واليابان، والصين، وسنغافورة، وتايلاند) وغيرها، وهذا يعني أن جميع الأوروبيين الذين يصلون إلى هذه البلدان يجب أن يتبعوا قواعد معينة.

 

ونستعرض قيود الدخول الحالية المتعلقة بكورونا، التي تفرضها بعض دول العالم المشهورة بين الأوروبيين.

 

نيوزيلندا

 

تطلب نيوزيلندا من جميع المسافرين الأوروبيين تقديم شهادة تثبت التطعيم. فقط بعض الفئات الخاصة من المسافرين، مثل أولئك الذين يمرون عبر نيوزيلندا (ترانزيت)، وكذلك أولئك الذين تعافوا مؤخرا من فيروس كورونا، يتم إعفاؤهم من شرط تقديم شهادة تطعيم صالحة.

 

وجاء في بيان للحكومة النيوزيلندية: "إذا لم تكن مواطنا نيوزيلنديا أو مقيما أو مواطنا أستراليا تعيش في نيوزيلندا، فيجب أن يتم تطعيمك لدخول نيوزيلندا، ما لم يكن لديك إعفاء. ولا تحتاج إلى التطعيم إذا كنت تمر عبر نيوزيلندا (ترانزيت)".

 

وأوضحت الحكومة كذلك أنه لكي تكون مؤهلا لدخول نيوزيلندا، يجب أن يكون القادمون قد حصلوا على تطعيم كامل من لقاح كورونا المعتمد. ومع ذلك، تمت الإشارة إلى أن المسافرين لا يحتاجون إلى جرعة معززة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم قبول شهادة التطعيم أيضا إذا أكمل المسافر عملية التطعيم بلقاحين مختلفين، بشرط أن تتم الموافقة على هذه المجموعة في الدولة التي تم فيها تطعيم المسافر.

 

ويحتاج المسافرون الذين يصلون إلى نيوزيلندا عن طريق الجو، إلى تحميل إثبات التطعيم الخاص بهم إلى موقع إعلان المسافرين النيوزيلندي، ولا داعي لترجمة المستند إلى اللغة الإنجليزية.

 

اليابان

 

يجب على المسافرين الذين يسمح لهم بالدخول إلى اليابان، أن يحملوا نتيجة اختبار لكورونا تم الحصول عليها في غضون 72 ساعة قبل مغادرتهم. بالإضافة إلى ذلك، يحتاجون إلى تسجيل النتيجة لدى الحكومة والحصول على رمز الاستجابة السريعة للهجرة.

 

ويجب أن يلاحظ المسافرون، أن اليابان لا تقبل اختبارات المستضدات السريعة، مما يعني أنه يجب على الجميع إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل. بالإضافة إلى ذلك، منذ يونيو، طلب من جميع المسافرين حجز مرشد سياحي لدى شركة مسجلة لدى الحكومة وشراء تأمين السفر.

 

وعلى الرغم من الإبقاء على هذه القيود الصارمة في مكانها، قالت السلطات اليابانية، إنها ستلغي قريبا شرط الاختبار لجميع المسافرين الذين حصلوا على جرعة معززة.

 

تايلاند

 

تواصل تايلاند الحفاظ على قواعد الدخول كما هي بالنسبة للوافدين، وأوضحت السلطات أن المسافرين من أوروبا يحتاجون إلى إظهار شهادة التطعيم أو نتيجة اختبار كورونا سلبية، من أجل السماح لهم بالدخول.

 

وينطبق شرط حمل شهادة التطعيم على جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، ويجب أن تثبت الوثيقة أن حاملها قد تلقى آخر جرعة قبل 14 يوما على الأقل من السفر.

 

وبالنسبة للاختبار السلبي، تقبل تايلاند اختبارات (PCR) التي يتم إجراؤها في غضون 72 ساعة قبل المغادرة. ويجب على المسافرين غير المطعمين الذين يدخلون تايلاند دون اختبار سلبي، اتباع الإرشادات والتعليمات التي يراها موظف الرقابة الصحية مناسبة عند نقطة الوصول.

 

إندونيسيا

 

تطلب إندونيسيا أيضا من المسافرين الأوروبيين تقديم شهادة التطعيم أو التعافي أو الاختبار، ولا يحتاج المسافرون الذين يحملون شهادة تطعيم أو تعافي سارية، إلى اتباع قواعد إضافية. من ناحية أخرى، يجب على أولئك الذين لا يحملون أيا من هاتين الشهادتين، إجراء اختبار PCR عند الوصول والخضوع للحجر الصحي.

 

بالإضافة إلى ما سبق، يجب على المسافرين أيضا استخدام تطبيق PeduliLindungi وتنزيله قبل المغادرة.

 

سنغافورة

 

يحتاج جميع المسافرين الأوروبيين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما، إلى التطعيم ضد الفيروس للسماح لهم بدخول سنغافورة. وأولئك الذين لم يتم تطعيمهم لا يمكنهم دخول البلاد حاليا. ومع ذلك، قالت السلطات إنه اعتبارا من 29 أغسطس، ستسمح بالدخول حتى للمسافرين غير المطعمين، بشرط أن يكون لديهم نتيجة اختبار سلبية لكورونا.

 

بصرف النظر عن الحفاظ على قواعد الدخول، تواصل سنغافورة أيضا تطبيق التدابير المحلية للسيطرة على انتشار الفيروس، حيث يحتاج المسافرون، وكذلك مواطني الدولة، إلى ارتداء كمامة واستخدام تطبيق TraceTogether في الأماكن عالية الخطورة.

 

الصين

 

الصين لديها متطلبات الدخول الأكثر صرامة، حيث يتعين على جميع المسافرين حمل شهادة التطعيم، بالإضافة إلى نتيجة اختبار سلبية خلال 48 ساعة قبل الوصول.

 

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج المسافرون الدوليون الذين يصلون إلى الصين أيضا، إلى الخضوع للحجر الصحي الإجباري لمدة 3 ليال، والخضوع لاختبارات مستضدات سريعة يوميا خلال فترة الحجر الصحي.

 

وهناك بعض دول العالم الأخرى التي لم يتم ذكرها أعلاه، تضع قيودا على المسافرين الأوروبيين القادمين، منها:

 

جنوب إفريقيا

 

تواصل جنوب إفريقيا أيضا الحفاظ على القيود المتعلقة بفيروس كورونا، وأوضحت حكومة جنوب إفريقيا أن جميع المسافرين الدوليين يجب أن يحملوا شهادة تثبت التطعيم أو التعافي أو الاختبار عند وصولهم.

 

وتعترف جنوب إفريقيا بشهادات التعافي بشرط أن يكون اختبار حاملها سلبيا خلال آخر 90 يوما. من ناحية أخرى، لا يتم الاعتراف بشهادات الاختبار إلا إذا حصل حاملها عليها في غضون 72 ساعة قبل الوصول.

 

ويمكن للمسافرين الذين لا يحملون أيا من الشهادات المذكورة أعلاه، دخول جنوب إفريقيا أيضا. ومع ذلك، يجب أن يخضعوا للاختبار عند الوصول، وأضافت الحكومة: "إذا كانت نتائج اختبار المسافر إيجابية لكورونا في اختبار المستضد، فسيظل المسافر مسموحا له بالدخول، ولكن إذا كان المسافر يعاني من أعراض الفيروس، فيجب عليه عزل نفسه لمدة 10 أيام بعد الدخول".

 

الإمارات

 

يسمح للمسافرين من أوروبا الذين يصلون إلى الإمارات، بالدخول بدون قيود، طالما أنهم يقدمون شهادة تطعيم تحتوي على رمز الاستجابة السريعة، وذكرت السلطات الإماراتية أنه يجب على أولئك الذين تم تطعيمهم ضد كورونا، تقديم شهادة التطعيم التي تحتوي على رمز الاستجابة السريعة. ولا يطلب منهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار RT-PCR لكورونا في مطار المغادرة".

 

ويمكن لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم، دخول الإمارات، شرط أن يقدموا شهادة تعافي صادرة في غضون 30 يوما قبل المغادرة، أو نتائج اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل السلبية التي يتم إجراؤها في غضون 48 ساعة قبل الوصول.