اليابان تعتزم تشديد إجراءات دخول القادمين من فيتنام وماليزيا وتايلاند

تعتزم الحكومة اليابانية، تشديد الضوابط الحدودية لمنع انتشار مزيد من السلالات المعدية لفيروس كورونا، والطلب من القادمين من فيتنام وماليزيا، البقاء في منشآت حكومية مخصصة للحجر الصحي لمدة 6 أيام بعد الوصول، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، اليوم الثلاثاء.

 

وقالت مصادر حكومية، في تصريحات للصحيفة، إن الحكومة اليابانية ستحدد أيضا فترة الحجر الصحي في هذه المنشآت بـ10 أيام للقادمين من أفغانستان، و3 أيام للقادمين من تايلاند وبعض الولايات الأمريكية.

 

وفرضت اليابان بالفعل حظر سفر على 159 دولة ومنطقة، مما قيد دخول الرعايا الأجانب، بما في ذلك أولئك الذين لديهم وضع مقيم، والذين زاروا تلك البلدان خلال الأسبوعين الماضيين، إلا في ظل ظروف خاصة، كما أن هذه الضوابط الحدودية الجديدة سوف تؤثر في الغالب على المواطنين اليابانيين العائدين إلى اليابان، حيث أعلنت الحكومة اليابانية، حالة التأهب القصوى لمنع انتشار سلالة كورونا التي تم تحديدها في فيتنام.

 

جدير بالذكر أن وزير الصحة الفيتنامي، نجوين ثانه لونج، أكد أن السلالة الفيتنامية المتحورة من الفيروس خطيرة للغاية، نظرا لأنها مزيج من السلالات التي وجدت لأول مرة في بريطانيا والهند، فيما أعلنت اليابان أنها تعمل حاليا على جمع المعلومات وتحليل السلالة، من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الطبية، ومن جانبه، قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، كاتسونوبو كاتو، في مؤتمر صحفي، إن اليابان لم تؤكد أي حالة محلية من السلالة المتحورة الفيتنامية.

 

وكانت الحكومة اليابانية تعرضت لانتقادات حادة لإخفاقها في تشديد الرقابة على الحدود بسرعة كافية لمنع المتغيرات البريطانية والهندية من دخول اليابان، فيما دخلت حالة الطوارئ المتعلقة بمكافحة كورونا فترة جديدة في 9 محافظات يابانية، بداية من اليوم، بينما ينصب التركيز على ما إذا كانت اليابان ستكون قادرة على تقليل حالات الإصابة الجديدة وتحسين الوضع الوبائي لديها قبل 20 يونيو، عندما تنتهي حالة الطوارئ في المحافظات التسع، وكذلك محافظة أوكيناوا.

 

وقال رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، في اجتماع تنفيذي لحزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم، أمس الاثنين: "إن الحكومة ستواصل اتخاذ الإجراءات المضادة بشكل شامل للحد من الإصابات الجديدة في جميع أنحاء البلاد".