باسل السيسي: استمرار كورونا وقرارات السعودية تؤكد استحالة تنظيم العمرة للموسم الحالي

أكد باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة سابقا، أن المتغيرات التي يشهدها موسم العمرة الجاري في ظل استمرار أزمة فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية التي تعلنها السعودية بين أسبوع وآخر، هي التي تحكم الموقف، ولا أحد يستطيع أن يتوقع أي قرار.

 

وقال السيسي لـ "ترافل يلا نيوز"، إن الأقرب للواقع أن هناك تحفظات شديدة عالميا بالنسبة للسفر، وبعد تعليق السعودية للطيران والسفر مع مصر ضمن 20 دولة، يؤكد استحالة تنظيم رحلات عمرة للموسم الحالي، خاصة مع حلول شهر رجب الذي كان يمثل بداية ذروة الموسم، موضحا أن ما كانت تستقبله المملكة من معتمري بعض الدول يمثل عينات بسيطة حتى لا تغلق على نفسها.

 

وأوضح أن البعض من مصر استفاد من تأشيرة الزيارة بتأدية العمرة، والتي لا تمثل أعداد تذكر، مقارنة بالوضع الطبيعي بتنظيم رحلات بمجموعات منظمة وكبيرة، مشيرا إلى أن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السعودية تؤكد عدم السماح باستقبال المعتمرين بالشكل الطبيعي، وموسم العمرة متوقف بالنسبة للعالم كله، مع تطور فيروس كورونا، وشدة الموجة الثانية وتحوره إلى سلالات جديدة.

 

وتوقع السيسي أن يتم إقرار أن التطعيم بلقاح كورونا سيصبح شرطا على المسافرين بشكل عام، وخاصة أن عدد من شركات الطيران بدأت تعتمد جواز السفر الصحي، وبالتالي سيتم تطبيقه خلال موسم الحج المقبل.

ولفت السيسي إلى أن قطاع الشركات ينتظر عرض قانون بوابة العمرة على الجلسة العامة للبرلمان، بعد موافقة لجنة السياحة والطيران على مشروع القانون في الدورة البرلمانية الحالية والسابقة، استعدادا لأي وقت تفتح السعودية باب العمرة من مصر، مشيرا إلى أن ضوابط العمرة التي يتم اعتمادها من وزير السياحة هي تنظيمية متممة، وليست أساس أو مؤشر لفتح العمرة أو تأجيلها.

 

إقرأ ايضا:

السعودية تمنع دخول القادمين من 20 دولة مؤقتا بينها مصر بدءا من 3 فبراير