مودرنا الأمريكية: الولايات المتحدة تضاعف طلبها من لقاح كورونا إلى 200 مليون جرعة

الحكومة الأمريكية تؤمن اتفاقيات مع 6 موردين آخرين بعد مخاوف من عدم كفاية الجرعات 

 

أعلنت شركة الأمريكية "مودرنا" أن الحكومة الأمريكية اتخذت قرارا بشراء 100 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا الذي تطوره، وبذلك يتضاعف طلبها المبدئي ليصل إلى إجمالي 200 مليون جرعة، لتخفيف القلق من إمكانية معاناة الولايات المتحدة من نقص في اللقاح.

 

وقالت مودرنا إن طلب الولايات المتحدة، الذي تبلغ قيمته 1.65 مليار دولار، سيتم تسليمه خلال الربع الثاني من عام 2021، وستكون شركة الأدوية، ومقرها كامبريدج، قادرة على توفير إمدادات مستمرة من جرعات اللقاح حتى نهاية يونيو، وفقا للحكومة الأمريكية.

 

وبحسب ما نقله موقع "بوسطن جلوب"، فإن الحكومة ساورتها بعض المخاوف حول عدم كفاية إمدادات لقاحات، بعد تقارير إخبارية أفادت بأن الحكومة قررت رفض عرض شركة "فايزر"، للحصول على المزيد من لقاحها "فايزر-بيونتك"، الذي طورته بالتعاون مع شركة الأدوية الألمانية "بيونتيك"، والذي من المتوقع أن يحصل على تصريح إدارة الغذاء والدواء.

 

وقال المسئولون الأمريكيون أنهم يثقون في قدرة الحكومة على تلبية الطلب على مستوى البلاد، بعد تأمين اتفاقيات توريد لـ6 لقاحات مرشحة مختلفة في مرحلة التجارب، وكجزء من المبادرة الأمريكية "Warp Speed"​​، لتطوير وتأمين لقاحات كورونا بسرعة، أصبح لدى الولايات المتحدة خيار شراء 300 مليون جرعة أخرى من لقاح "مودرنا" بسعر ثابت قدره 16.50 دولارا لكل جرعة، وفقا لتصريحات الشركة.

 

وصرح وزير الصحة والخدمات الإنسانية، أليكس عازار، في بيان صحفي، بأن هذه الصفقة الفيدرالية الجديدة يمكنها أن تعطي ثقة أكبر للأمريكيين في حصولنا على إمدادات كافية لتطعيم جميع المواطنين، الذين يريدون ذلك بحلول الربع الثاني من عام 2021.

 

تصريح الطوارئ وتوريد الشحنات

 

وفي الوقت الحالي، تقوم إدارة الغذاء والدواء بتقييم لقاح مودرنا "RNA"، الذي يتم إعطاؤه على جرعتين، ومن المتوقع أن يحصل على تصريح طوارئ قبل نهاية الشهر الجاري، وقالت الشركة أنها تتوقع إنتاج ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة إجمالية من لقاحها خلال عام 2021.

 

وتقوم شركة "مودرنا" حاليا بتوفير جرعات الولايات المتحدة من خلال مصنعها في ولاية "ماساتشوستس" الأمريكية، ومصنع آخر في ولاية "نيو هامبشاير"، وهو مملوك من قبل شريكتها في التصنيع "Lonza Group AG"، التي تنتج أيضا إمدادات لدول أخرى عبر مصنعها في سويسرا.

 

كما وافقت الشركة على توريد شحنات إلى الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، اليابان، كندا، سويسرا، إسرائيل، وقطر، من بين دول أخرى، في نفس الوقت الذي قامت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ووزارة الدفاع الأمريكية بتوفير 3.2 مليار دولار بهدف توسيع القدرة التصنيعية المخصصة لنظام لقاح "مودرنا".

 

اقرأ أيضا:

كندا تطلب 40 مليون جرعة من لقاح "مودرنا" لتحصين أكثر من نصف سكانها ضد كورونا