كندا تطلب 40 مليون جرعة من لقاح "مودرنا" لتحصين أكثر من نصف سكانها ضد كورونا

أعلنت شركة الأدوية الأمريكية "مودرنا"، أن الحكومة الكندية ضاعفت طلبها من لقاح كورونا الذي طورته، من 20 مليون إلى 40 مليون جرعة، مصرحة بأن شحنات اللقاح من المحتمل أن تصل إلى كندا خلال الشهر الجاري، إذا تم منحها الموافقة التنظيمية من قبل وزارة الصحة الكندية.

 

وقال البيان الصحفي الذي نشرته الشركة مساء يوم الإثنين: "بدأت مودرنا بالفعل عملية المراجعة المتجددة مع الصحة الكندية، وتسعى بعزم للحصول على التأهيل المسبق (PQ)، أو قائمة استخدام الطوارئ (EUL) مع منظمة الصحة العالمية، وسيتم توفير اللقاحات من إنتاج مودرنا الأوروبية"، بحسب ما نقلته "سي إن إن".

 

ووفقا لموقع "The Motley Fool"، فإن لقاح "mRNA-1273" يخضع بالفعل للمراجعة المستمرة بواسطة الصحة الكندية، بهدف تقييم اللقاح خلال المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، ففي 30 نوفمبر، أعلنت مودرنا أن تحليل الفعالية الأولية لـ 196 مشاركا في الدراسة أشار إلى فعالية تزيد قليلا عن 94%، وهي نسبة عالية جدا بالنسبة للقاح مرشح، فيما شملت التجارب أكثر من 30 ألف مشارك.

 

ومن المنتظر أن تغطي الـ 40 مليون جرعة أكثر من نصف سكان كندا، الذين يبلغ تعدادهم 38 مليون شخص، حيث أن اللقاح يتم إعطائه في نظام من جرعتين.

 

ونقلت مودرنا عن رئيسها التنفيذي، ستيفان بانسيل، قوله: "اتفاقية التوريد المتزايدة من الحكومة الكندية، تؤكد مجددا على الثقة في مرشح لقاح كورونا الخاص بنا، ونحن نقدر تعاوننا مع الحكومة الكندية كما هو الحال مع العديد من الحكومات الأخرى والشركاء الرئيسيين الآخرين حول العالم".