شركات السياحة: طرح برامج بأسعار خاصة بتسهيلات من بنك مصر لشباب الجامعة

 

الشركات: إقبال قوي على السياحة الداخلية مقارنة بالخارجية بعد ارتفاع سعر الدولار

 

القطار وسيلة السفر الأولى إلى الأقصر وأسوان بعد زيادة أسعار تذاكر الطيران


كتب- أكرم مدحت

 

تسعى شركات السياحة بالتعاون مع البنوك تحريك المياه الراكدة، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية عقب تعويم الجنيه، من خلال طرح عروض ترويجية خاصة للرحلات السياحية الداخلية، وهو ما تضمنه الملتقى الأول للسياحة بمشاركة 17 شركة سياحية، بمبادرة من بنك مصر الذي يقدم برامج تمويلية خاصة وتسهيلات في سداد قيم الرحلات بالتقسيط.

 

وفي تغطية خاصة لـ "ترافل يالا نيوز"، انطلق الملتقى في الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر الجاري في جامعة عين شمس تحت شعار "إيدك في إيدنا.. نبني بلدنا".

 

في هذا السياق، صرح الدكتور محمد النجار نائب مدير عام قطاع التجزئة المصرفية في بنك مصر، لـ "ترافل يالا نيوز"، إن هناك برامج تمويلية تم إطلاقها لدعم قطاع السياحة لخدمة كافة شرائح المجتمع بعائد تنافسي بالتقسيط يبدأ من 3 شهور حتى 72 شهرا وفقا لاختيار العميل، وتشمل رحلات السياحة الداخلية والخارجية، والحج والعمرة.

 

وأضاف أنه تم طرح فكرة الملتقى على شركات السياحة، وشاركت بالفعل 17 شركة، ومن المقرر التوسع على مستوى المحافظات الأخرى، ومستهدف مشاركة 40 شركة سياحة في كل محافظة.

 

وأشار النجار إلى أن بنك مصر لديه فتوى من دار الإفتاء المصرية بجواز تقسيط الحج والعمرة، لتطبيق طريقة التمويل وفقا للشريعة الإسلامية بكافة فروع بنك مصر البالغة 500 فرع في أنحاء الجمهورية، ونستهدف من خلال تلك البرامج التمويلية أصحاب المعاشات ومستحقي المعاش أيضا.

 

ومن جانبه، قال علاء الجارحي مدير عام شركة "ترافيل تايم" للسياحة، إن هذه أول مرة يشارك في ملتقى يستهدف السياحة الداخلية، ولكن في ظل الركود الذي يسود حركة السائحين الأجانب، كان يجب استهداف الجمهور المصري، واستغلال البرامج التمويلية والتقسيط التي يتيحها بنك مصر لعملائه أصحاب الودائع التي تضخمت، ما ينشط حركة السفر.

 

وأوضح الجارحي أن تنظيم الملتقى في جامعة عين شمس يفتح المجال للتسويق بشكل فعال في سوق ضخم ويصل مباشرة لشريحة كبيرة من الشباب محبي السفر، مشيرا إلى تقديم عروض خاصة تنشيطية، تشمل رحلات شرم الشيخ، الغردقة، الأقصر، وأسوان، ورحلات اليوم الواحد، كما أن الملتقى يتميز باتفاق تكاملي وليس تنافسي بين شركات السياحة ما بين حجوزات الفنادق والطيران والنقل بالأتوبيسات السياحية.

 

وشدد الجارحي على ضرورة توعية المسافرين المصريين قبل الرحلة بكيفية الحفاظ على المناطق السياحية وتجنب السلوكيات السلبية التي تضر بسمعة مصر أمام السائح الأجنبي وتقلل من جودة الخدمة في الفنادق نتيجة الإهلاك وإهدار الطعام، والتي عانت منها المنتجعات الفترة الماضية عندما أقبل المصريين بكثافة في ظل تراجع الأسعار لغياب الأجانب، ونقل صورة سلبية للسائح المصري، مؤكدا إلى أن هذا توعية المسافر لرفع ثقافته السياحية ليست عيبا.

 

وأشار إلى أن هناك إقبالا ملحوظا من المصريين على القطارات في السفر إلى الأقصر وأسوان، خاصة في ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

 

كما قال فايز كمال مدير عام شركة "ستار روت" للسياحة، إن السياحة الداخلية تأثرت في ظل الظروف الاقتصادية الجديدة، ونحاول بشتى الطرق تنشيط الحركة وتحريك الركود في السوق، ولذلك يتيح الملتقى الوصول إلى أكبر تجمع للشباب الشريحة الأكثر إقبالا على السفر، وكانت جامعة عين شمس المكان المثالي، وتمت المشاركة في الحدث الذي نظمه بنك مصر ويطرح من خلاله العروض التمويلية وخدمات التقسيط للرحلات السياحية، لافتا إلى أن البرامج المطروحة من الشركات تكمل بعضها وليست تنافسية وتقديم أسعار موحدة ومخفضة.

 

وتوقع كمال أن تشهد السياحة الداخلية إقبالا كبيرا الفترة المقبلة في ظل ارتفاع سعر الدولار، والذي يؤثر مباشرة في تكلفة الرحلات الخارجية سواء تذاكر الطيران أو تكاليف الإقامة والإنفاق، فضلا عن عدم توافره الدولار بالقدر الذي يغطي المصروفات في الرحلات خارج مصر.

 

ومن ناحية أخرى، أوضح كمال أن برامج الرحلات الداخلية يتم تنفيذها من خلال الطيران الشارتر مع الشركات الخاصة، أو الخدمات البترولية لأنها تمتلك طائرات لأعداد صغيرة، لأن أسعار تذاكر مصر للطيران أصبحت غير مستقرة، فضلا عن المغالاة فيها، وبالتالي الإقبال أكثر على القطارات، لافتا إلى أن الطيران الشارتر يتميز بحجز الطائرة وفقا لأعداد المسافرين المؤكدة حجوزاتهم، ولكن المخاطرة تكمن في حالة عدم اكتمال عدد الركاب على الطائرة، وهنا المنتظم يكون أفضل.

 

وفي نفس السياق، قالت سلمى مصطفى مسئول السياحة الداخلية بشركة "نيو أوربت جروب" للسياحة، الملتقى يمثل اتفاقا بين الشركات المشاركة بطرح عروض سعرية خاصة لموظفي وطلبة جامعة عين شمس، بالتعاون مع بنك مصر في تسهيل سداد قيم الرحلات، والتي تبدأ من 200 جنيها، لتنشيط السياحة الداخلية، وتشمل رحلات اليوم الواحد، وقضاء الأجازات في شرم الشيخ والغردقة ودهب والأقصر وأسوان.

 

وأضافت أن الملتقى يتميز في فتح سوق كبير من شباب الجامعة والمحب للسفر في أجازات منتصف العام، مؤكدة على أهمية تنظيم مثل هذه الأحداث قبل كل موسم.

 

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بعد تعويم الجنيه أدى إلى الإقبال على السفر من خلال النقل البري إلى المدن السياحية، والقطارات بدرجاتها المختلفة إلى الأقصر وأسوان.