السياحة: جاري وضع إستراتيجية تنمية السياحة الاستشفائية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية

نائبة وزير السياحة: الناتج الاقتصادي عالميا من السياحة العلاجية خلال 2023 وصل إلى 919 مليار دولار

رئيس هيئة الرعاية الصحية: لمصر مكانة كبيرة في السياحة الصحية ومركز رئيسي لاستقبال الأشقاء من الدول العربية والأفريقية

نمتلك في الهيئة منشآت صحية خضراء ومعتمدة دوليا في أهم المحافظات السياحية والساحلية

نمتلك أول علامة تجارية تروج للسياحة العلاجية على المستوى الدولي "نرعاك في مصر".. استقبلنا أكثر من 6000 مريض من السائحين الأجانب والعرب والأفارقة من 23 دولة

عائد السياحة العلاجية تضاعف 7 مرات خلال عام 2023 في الهيئة

 

شاركت، اليوم، غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، كمتحدث، في الجلسة الأولى التي عقدت تحت عنوان "قدرات المؤسسات الصحية المصرية"، في إطار جلسات المؤتمر الدولي للسياحة الصحية الذي انطلقت فعالياته اليوم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمحافظين ونوابهم والمسئولين المعنيين بهذا الملف، وبعض رؤساء الجامعات، وممثلي القطاع الخاص من المستشفيات والجهات الصحية والمؤسسات السياحية وشركات السياحة.

 

ويقام هذا المؤتمر على مدار يومي 2 و3 مارس الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتنظمه محافظة جنوب سيناء، تحت عنوان "تطبيقات السياحة الصحية المصرية"، ويتضمن على مدار اليومين مجموعة من الجلسات النقاشية المختلفة بمشاركة العديد من المتحدثين من مصر ومن دول العالم المختلفة.

 

وأدار هذه الجلسة وتحدث خلالها كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ورئيس المؤتمر، والدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب.

 

وتحدث أيضا كل من اللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية،  والدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور وليد أنور عبد المحسن أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الرعاية العلاجية بديوان عام وزارة الصحة، والدكتور سميح عامر مستشار وزير الصحة والسكان للسياحة العلاجية، والدكتور أسامة عبد الحي نقيب أطباء مصر، وشارك في الحضور عدد من أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ، ومجموعة من المستثمرين في مجال السياحة، وشركات السياحة.

 

وأكدت غادة شلبي على أهمية إقامة هذا المؤتمر الهام وخاصة في تحديد بعض المفاهيم المتعلقة بالسياحة الصحية والتفرقة بين بعض العبارات التي كانت متداولة خلال الفترة السابقة، وتحدثت عن ماهية السياحة الصحية بشقيها العلاجي والاستشفائي، ودور القطاع الحكومي والخاص في كل منهما، مشيرة إلى دور وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان.

 

وأوضحت أن دور وزارة السياحة والآثار في السياحة العلاجية يرتكز على تنظيم وتنسيق الإجراءات اللوجيستية الخاصة بالسائحين اللذين يرغبون في الحصول على الخدمات الصحية في مصر، وفي نفس الوقت يرغبون هم أو مرافقيهم في القيام برحلات سياحية.

 

وأشارت إلى أن مؤتمر اليوم يعتبر فرصة هامة لإلقاء الضوء على المقومات والإمكانيات المتميزة والمتنوعة التي تتمتع بها مصر في السياحة الاستشفائية، ولفتت إلى أنه خلال 2023 وصل إجمالي الناتج الاقتصادي من هذه الصناعة عالميا نحو 919 مليار دولار، ومن المستهدف أن تتضاعف 10 مرت خلال الـ5 سنوات القادمة.

 

وعن تطوير السياحة الاستشفائية في مصر، أوضحت نائبة وزير السياحة أن مصر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة لتطوير هذا المنتج من خلال التركيز على آليات وسبل الاستفادة من مقومات وإمكانيات هذا المنتج في مصر، وتحديد ما تحتاجه من بنية تحتية لتطويره للوصول لما تستهدفه.

 

منظمة السياحة العالمية وتطوير السياحة الاستشفائية في مصر

وكشفت بأن وزارة السياحة والآثار تقوم حاليا بالتنسيق مع منظمة السياحة العالمية لعمل استراتيجية شاملة لتنمية وتطوير منتج السياحة الاستشفائية في المقصد السياحي المصري، وخاصة بالمدن السياحية المصرية التي بها مقومات قوية لهذا المنتج، وتحديد الأسواق السياحية المستهدفة، والفرص الاستثمارية المتاحة له خلال السنوات المقبلة بما يساهم في أن تحتل مصر المكانة التي تستحقها لراغبي هذا المنتج.

 

وأكدت أن هناك الكثير من السائحين اللذين يحرصون خلال زيارتهم لمصر على زيارة العديد من المدن التي تتمتع بمقومات السياحة الاستشفائية مثل سيوة وسانت كاترين.

 

واستعرضت الجلسة مقومات وقدرات المؤسسات الصحية المصرية، ودور القطاع الطبي الحكومي والخاص في دعم السياحة الصحية في مصر، إلى جانب مناقشة سبل الاستفادة من جميع الإمكانيات سواء الدوائية أو التجهيزات بما يساهم في دعم المنظومة الصحية في مصر، ومن ثم دعم المواطنين المصريين، ثم السائحين.

 

وتم التأكيد أيضا على الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية في مصر بملف السياحة الصحية والتي تعد صناعة واعدة في العالم، وسيكون لها دور كبير في تشكيل اقتصاديات الدول.

 

منصة إلكترونية للسياحة الصحية

تطرقت الجلسة للحديث عن المنصة الإلكترونية للسياحة الصحية والتي من المقرر أن تطلقها وزارة الصحة والسكان، والخدمات التي ستتيحها هذه المنصة للسائحين من طالبي السياحة العلاجية أو الاستشفائية.

 

دور هيئة الدواء في خدمة السياحة العلاجية

تناول الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال كلمته، كيفية استغلال فرص وإمكانات مصر من الموارد الطبيعية والصناعية وما تمتلكه مصر من مؤسسات علاجية تسهم في دعم السياحة العلاجية، كما أوضح رؤية هيئة الدواء المصرية لدعم وتعزيز السياحة العلاجية والمجالات التي يمكن أن تدعم بها الشركات الراغبة للعمل بذلك المجال.

 

وأكد أن الدواء المصري لا تقل جودته ومأمونيته عن أي دواء يتم إنتاجه في أي دولة غربية، مضيفا أن مصر تمتلك جميع المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها إنتاج مستحضرات العلاج الاستشفائي وتصديره، وأشار إلى ضرورة إقبال القطاع الخاص في مصر على إنتاج تلك المستحضرات، مضيفا أن توفير الدواء بأسعار منخفضة مع الحفاظ على جودته ومأمونيته وفاعليته، يساعد بدرجة كبيرة في جذب السائحين لهذا النمط السياحي.

 

ولفت إلى أن هيئة الدواء المصرية لها عدة أدوار في خدمات السياحة العلاجية، منها توفير الأدوية بأسعار مناسبة، وتوفير المنتجات للسائح الذي يحتاج للعلاج الاستشفائي مثل أدوية السمنة.

 

هيئة الرعاية الصحية وبرنامج "نرعاك في مصر"

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إن مصر شهدت في السنوات الأخيرة، تطورا كبيرا في مجال الرعاية الصحية، مؤكدا أن القطاع الصحي الحكومي يلعب دورا حيويا في تعزيز السياحة الصحية في مصر، حيث يعمل على توفير البنية التحتية الصحية المتقدمة، ووضع سياسات ولوائح تحافظ على جودة الخدمات وتضمن سلامة المرضى، ويسعى أيضا إلى تشجيع الاستثمارات الصحية في شتى المجالات.

 

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يولي اهتماما كبيرا لقطاع السياحة الصحية في مصر، لأهميته الاستراتيجية، مشيرا إلى أن هذه الصناعة هي صناعة صاعدة في العالم، وسيكون لها دور كبير في تعظيم اقتصاديات الدول.

 

وتابع السبكي، أن لمصر مكانة كبيرة في السياحة الصحية بشقيها الاستشفائي والعلاجي في ترتيب المؤشرات على المستوى الدولي، مضيفا أن مصر مركز رئيسي لاستقبال الأشقاء من الدول العربية والأفريقية والعالم، ووجهة مثالية للسياحة الصحية.

 

وأشار الدكتور أحمد السبكي، أن هيئة الرعاية الصحية تمتلك منشآت صحية خضراء ومعتمدة دوليًا في أهم المحافظات السياحية والساحلية، وهم بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء وأسوان والسويس، بالإضافة إلى حصاد العديد من الجوائز العربية والدولية في الصحة الرقمية والاستدامة الصحية، منوهًا إلى امتداد منظومة هيئة الرعاية الصحية لجميع محافظات مصر بحلول عام 2030.

 

وكشف  رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن تم استقبال أكثر من 6000 مريض من السائحين الأجانب والعرب والأفارقة من 23 دولة، لتلقي الرعاية الصحية والعلاج في مستشفياتنا المعتمدة من خلال برنامج "نرعاك في مصر"، مشيرا إلى أن عائد السياحة العلاجية تضاعف 7 مرات خلال عام 2023 في الهيئة.

 

ولفت إلى أن قوة البنية التحتية لمنشآتنا الصحية وتجهيزاتها بأحدث التجهيزات الطبية والتكنولوحية وتعزيز جودة الرعاية الصحية وأسعارنا التنافسية، وتعاقدنا مع أكثر من 20 شركة من شركات التأمين الطبي عززت ثقة المجتمع الطبي الدولي في قدراتنا الصحية، وقال إننا نمتلك أول علامة تجارية تروج للسياحة العلاجية على المستوى الدولي "نرعاك في مصر".

 

وقال الدكتور أحمد السبكي، إن دورنا توفير الرعاية الصحية المتكاملة لجميع المصريين وحقوقهم متساوية في العلاج، وكذلك تأمين السائحين من الناحية الصحية والاستفادة القصوى من إمكانات منشآتنا الصحية، مضيفا أنه يطمح أن تصبح منشآت الهيئة الصحية الوجهة الأولى للمرضى القادمين من جميع الدول العربية والأفريقية والعالم، وتحقيق أفضل عوائد ممكنة من السياحة العلاجية.

 

وأضاف السبكي، أن تطبيق نظام التأمين الشامل عزز مكانة مصر كوجهة عالمية رائدة في الرعاية الصحية والسياحة العلاجية والاستثمار، مشيرا إلى أن مدينة رأس الحكمة بمحافظة مطروح ضمن محافظات المرحلة الثانية لتطبيق التأمين الشامل طبقا للتخطيط الاستراتيجي.

 

وصرح السبكي، بأنه جاري التخطيط لتعاون استراتيجي مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لاعتماد منشآتنا الصحية باعتماد GAHAR TEMOS ليصبح لدينا جاهزية لجميع متطلبات السياحة العلاجية.

 

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أننا نتكامل مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لتصبح مصر الوجهة الرئيسية للسياحة الصحية عالميا، ولفت إلى أن المؤتمر منصة قوية للتواصل والتعاون بين جميع الجهات المعنية لتعزيز التقدم والتطور المستدام في السياحة الصحية وسيعزز قدراتنا على تلبية كافة التطلعات في هذا القطاع وفقًا لأحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات العالمية، وأضاف: "أننا سنواصل العمل على تحقيق التقدم والابتكار في مجال الرعاية الصحية، وتوفير خدمات عالية الجودة للمرضى الدوليين والمواطنين على حد سواء، ونحن على استعداد للتعاون مع الشركاء الدوليين والمستثمرين لتعزيز قطاع السياحة الصحية في مصر وتحقيق الاستدامة والنجاح في هذا المجال المهم".