قطر تستقبل 73 سفينة تحمل 378 ألف سائح خلال موسم 2023-2024 بزيادة 38%

شهد موسم السياحة البحرية في دولة قطر للموسم الحالي 2023-2024، زيادة ملحوظة باستقبال 73 سفينة بحرية، وأكثر من 378 ألف زائر، مسجلا زيادة بنسبة 38%، مقارنة بالموسم السابق 2022-2023.

 

وأشارت قطر للسياحة إلى زيادة بنسبة 83% في عدد ركاب التحول الجزئي، إذ تعكس الأرقام الجديدة نموا ملحوظا في عدد السفن السياحية، حيث شهد الموسم زيادة بنسبة 33% في إجمالي عدد السفن ، فيما بلغ إجمالي عدد ركاب التحول الجزئي في هذا الموسم 68 ألفا و50 راكبا، مما يعكس الإقبال المتزايد على السياحة البحرية. وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".


وأعلنت كل من قطر للسياحة وشركة موانئ قطر، ختام مواسم الرحلات البحرية 2023-2024، خلال حفل خاص بتكريم الشركاء، أقيم بحضور سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة، وكابتن عبدالله محمد الخنجي الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر ومجموعة من ممثلي الهيئات الحكومية والخاصة، في ميناء الدوحة.

 

وشكلت مساهمة سفنتي "إم إس سي فيرتوسا" و"ماين شيف2"، عاملا بارزا في نجاح الموسم، حيث بلغ عدد الركاب الذين ساهمت به كل منهما 27 ألفا و128 راكبا و24 ألفا و481 راكبا على التوالي، ما رفع عدد الركاب بفضل هاتين السفينتين إلى 51 ألفا و609 ركاب.

 

وقال سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة، إن الدوحة أصبحت وجهة بارزة للرحلات البحرية وذلك لقدرتها على توفير تجارب سياحية متنوعة للزوار، وذلك منذ انطلاقها في أكتوبر 2023، مضيفا أن هذا الموسم السياحي للرحلات البحرية تجاوز كافة التوقعات حيث سجل أعلى زيادة في عدد الزوار والسفن السياحية مقارنة بالمواسم السابقة، حيث مثلت محطة السفن السياحية "الترمنل" التزام قطر بالتميز، فظل ميناء الدوحة نشطا ومزدهرا.

 

وأكد أن نجاحنا الحالي يمثل دليلا على عظم الجهد المبذول من قبل فريقي العمل في قطر للسياحة ومواني قطر، فضلا عن الدعم الدائم الذي دأب شركاؤنا على تقديمه. ومن المهم أن نعبر عن امتناننا لكل جهة ساهمت خلال الموسم في تحقيق هذا النجاح.

 

من جانبه، أوضح كابتن عبد الله محمد الخنجي، الرئيس التنفيذي لشركة مواني قطر، أن الاختتام الناجح لواحد من المواسم الاستثنائية في ميناء الدوحة والذي يعد بوابة قطر للسياحة البحرية، حيث يشكل علامة بارزة أخرى في التطور الكبير في صناعة السياحة البحرية في قطر، ويبرز الدور الهام الذي تلعبه محطة السفن السياحية "الترمنل" في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 والاستراتيجية الوطنية للسياحة.

 

وأضاف أن هذا الموسم كان بمثابة شهادة على تزايد شعبية الدوحة كوجهة عالمية للرحلات البحرية في المنطقة وبرهن على القدرات السياحية الكبيرة التي تمتاز بها قطر، وتابع أنه في مواني قطر وتماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات ملتزمون بمواصلة تعزيز قدرات ميناء الدوحة وتقديم أفضل الخدمات العالمية بما يساهم في جذب المزيد من خطوط الرحلات البحرية والمسافرين في المواسم المقبلة.

 

وشهد موسم الرحلات وصول 6 سفن سياحية تدشن رحلاتها إلى قطر لأول مرة ومن هذه السفن السياحية "كريستال سيمفوني"، "ماين شيف2"، "أزامارا جيرني"، "أم أس ريفيرا" و"أم أس هامبورج"، والسفينة النرويجية "نرويجن داون" الحائزة على الجوائز دشنت خلال الموسم أولى رحلاتها على الإطلاق في منطقة الخليج العربي، مما يعكس المكانة المتزايدة لقطر باعتبارها وجهة عالمية رائدة لسياحة الرحلات البحرية، مما يعزز من مكانتها وتاريخها العريق في مجال الملاحة البحرية.

 

واستقطب موسم الرحلات البحرية لهذا العام زوارا من كافة أنحاء العالم، يتقدمهم الزوار من ألمانيا، إيطاليا وروسيا، حيث سجلت ألمانيا أكبر عدد من الزائرين بنسبة 28%، تليها إيطاليا بنسبة 11%، بينما شكل الزوار الروس 6.7% من مجمل أعداد الزوار من خلال الرحلات البحرية. وقد شهد الموسم زيارة آلاف الركاب من كازاخستان، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، الصين، إسبانيا،، فرنسا وأوزبكستان، بالإضافة إلى مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

قطر تطلق موسم الرحلات البحرية 2023-2024 وتتوقع 81 رحلة ونحو 350 ألف راكب