"فرابورت" الألمانية: اختبار أول ماسح ضوئي أمني للركاب في العالم بمطار فرانكفورت

أعلنت شركة تشغيل المطارات الألمانية (فرابورت Fraport) مؤخرا، أنها بدأت في اختبار أول ماسح ضوئي أمني للركاب في العالم في مطار فرانكفورت، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وقال المطار إن الماسح الضوئي R&S QPS Walk2000 من شركة Rohde & Schwarz يهدف إلى تسريع عمليات الفحص الأمني، وأشار أيضا إلى أن الماسح الضوئي الأولي يعمل في الكونكورس A بالمبنى رقم 1، مما يسمح للركاب بالمرور عبره دون توقف. وستستمر مرحلة الاختبار والتقييم هذه لمدة تصل إلى 6 أشهر، مما يوفر لـFraport وRohde & Schwarz رؤى قيمة لتحسين أداء النظام.

 

وأضافت فرابورت أن R&S QPS Walk2000 يعد ماسحا ضوئيا للتجول بزاوية 360 درجة، يمكنه اكتشاف جميع أنواع العناصر بسرعة وبدون تلامس، ويوفر تجربة أمنية أكثر متعة، حيث لا يتعين على الركاب التوقف ليتم فحصهم، ويمكنهم بدلا من ذلك السير ببطء عبر R&S QPS Walk2000. وأوضحت أن الهدف الرئيسي من ماسح العبور هو زيادة كفاءة وسهولة عمليات التفتيش الأمني للركاب مع احترام نفس المستوى العالي من معايير الأمان.

 

وتقع نقاط التفتيش المختارة لمرحلة الاختبار هذه في شنجن كونكورس A في المبنى رقم 1. ووفقا للشركة، فإن هذه الصالة مثالية للاختبار نظرا لحركة الركاب العالية باستمرار، حيث يمر بها متوسط 15 ألف مسافر يوميا.

 

كما أن قدرة تقنية الموجات المليمترية على اختراق طبقات الملابس تلغي الحاجة إلى إزالة الملابس الخارجية مثل السترات والمعاطف، مما يزيد بشكل كبير من الراحة الشخصية والخصوصية أثناء عمليات التفتيش الأمني.

 

ويمكن لأحدث برامج الكشف بالذكاء الاصطناعي التمييز بسرعة بين الأجسام المعدنية وغير المعدنية. ويتم عرض التنبيهات في الوقت الحقيقي لأي تشوهات لدى الركاب في صورة رمزية محايدة جنسانيا، مما يقلل الحاجة إلى عمليات تفتيش لاحقة.

 

وقال المطار أيضا إنه فيما يتعلق بالحالات التي تتطلب مزيدا من التحقيق، يمكن لأفراد الأمن التركيز على المناطق المحددة التي تسببت في التنبيه، مما يجنب الركاب من الاصطدامات الكاملة.