مجموعة الإمارات: "دناتا" لخدمات الطائرات تحقق 331 مليون درهم أرباحا خلال عام 2022-2023

أظهرت نتائج السنة المالية 2022-2023 لمجموعة الإمارات صور التعافي من جائحة كورونا بشكل واضح في عمليات جميع شركات "دناتا" التابعة للمجموعة، والمتخصصة في المناولة الأرضية والشحن وتموين الطائرات، حيث ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 201%، لتسجل 331 مليون درهم بما يعادل 90 مليون دولار أمريكي.

 

ومع نمو حركة الطيران والسفر في جميع أنحاء العالم، ارتفع إجمالي إيرادات دناتا بنسبة 74% إلى 14.9 مليار درهم نحو 4.1 مليارات دولار، وساهمت عمليات دناتا العالمية بنسبة 72% من إجمالي إيراداتها، بنمو نسبته 10% عن السنة السابقة. وعملت دناتا طوال العام بشكل وثيق مع عملائها وسط تحديات نقص العمالة وارتفاع التضخم في أسواقها الرئيسية، مثل المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، أوروبا، وأستراليا.

 

وواصلت دناتا إرساء أسس النمو المستقبلي من خلال استثمارات في 2022-2023 بلغت 467 مليون درهم نحو 127 مليون دولار. وتضمنت الاستثمارات الكبيرة خلال العام ما يلي: مركز شحن جديد في أمستردام (هولندا)، مرافق حديثة جديدة لمعدات الشحن والخدمات الأرضية في أربيل العراق، الإطلاق العالمي لنظام "ون كارجو OneCargo" المتطور لرقمنة وظائف الأعمال وتحويلها من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني، التوسع في عمليات مرحبا في دبي وزنجبار، وإعادة افتتاح مرافق التموين في سيدني بعد تجديدها بتركيبات موفرة للطاقة ومعدات حديثة.

 

وارتفعت تكلفة دناتا التشغيلية خلال السنة المالية بنسبة 74% إلى 14.6 مليار درهم أي نحو 4 مليارات دولار، تماشيا مع التوسعات في أقسام عمليات المطارات والتموين والسفر في جميع أنحاء العالم، كما تأثرت أيضا بالضغوط التضخمية عبر جميع الأسواق، وخصوصا تكلفة العمالة وإمدادات الأغذية.

 

وزادت أرصدة دناتا النقدية بأكثر من 200 مليون درهم إلى 5.1 مليار درهم (1.4 مليار دولار). وبلغت المدفوعات في الأنشطة التمويلية، وبشكل أساسي مدفوعات القروض والإيجارات، 906 ملايين درهم (247 مليون دولار)، بينما استخدمت دناتا 528 مليون درهم (144 مليون دولار) في أنشطة الاستثمار الأساسية. وشهدت الأعمال تدفقات نقدية تشغيلية إيجابية بلغت 1.4 مليار درهم (381 مليون دولار) في 2022-2023 ما يعكس تحسنا كبيرا في الإيرادات.

 

وارتفعت إيرادات دناتا لعمليات المطار، بما في ذلك المناولة الأرضية والشحن، إلى 7.2 مليار درهم أي نحو 2 مليار دولار، وارتفعت أعداد الطائرات التي قدمت لها دناتا خدمات المناولة عبر العالم بنسبة 35% إلى 712 ألفا و383 طائرة. كما تراجع إجمالي الشحنات التي قامت دناتا بمناولتها بنسبة 8% إلى 2.7 مليون طن، ما يعكس زيادة نشاط الرحلات الجوية عبر الأسواق مع رفع قيود الجائحة وعودة خدمات عملاء دناتا إلى سابق عهدها.

 

وأطلقت دناتا خلال السنة المالية 2022-2023، عمليات المناولة الأرضية في مبنى الركاب الجديد في مطار زنجبار عبيد أماني كرومي الدولي، بالإضافة إلى شركائها، بمن فيهم شركة الإمارات للترفيه والتجزئة Emirates Leisure Retail) ELR) و"إم إم آي MMI" صاحبة الامتياز الرئيسي لجميع المأكولات والمشروبات والأسواق الحرة والمنافذ التجارية في المبنى. كما وسعت دناتا عملياتها في كندا، حيث أبرمت شراكة مع مجموعة GTA لتقديم خدمات شحن آمنة وعالية الجودة في كل من كالغاري وفانكوفر.

 

وارتفعت مساهمة عمليات التموين بنسبة 187% في إيرادات دناتا، لتصل إلى 4.8 مليار درهم نحو 1.3 مليار دولار. وحملت شركاتها للتموين 111.4 مليون وجبة على طائرات العملاء من شركات الطيران، أي أكثر من 3 أضعاف عدد الوجبات مقارنة بالعام الماضي، بعد استئناف عملائها من الناقلات في جميع أنحاء العالم تسيير رحلاتها الجوية.

 

وزاد قسم التموين والتجزئة في دناتا الإنتاج بشكل كبير لدعم شركات الطيران لإعادة تشغيل رحلاتها الجوية بعد الجائحة، خصوصا في أستراليا وأسواقها الرئيسية الأخرى في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية. كما عمل القسم على نطاق واسع مع العملاء على مراجعة قوائمهم والتعامل مع قضايا سلسلة التوريد وتضخم أسعار المواد الغذائية.

 

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، وقعت شركة ألفا لخدمات الطيران "ألفا"، التابعة لدناتا، اتفاقية امتياز تقدم بموجبها خدمات تموين الطائرات لأكثر من 10 شركات طيران في مطار رأس الخيمة الدولي، وتدير 3 منافذ للأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى صالة المطار.

 

وتشمل العقود البارزة التي فاز بها قسم التموين في 2022/ 2023 ما يلي: عقود تموين لسنوات عدة مع "بونزا"، أحدث شركة طيران في أستراليا، ومع "إير إنديا" لرحلاتها في لندن وبرمنجهام وميلانو، وتعاقدات مع يونايتد إيرلاينز و"إديلويس إير" لرحلاتهما في الأردن، ومع لوفتهانزا والخطوط الجوية السويسرية الدولية في سنغافورة.

 

وسجلت إيرادات دناتا لخدمات السفر ارتفاعا بنسبة 227% إلى 2.3 مليار درهم نحو 618 مليون دولار. وارتفعت قيمة الصفقات الإجمالية الأساسية TTV لخدمات السفر المباعة بنسبة 203% إلى 7.0 مليارات درهم نحو 1.9 مليار دولار. وتعكس هذه الارتفاعات الوضع الاستثنائي في السنة السابقة، حيث شهدت الأعمال مستويات عالية من التعافي بعد إزالة قيود الجائحة.

 

وعززت "دناتا لخدمات التمثيل" في 2022-2023 خدمة العملاء التي تقدمها لشركة لوفتهانزا في أوروبا، ووسعت علاقتها مع أمريكان إيرلاينز بتوفير مجموعة من خدمات المبيعات والتسويق للناقلة التي تعمل وكيلا عاما لمبيعاتها في الهند.

 

كما أصبحت دناتا شريك السفر في الشرق الأوسط لشركة "أمريكان إكسبرس جلوبال بيزنس ترافيل American Express Global Business Travel"، منصة السفر B2B في العالم. وعززت شراكتها طويلة الأمد مع "كلوب ميد Club Med" لتقديم عطلات مصممة خصيصا وشاملة للجميع بأسعار تناسب العملاء في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، وسعت دناتا حضورها في مجال البيع بالتجزئة بافتتاح متجر سفر جديد في دبي هيلز، واستجابة لنمو أعداد الزوار وارتفاع الطلب على تجارب دبي، وسعت شركة "المغامرات العربية" وعززت تجربتها الشهيرة "رحلات السفاري الليلية" في محمية دبي الصحراوية وأطلقت طرازا جديدا متطورا من جيب سفاري.

 

ووسعت شركة "يلاجو Yalago" التابعة لدناتا والمتخصصة في مبيعات البرامج الترفيهية بالجملة، فرقها العالمية في مختلف الأسواق، وسجلت خلال عام 2022 نموا بنسبة 92% في الحجوزات الفندقية على أساس سنوي.

 

للاطلاع على المنشور على موقع طيران الإمارات، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

طيران الإمارات تحقق 10.6 مليار درهم أرباحا خلال السنة المالية 2022-2023

مجموعة الإمارات تسجل 10.9 مليار درهم أرباحا خلال العام المالي 2022-2023

طيران الإمارات والاتحاد توسعان اتفاقية الإنترلاين لتوفير خيارات السفر إلى الدولة

مجموعة طيران الإمارات تدعو خبراء تكنولوجيا المعلومات المصريين للعمل في دبي ضمن 300 وظيفة

طيران الإمارات تشغل رحلة يومية بين دبي ومونتريال في كندا اعتبارا من 5 يوليو.. بالمواعيد