سلطنة عمان: 363 مشروعا سياحيا وتراثيا باستثمارات 2.29 مليار ريال عماني في 5 سنوات.. بالتفاصيل

وزير التراث والسياحة: تنفيذ 12 مجمعا سياحيا متكاملا بتكلفة استثمارية نحو مليار ريال عماني

24 مشروعا لتنمية السياحة المحلية و28 مشروعا لتوظيف المواقع التراثية والمعالم التاريخية سياحيا

تنفيذ 124 منشأه فندقية خلال عامي 2021 و2022 باستثمارات 139 مليون ريال عماني

 

كشفت وزارة التراث والسياحة في سلطنة عمان عن الموقف الاستثماري للمشروعات السياحية والتراثية الجاري تنفيذها والتي تم التوافق عليها مع المستثمرين، خلال الفترة من عام 2021 وحتى 2025، حيث بلغ عددها 363 مشروعا يجري الاستثمار فيها بجميع محافظات سلطنة عمان، بقيمة مؤكدة بلغت 2.29 مليار ريال عماني.

 

وأوضح بيان صحفي على صفحة وزارة التراث والسياحة العمانية، أن الوزارة تستهدف وصول الاستثمارات إلى 3 مليارات ريال عماني خلال الفترة المذكورة من خلال استقطاب استثمارات إضافية بقيمة 700 مليون ريال حتى عام 2025، حيث تشير المؤشرات إلى إمكانية تجاوز الرقم المستهدف بشكل مبكر.

 

يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز الاستثمارات السياحية في كل القطاعات، ومواكبة تنامي الحركة السياحية في البلاد، وتعكس المؤشرات جاذبية المجالات السياحية والتراثية للاستثمار والاستفادة من المقومات السياحية التي تزخر بها.

 

وقال سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، إن جهود الوزارة في جلب الاستثمار تأتي من منطلق الدور التنموي المعول على القطاع السياحي وفق مرتكزات وأهداف رؤية عمان 2040 والخطة الشاملة لتنمية القطاع، حيث تجمع هذه الاستثمارات بين الجانب الاقتصادي المتمثل في كون القطاع أحد القطاعات الممكنة لتحقيق التنويع الاقتصادي من ناحية وتوجيه الاستثمارات لتعظيم الاستفادة من المقومات التي تتمتع بها سلطنة عمان مع إبراز التراث وصونه من ناحية أخرى.

 

وأكد أن جلب الاستثمار في القطاع السياحي يراعي تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية والتراثية على المديين القريب والبعيد مع إعطاء الأولوية للمشروعات التي يحتاجها سوق السياحة حاليا والتي تعمل على تنويع المنتج السياحي وجذب فئات متعددة من الزوار.

 

المجمعات السياحية المتكاملة

وأشار المحروقي إلى أن المجمعات السياحية المتكاملة تمثل الثقل الأكبر في حجم الاستثمار في القطاع، حيث يتم حاليا تنفيذ 12 مجمعا سياحيا متكاملا بقيمة استثمار كلية بلغت 3.9 مليار ريال عماني، منها 1.07 مليار ريال عماني كقيمة استثمار خلال الفترة 2021 إلى 2025م، حيث تتوزع هذه المجمعات بين المراحل الجاري تنفيذها في كل من: مشروع الموج، منتجع بر الجصة "تطوير حي الميناء"، مشروع مندرين أورينتل وريزدنس، منتجع الديار رأس الحد، هوانا صلالة "منتجع شاطئ صلالة"، مشروع يتي السياحي المتكامل "مدينة يتي المستدامة"، جبل السيفة، المدينة الزرقاء "المرحلة الأولى أ ، ب"، ومشروع الشرق، ومنتجع النخيل.

 

كما يجري الإعداد لمجموعة أخرى من المجمعات السياحية المتكاملة تتوزع بين محافظة مسقط ومحافظة مسندم ومحافظة جنوب الشرقية تقدر قيمتها الاستثمارية الكلية بـ 2.5 مليار ريال عماني. مؤكدا بأن الوزارة تولي اهتماما خاصا بتنويع المكونات السياحية والترفيهية في هذه المجمعات، إلى جانب تعزيز جوانب إفادتها للمجتمعات المحلية والمحتوى المحلي القيمة المحلية المضافة من خلال إيجاد فرص جاذبه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورفد سوق العمل بفرص توظيف عديدة ومتنوعة.

 

المشروعات النوعية ومتعددة الاستخدامات

وكشف عن بعض المشروعات السياحية النوعية ومتعددة الاستخدامات التي تبلغ قيمة الاستثمار الكلية فيها 262 مليون ريال عماني مثل: مشروع حديقة النباتات العمانية، مشروع القرية، ومشروع جنائن صلالة "مزرعة النارجيل". كما يجري التحضير حاليا لعدد من المشروعات في جزر الحلانيات والديمانيات واستقطاب علامات فندقية مثل مشروع فندق فور سيزنز، تقدر تكلفتها الاستثمارية خلال الفترة من 2021 إلى 2025 بنحو 137 مليون ريال عماني.

 

المنشآت الفندقية

أما عن الاستثمار في المنشآت الفندقية، أوضح وزير التراث والسياحة أنه تم تنفيذ 124 منشأة فندقية خلال عامي 2021 و2022 بتكلفة استثمارية بلغت 139 مليون ريال عماني، منها 4 مشروعات فندقية ذات تكلفة استثمارية أعلى من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة، متمثلة في مشروع فندق أفاني في ولاية السيب، فندق دوسيت D2 في ولاية الجبل الأخضر، فندق انترسيتي مسقط، وفندق جميرا مسقط. إضافة الى 120 مشروعا بتكلفة استثمارية أقل من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة تشمل مجموعة من الفنادق والشقق الفندقية ونزل الضيافة والتراثية والخضراء وغيرها بقيمة استثمار بلغت 48.075 مليون ريال عماني.

 

وأشار إلى أنه جاري تنفيذ 127 منشأة فندقية جديدة بتكلفة استثمارية تزيد عن 340 مليون ريال عماني، منها 14 مشروعا بتكلفة استثمارية أعلى من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة، بقيمة استثمارية تبلغ 238 مليون ريال عماني، وبتصنيفات تتراوح بين 3 و5 نجوم وشقق فندقية، وعدد 113 منشأة فندقية ذات تكلفة استثمارية أقل من 5 ملايين ريال عماني للمنشأة الواحدة بتكلفة استثمارية تبلغ 102 مليون ريال عماني. ويجري تنفيذ 15 مشروعا منها على أراض حكومية و98 مشروعا على أراض خاصة وتتنوع بين منتجعات وفنادق ذات تصنيف بين نجمة إلى 3 نجوم ومخيمات فاخرة ومخيمات سياحية ونزل خضراء وشقق فندقية وبيوت ضيافة واستراحات.

 

تنمية السياحة المحلية

وأوضح أن عدد مشروعات تنمية السياحة المحلية التي يجري تنفيذها من خلال البرنامج التنفيذي لخطة التعافي ومن قبل المحافظات بلغ 24 مشروعا بقيمة 16.6 مليون ريال عماني، فيما يتم العمل على 14 مشروعا لتطوير واستثمار مواقع التراث والمعالم التاريخية بقيمة استثمارية جارية بلغت 13.8 مليون ريال عماني، فيما بلغ عدد مشاريع دعم المتاحف وبيوت التراث الخاصة 8 مشاريع بقيمة 17 ألف ريال عماني، وبلغ عدد مشاريع إنشاء قاعات عرض متحفية في القلاع والحصون 6 مشاريع بتكلفة بلغت 45 ألف ريال عماني.

 

الجدير بالذكر أن هناك عدد من مشاريع تنمية السياحة المحلية يجري تنفيذها بشكل مباشر من قبل المحافظات في إطار اختصاصاتها ومن خلال برنامج تطوير المحافظات، في إشارة إلى توقع توفير المزيد من متطلبات المرافق الخدمية والسياحية التي تلبي متطلبات السياحة الداخلية في مختلف المحافظات خلال المرحلة القادمة.

 

كما يجري الإعداد أيضا للاستثمار في 34 معلما تاريخيا بقيمة استثمارية نحو 1.9 مليون ريال عماني تشمل عددا من القلاع والحصون في مختلف المحافظات، والتي تخصص كفرص استثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة وزارة التراث والسياحة العمانية عبر موقع " فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

سلطنة عمان تتوقع توافد 100 ألف سائح على متن 142 سفينة سياحية خلال عام 2023

سلطنة عمان: مشاركة 200 متخصص في "أسبوع السفر العالمي".. و2.9 مليون سائح خلال 2022