السعودية: "نسك" و"Booking" و"المطار" أعلى تطبيقات السفر تحميلا واستخداما خلال 2022

استحوذ تطبيق "نسك" السعودي على المركز الأول في قائمة تطبيقات السفر الأكثر تحميلا واستخداما خلال عام 2022، ويليه تطبيق "Booking"، واحتل تطبيق "المطار" السعودي المركز الثالث. وذلك وفقا لتقرير هيئة الاتصالات والفضاء السعودية.

 

وأوضحت إحصائيات الهيئة، أن تطبيق "جاذر إن" جاء في المركز الرابع، يليه تطبيق "Wego" بالمركز الخامس، وفي المركز السادس جاء تطبيق شركة طيران ناس السعودية "flynas".

 

وأفادت إحصائيات هيئة الاتصالات والفضاء السعودية، أن تطبيق الخطوط الجوية السعودية "SAUDIA" احتل المركز السابع، وتطبيق "قطار الحرمين السريع" في المركز الثامن، وجاء تطبيق شركة طيران أديل السعودية "flyadeal" بالمركز التاسع، يليه تطبيق "المسافر" التابع لمجموعة "سيرا" السعودية القابضة في المركز العاشر.

 

حجز رحلات الطيران والفنادق

وفقا لتنصيف نمط المستخدمين وسلوكهم والخاص بالسلوك الشرائي، فإن 94.4% من السعوديين يقوموا بالتسوق من مواقع التسوق المحلية، بينما يقوم 46.9% منهم بالتسوق والشراء من مواقع التسوق الدولية.

 

وأوضحت إحصائيات هيئة الإتصالات والفضاء السعودية، أن 38.2% من السعوديين يقوموا بحجز رحلات الطيران والفنادق عبر الإنترنت، منهم 50% من الذكور، و27.1% من الإناث، وفقا لنمط السلوك الشرائي للمستخدمين.

 

أعلى تطبيقات الأجهزة الذكية تحميلا

وفقا لإحصائيات الهيئة، جاء تطبيق "توكلنا خدمات" في المركز الثاني من إجمالي قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا لجميع تطبيقات المتاجر على الأجهزة الذكية، وتطبيق "أبشر" في المركز التاسع.

 

أعلى التطبيقات تحميلا حسب متاجر التطبيقات

متجر أبل: احتل تطبيق "توكلنا خدمات" المركز الأول وفقا لقائمة التطبيقات الأعلى تحميلا من متجر App store لأجهزة أبل.

 

متجر جوجل: واحتل تطبيق "أبشر" المركز السادس ضمن قائمة التطبيقات الأكثر تحميلا من متجر جوجل للهواتف الذكية العاملة بنظام "أندرويد".

 

جدير بالذكر أن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية افتتحت النسخة الـ9 من "منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2023"، بحضور محافظ الهيئة الدكتور محمد بن سعود التميمي، وعددا من الخبراء والمختصين من داخل المملكة وخارجها، حيث أعلنت الهيئة أن حجم سوق الاتصالات والتقنية في المملكة قد وصل إلى 154 مليار ريال سعودي خلال عام 2022، مما جعله الأكبر والأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله بن عامر السواحه.

 

وكشف محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية عن وصول إجمالي الاستثمارات الرأسمالية التي ضختها المملكة في البنية التحتية الرقمية إلى أكثر من 93 مليار  ريال خلال السنوات الـ6 الماضية، مشيرا إلى أن هذا التوسع أدى إلى رفع جودة الخدمات المقدمة بشكل كبير، وذلك من خلال مضاعفة سرعات الإنترنت المتنقل إلى 11 ضعف، حيث تجاوزت سرعته 181 ميجا بايت في الثانية، متجاوزا ضعف المتوسط العالمي، لتحافظ السعودية على مكانتها  بين الدول الـ10 الأولى على مستوى العالم في سرعة الإنترنت المتنقل.

 

وتأكيدا على تطور منظومة الاتصالات والتقنية في المملكة، أوضح أن الهيئة تمكنت من إطلاق خدمة الإنترنت عالي السرعة في 21 ألف قرية في مختلف مناطق المملكة، لضمان استمرارية خدمات الاتصالات لأكثر من 5 ملايين نسمة، كما وصلت نسبة تغطية الجيل الخامس في المملكة إلى 53%، فيما تجاوزت النسبة أكثر من 94% في مدينة الرياض، بالإضافة إلى مضاعفة إيصال الألياف الضوئية للمنازل، ليصبح إجمالي المنازل المغطاة 3.7 ملايين منزل.

 

وأضاف التميمي أن معدل انتشار خدمات الإنترنت في المملكة شهد تزايدا كبيرا حيث وصلت نسبة الانتشار إلى 99% لعام 2022، فيما بلغت نسبة اشتراكات الاتصالات المتنقلة 172% من السكان، مشيرا إلى تجاوز معدل استهلاك الفرد في المملكة لبيانات الإنترنت المتنقل 1200 ميجا بايت يوميا، وهو ما يعادل 3 أضعاف المعدل اليومي العالمي، كما ساهمت الهيئة في تعزيز الجهود التشاركية الوطنية من خلال التعاون مع الهيئة العامة للنقل ولجنة التنظيمات الوطنية لإصدار 12 موافقة لـ26 علامة تجارية تقدم خدمات المركبات المتصلة، بجانب إطلاق البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة دعما لرواد الأعمال والمبتكرين وخلق بيئة مرنة توازن بين الابتكار والتنظيم.

 

يذكر أن منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية السنوي ركز في نسخته التاسعة لهذا العام على الجهود والتوجهات في تعزيز كفاءة البنية التحتية الرقمية، وأهمية توسيع نطاق الأعمال الرقمية لدعم تطلعات الاقتصاد الرقمي في المملكة، إضافة إلى الحديث عن مستقبل أسواق الاتصالات والتقنية وأبرز توجهاتها.

 

للاطلاع على النسخة الكاملة من مؤشرات هيئة الاتصالات والفضاء السعودية، اضغط هنا.

 

اقرأ أيضا:

السعودية: "تطبيق المطار" ينضم لبرنامج الشركات المليارية للتوسع عالميا.. ضمن 35 شركة

"المطار" السعودية و"جودوبا" السياحية العمانية يوقعان شراكة بالقمة العالمية للسفر والسياحة

مجموعة "سيرا" السعودية تحقق 30 مليون ريال أرباحا في الربع الثالث من 2022

"مواسم" لرحلات الحج والعمرة تكشف عن أحدث التوجهات في سفر العمرة خلال "إكسبو الحج" 2023

"الحج" السعودية تتيح تصاريح عمرة رمضان عبر تطبيق "نسك" للمعتمرين من داخل المملكة وخارجها