مطار الشارقة استقبل نحو 13 مليون مسافر خلال عام 2022 بزيادة 84.73%

ارتفع عدد المسافرين بمطار الشارقة إلى نحو 13 مليون مسافر، خلال عام 2022 مقارنة بـ7 مليون مسافر بعام 2021، بنسبة نمو بلغت 84.73%، كما ارتفعت حركة الطائرات لتسجل 87 ألف و495 رحلة، مقابل 57 ألف و679 رحلة حتى نهاية عام 2021، بنسبة زيادة بلغت 51.69%.

 

وشهد المطار نموا ملحوظا خلال عام 2022 في أعداد المسافرين ليلامس مستويات ما قبل الجائحة غير المسبوقة، وهي أعلى مستويات وصل إليها المطار على الإطلاق 13.6 مليون مسافر خلال عام 2019.

 

وفقا لهيئة مطار الشارقة الدولي، فإن مطار الشارقة واحد من المطارات القليلة حول العالم التي استطاعت استعادة معدلات عملياتها إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، حيث شهد المطار نموا ملحوظا في أعداد المسافرين ليلامس مستويات ما قبل الجائحة غير المسبوقة. وارتفع إجمالي مناولة الشحن عبر مطار الشارقة خلال 2022 إلى أكثر من 170 ألف طن، بنسبة نمو 21.20% مقارنة بنحو 140 ألف طن خلال العام 2021.

 

وحرصت الهيئة خلال 2022 على إتمام رحلة السفر الذاتي مع تدشينها "البوابات الأوتوماتيكية للصعود إلى الطائرة"، التي تعتمد نظاما آليا للتحقق من التأشيرات هو الأول من نوعه في دولة الإمارات، ويمكن المسافرين من إنهاء عملية التحقق خلال 5 إلى 7 ثواني. حيث أصبح بإمكان المسافرين إتمام إجراءات سفرهم بأنفسهم منذ وصولهم المطار حتى إقلاع الطائرة، عبر طباعة بطاقات الصعود وملصقات الأمتعة ذاتيا، ومن ثم التحقق الآلي لبطاقات الصعود إلى الطائرة، حتى عبور البوابات الذكية ومسح الوثائق الشخصية خلال أقل من 20 ثانية، ليحصل المسافرون على تجربة سفر سهلة عبر مطار الشارقة، كما دشنت الهيئة "مكتب الاستعلامات الذكي"، الذي يتيح للمتعاملين التواصل مع موظفي قسم الاستعلامات افتراضيا.

 

وقال علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، أن هذه النتائج القياسية من شأنها أن تعزز استثماراتنا نحو زيادة القدرة الاستيعابية للمطار وإغناء شبكة الوجهات السياحية للمطار، مؤكدا على دور وكفاءة الموارد البشرية والبنى التحتية المتطورة.

 

من جانبه، قال الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، نفتخر بتحقيق هذه الإنجازات، أن الهيئة تحرص على تعزيز البنية التحتية واستقطاب المزيد من التقنيات والحلول الذكية، وتعزيز ثقافة الابتكار في بيئة عمل الهيئة.

 

كما فاز مطار الشارقة بجائزة "أفضل مطار في تقديم خدمة مميزة للمتعاملين في الشرق الأوسط"، ضمن فئة المطارات التي تتراوح طاقتها الاستيعابية بين 5 إلى 15 مليون مسافر سنويا، إضافةً إلى حصوله على الاعتراف الدولي لجائزة "صوت المتعامل"، وأيضا حصوله على شهادة الامتثال للمعيار الوطني لنظام إدارة استمرارية الأعمال بنسبة 100% من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

 

وأضاف مطار الشارقة إلى شبكة وجهاته مدينتي أوش في قرغيزستان، و ميلانو في إيطاليا، وبهدف تعزيز ربط الوجهات، استقبل الرحلات الافتتاحية لكل من: شركة "النيل للطيران" المصرية، "تاركو للطيران" السودانية، الخطوط الجوية البنجلاديشية، شركة "يو إس بانغلا" للطيران، و"سبايس جيت" الهندية، و"بيلافيا البيلاروسية الجوية"، و"ريد وينغز" الروسية.

 

يذكر أن هيئة مطار الشارقة الدولي تواصل عمليات التوسعة التي بدأتها عام 2017 لرفع الطاقة الاستيعابية لمطار الشارقة إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2026، وأحدثت لذلك العديد من عمليات الصيانة والتحسين، لزيادة عدد المسافرين عبر المطار.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

مطار الشارقة يستقبل نحو 9 ملايين مسافر حتى نهاية سبتمبر الماضي بزيادة 141%

مطار الشارقة بالإمارات يستقبل أولى رحلات "النيل للطيران" القادمة من القاهرة

مطار الشارقة: نحو 6 ملايين مسافر بزيادة 142.7% خلال النصف الأول من 2022