السفارة الفرنسية في المغرب: رسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد

ذكرت السفارة الفرنسية في المغرب، ردا على طلب الاتحاد الوطني لحقوق المستهلك في البلاد (FMDC) رد أموال المتقدمين الذين رُفضت تأشيراتهم، أن رسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأكدت السفارة الفرنسية، في خطاب أرسلته إلى رئيس (FMDC)، أن اللوائح التي تطبقها فرنسا تنص على أن رسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد في حالة رفض الطلب. بالإضافة إلى ذلك، شددت على أنه يتم إبلاغ جميع المتقدمين بهذه السياسة عند التقدم للحصول على تأشيرة.

 

وأضافت: "تحدد اللوائح التي تطبقها فرنسا والدول الأخرى في منطقة شنجن، أن تكون رسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد في حالة رفض الطلب، ويتم إبلاغ المتقدمين بهذا الأمر بشكل كامل عند استكمال طلباتهم".

 

وأوضح موقع "موروكو وورلد نيوز Morocco World News"، أن رد السفارة الفرنسية سلط الضوء على أن معدلات الرفض التي أوردتها وسائل الإعلام "مبالغ فيها"، وجاء في الرد أن "المغرب من بين البلدان الثلاثة الأولى التي تتطلب أكبر عدد من التأشيرات"، وفي الوقت نفسه، أشارت إلى أن الخدمات القنصلية الفرنسية في المغرب عالجت ما يقرب من 150 ألف طلب تأشيرة بين يناير ويونيو 2022.

 

وأكدت السفارة الفرنسية في المغرب أن "معدلات الرفض المذكورة في بعض وسائل الإعلام، والتي تنقلها الشبكات الاجتماعية، خيالية"، وأوضحت أنها تخطط لمواصلة الحوار مع السلطات المغربية حتى تتمكن في أسرع وقت ممكن من العودة إلى النشاط الطبيعي من حيث التأشيرات.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، تظاهرت مجموعة من المغاربة خارج مكتب الاتحاد الأوروبي في الرباط، "للمعاملة العنصرية والمهينة بشأن طلبات تأشيرة شنجن من قبل السلطات الفرنسية".

 

في السابق، أفاد موقع SchengenVisaInfo.com أن مواطني المغرب كانوا جزءا من البلدان الخمسة الأولى التي قدمت أكبر عدد من طلبات التأشيرة في عام 2021.

 

وتظهر البيانات التي قدمتها إحصائيات تأشيرة شنجن، أن مواطني المغرب قدموا العام الماضي نحو 157 ألف طلب تأشيرة شنجن في سفارات وقنصليات ومراكز التأشيرات في الدول الأوروبية. ومن إجمالي عدد طلبات التأشيرة التي قدمها المغاربة في عام 2021، تم رفض نحو 39 ألفا و520 منها، بمعدل 27.6%، وكان هذا المعدل أعلى من متوسط ​​معدل الرفض العالمي لطلبات شنجن.