سلطنة عمان والإمارات توقعان اتفاقية لتنفيذ وتشغيل شبكة سكك حديدية باستثمارات 3 مليار دولار

وقعت قطارات عمان، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في سلطنة عمان، والاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتفاقية لتأسيس شركة عمان والاتحاد للقطارات المملوكة بالمناصفة بين الجانبين بهدف تصميم وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

 

ويبلغ إجمالي قيمة استثمارات المشروع نحو مليار و160 مليون ريال ما يعادل "3 مليارات دولار أمريكي"، وذلك في إطار زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى سلطنة عمان. وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وقع الاتفاقية عن شركة قطارات عمان، إحدى شركات مجموعة أسياد، المهندس عبد الرحمن بن سالم الحاتمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، فيما وقعها من جانب شركة الاتحاد للقطارات المهندس شادي ملك، الرئيس التنفيذي للشركة، وبموجب الاتفاقية، ستقوم الشركة الجديدة بإعداد الأعمال التحضيرية وخطة عمل لتنفيذ المشروع تشمل الآليات التمويلية والجدول الزمني والإشراف على تصميم وتنفيذ وتشغيل مشروع شبكة السكك الحديدية التي تربط بين ولاية صحار وإمارة أبوظبي بما يضمن موائمة كافة المعايير المعتمدة لدى البلدين.

 

وسيعمل مسار شبكة السكك الحديدية بين ولاية صحار وإمارة أبوظبي، والممتد لمسافة 303 كيلومترات، على تبني أعلى معايير الأمان والسلامة والبيئة العالمية لتقديم خدمات آمنة وسريعة لنقل الركاب وشحن البضائع، إذ تصل سرعة قطار الركاب إلى 200 كيلومتر في الساعة، ويقطع المسافة بين صحار وأبوظبي في 147 دقيقة بين صحار والعين، بينما تصل سرعة قطار البضائع إلى 120 كيلومترا في الساعة.

 

وستسهم شبكة السكك الحديدية المشتركة بين سلطنة عمان ودولة الإمارات، في تعزيز وتنمية الاقتصاد الوطني للبلدين بما في ذلك رفع كفاءة منظومة سلاسل التوريد وسهولة ممارسة التجارة عبر الحدود بين البلدين من خلال ربط المنافذ التجارية بشبكة السكك الحديدية، كما ستسهم في رفع مستويات التنافسية في السوق وخفض التكلفة الإجمالية لسلاسل التوريد، وذلك لما تتمتع به من مستويات عالية من الكفاءة مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

 

علاوة على أهمية المشروع في توفير فرص تجارية واستثمارية للقطاع الخاص، حيث سيتم إسناد مجموعة من العقود المرتبطة بالمشروع للقطاع الخاص، فضلا عن توفير فرص عمل جديدة ومتنوعة، وتأهيل الكفاءات والخبرات الوطنية، وإثراء الأنشطة السياحية، وتعزيز تنافسية البلدين في الخارطة التجارية العالمية كمحور لوجستي للاستيراد والتوزيع إلى الأسواق الإقليمية.

 

وأوضح المهندس عبد الرحمن الحاتمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد، بأن هذا المشروع هو إضافة نوعية للقطاع اللوجستي ومحفز لمختلف القطاعات الصناعية والأنشطة الاقتصادية بتوفير فرص تجارية واستثمارية واعدة للقطاع الخاص ودعم تكاملية أنشطة الموانئ العمانية وربطها بالأسواق الإقليمية والعالمية.

 

وأضاف أن مشروع سكك الحديد المشترك بين البلدين سيعود بالعديد من الفوائد الاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية كدعم وتنويع الاقتصاد الوطني، وربط المراكز السكانية والصناعية بين البلدين، وتطوير البنية الأساسية وجودة الحياة، وتقوية الترابط الاجتماعي والأسري، وتعزيز وتنظيم قطاع الخدمات اللوجستية، ورفع أداء قطاع الخدمات السياحية ودعم تنفيذ المبادرات الاستراتيجية الوطنية للبلدين.

 

من جانبه أفاد المهندس شادي ملك الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، أن هذه الشراكة مع قطارات عمان، تمثل فصلا جديدا وواعدا من التعاون والازدهار بين البلدين، بما ينسجم مع رؤى وتوجيهات قيادة البلدين. موضحا أن هذه الاتفاقية ترسم خارطة طريق استراتيجية لمشروع مستدام سيسهم في تعزيز العلاقات الراسخة التي بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، كما ستلعب دورا محوريا في تسهيل التجارة على الصعيدين المحلي والإقليمي من خلال ربط شبكة السكك الحديدية الإماراتية بميناء صحار.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

سلطنة عمان تعلن البرنامج المصاحب لكأس العالم قطر 2022 شاملا بطاقة "هيا".. بالتفاصيل

سلطنة عمان: توافد 168 ألف سائح هندي في 7 شهور.. وإطلاق الحملة الترويجية في الهند غدا