العراق تطبق مشروع AMHS لربط المطارات العراقية بمطارات دول الجوار

فتح ممرات جوية مع الكويت استعدادا لحركة الطيران خلال كأس العالم فيفا قطر 2022

 

أعلن مدير عام الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية، نزار ابراهيم الزيادي ومعاونه وسام سمير الاسدي، الجمعة الماضي، عن انجاز وتفعيل منظومة AMHS الحديثة لتبادل البرقيات بين المطارات العراقية ومطارات دول الجوار بعد جهود كبيرة.

 

وأوضح الزيادي، أنه بالتوافق مع أهداف وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي، بتطوير البنى التحتية لمنظومة اتصالات الطيران انجزت قسم اتصالات الطيران شعبة AFTN تفعيل منظومة "AMHS" الحديثة لنظام معالجة البرقيات الجوية بعد جهود 8 سنوات متتالية من قبل اللجنة المشرفة على المشروع.

 

وأضاف أن المشروع بدأ عام 2014 وتم انجاز العمل على عدة مراحل، واليوم نحصد ثمرة الجهود بانجازه بالتعاون مع شركة "IDS" الكندية. مثمنا جهود اعضاء لجنة الاشراف والمتابعة من المهندسين  في قسم الاتصالات محمد نبيل، أحمد داود، وحسين قاسم.

 

بدوره أوضح مدير قسم اتصالات الطيران شبلي محمد ضاري، أن المنظومة تعتبر من المشاريع المهمة والضرورية والحيوية لربط جميع المطارات العراقية بالمطارات الدولية لتبادل البرقيات بنظام حديث ضمن متطلبات منظمة الطيران المدني الدولية الايكاو، مضيفا أنه تم التشغيل التجريبي لمدة 3 أيام ماضية وباشرت ملاكات شعبة AFTN يوم الخميس الساعة 10 صباحا بالتفعيل الرسمي للمنظومة كما تم تبليغ المنظمات الدولية للطيران باعتماد العراق نظام AMHS لتبادل البرقيات.

 

من جانبه أوضح مدير شعبة AFTN المهندس وليد خالد عيسى، أن العراق اليوم دخل الموسوعة العالمية في اعتماد مشروع AMHS الذي يعتبر احدى منظومات اتصالات الطيران التي تعمل على ارسال البرقيات، وذلك حيث أن النظام يتعامل مع جميع أنواع الطائرات المدنية والعسكرية وارسال البرقيات الجوية بين مطارات العراق والمطارات الدولية، وذلك بدون أي تحديد وتتضمن معلومات تخص الانواء الجوية وحالة الطيران المدني والعسكري والبرقيات الجوية، وارسال العديد من الصور إضافة إلى معلومات حول الرحلات الجوية في حال تم تأجيلها أو تقديم أوقاتها أو توقف المطارات لأسباب طارئة.

 

في السياق كشف مدير عام الشركة نزار ابراهيم الزيادي، أنه تمت دعوة الشركة من قبل منظمة الاياتا لعقد اجتماع بحضور منظمة الايكاو، اليورو كونترول، وعدد من شركات الطيران لبحث المتغيرات التي قامت بها الدول والاستعدادات لكأس العالم فيفا قطر 2022، وذلك كون أن العراق أحد أهم الدول التي ستتاثر بزيادة أعداد الطائرات العابرة فوق الأجواء العراقية. مضيفا أن الجهود الكبيرة التي يبذلها ملاك قسم ادارة الحركة الجوية بجميع شعبه ووحداته تاتي منسجمة مع توجهات وزير النقل الكابتن العراقي ناصر حسين الشبلي.

 

من جانبه أوضح مدير قسم الرقابة الجوية بالشركة علي نعمة عباس، أنه حضر الاجتماع من الجانب العراقي مدير العمليات الجوية سمير حسن احمد وجميع الوحدات التابعة إلى شعبة العمليات الجوية متمثلة بالوحدات الرقابية والاجراءات وذلك بسبب تعلق الأمر بهذه الوحدات الرئيسية.

 

وتابع مدير إدارة الحركة الجوية، أنه طرح خلال الاجتماع امكانية فتح ممرات جوية اضافية مع دولة الكويت بالاضافة إلى تعديل الممرات الجوية في المنطقة الشمالية بما يوفر طرق مختصرة لشركات الطيران العابرة فوق الاجواء العراقية، كما تم مناقشة أهم المعوقات التي تواجه الحركة الجوية في المنطقة الشمالية لايجاد الحلول المناسبة لتأمين وتنظيم ادارة  الحركة الجوية بانسيابية عالية.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية العراقية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

 

اقرأ ايضا

"إيكاو" تدرب 9 دول عربية لإدارة الحركة الجوية خلال "كأس العالم فيفا قطر 2022"

العراق: فتح ممرات جوية جديدة مع الكويت استعدادا لكأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر