الأردن وقطر تزيلان القيود على السعة المقعدية وعدد الرحلات الجوية بينهما

اتفق رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، هيثم مستو، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، محمد فالح الهاجري، على تحرير النقل الجوي المباشر بين البلدين.

 

وأزال الاتفاق الأردني القطري الذي جرى خلال مباحثات ثنائية في مجال النقل الجوي، أمس الأربعاء، بين وفدي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، والهيئة العامة للطيران المدني في قطر، القيود المفروضة على السعة وعدد الرحلات المسيرة بين البلدين ويشمل ذلك رحلات الركاب، البضائع، والبريد، بجانب طراز الطائرات المشغلة. وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

وبحث المجتمعون، بحضور مندوبي شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، والخطوط القطرية، العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي، بما في ذلك تحرير النقل الجوي المباشر بين البلدين استكمالا لإجراءات توقيع اتفاقية الخدمات الجوية المحدثة بين الطرفين في 14 مارس الماضي.

 

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، إن نتائج هذه المباحثات مثمرة وسيكون لها انعكاسات إيجابية كبيرة على مجمل النشاط الاقتصادي والاستثماري والتبادل التجاري، وزيادة حجم حركة النقل الجوي بين البلدين الشقيقين، سيما وأنها تتضمن تحرير للنقل الجوي المباشر بشقيه الركاب والشحن، وبما تتلاءم مع سياسة التحرير التدريجي للنقل الجوي التي تعتمدها الحكومة الأردنية من خلال الاستراتيجية الوطنية للنقل الجوي.

 

جدير بالذكر أن حكومة المملكة الأردنية وقعت اتفاقية خدمات جوية مع حكومة دولة قطر، في مارس الماضي، وذلك بحضور جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات القطري، في الدوحة، وأوضح بيان صحفي منشور على صفحة هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية، تأتي هذه الاتفاقية في إطار ربط المملكة باتفاقيات خدمات جوية تحررية تفتح المجال للشركات الوطنية المعنية من التشغيل دون قيود لعدد الرحلات أو السعات المقعدية.

 

وقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الأردنية الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، وعن الحكومة القطرية محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني. وعقب مراسم التوقيع بحث وزير المواصلات القطري، مع الكابتن مستو، سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مجال الطيران المدني بين البلدين.

 

اقرأ ايضا

الأردن وقطر تتفقان على إزالة قيود شركات الطيران لعدد الرحلات أو السعات المقعدية

"إيكاو" تدرب 9 دول عربية لإدارة الحركة الجوية خلال "كأس العالم فيفا قطر 2022"