السعودية تخفض رسوم 3 مطارات بنسبة 35% خلال 2022 لتحقيق نمو أكبر في حركة الركاب

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أن المملكة ستخفض رسوم المطارات بنسبة تصل إلى 35% في محاولة للمنافسة في منطقة تستضيف بالفعل بعضا من أكبر مراكز الركاب في العالم.

 

وأوضحت الهيئة خلال مشاركتها في معرض فارنبرة الجوي، أمس الأربعاء، أن التخفيض، الذي سينطبق على مطارات الرياض، جدة، والدمام، وسيتم تنفيذه في وقت لاحق من هذا العام، هو الخطوة التالية في خصخصة مستمرة للقطاع. وفقا لوكالة "بلومبرج" الإخبارية.

 

وأفادت الهيئة العامة للطيران المدني، بأنه سيتم السماح للمطارات بالمرونة الكافية لخفض الرسوم إلى ما دون الحدود القصوى المعلنة، لتحقيق أقصى قدر من النمو في حركة الركاب.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قالت السعودية إنها ستقدم حوافز لشركات الطيران لتسيير مسارات غير مربحة وبعد أيام من فتح البلاد مجالها الجوي لجميع شركات الطيران التي تطير من وإلى إسرائيل، إذ تتطلع المملكة إلى المنافسة بشكل أفضل مع المراكز الرئيسية في الإمارات وقطر المجاورتين. وتعد هذه الخطوة هي أحدث جهود استراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط، وتحويل الرياض إلى مركز أعمال عالمي.

 

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أعلنت أنه تقرر فتح الأجواء لجميع شركات الطيران "الناقلات الجوية" التي تستوفي متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني لعبور أجواء المملكة. حيث رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الإعلان، الذي سيعزز التواصل الجوي العالمي ويساعد في ترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي يربط بين إفريقيا، وآسيا، وأوروبا.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية.

 

اقرأ أيضا:

السعودية تفتح المجال الجوي لعبور طائرات شركات الطيران المدنية العالمية دون تمييز