السعودية تفتح المجال الجوي لعبور طائرات شركات الطيران المدنية العالمية دون تمييز

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أنه تقرر فتح الأجواء لجميع شركات الطيران "الناقلات الجوية" التي تستوفي متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني لعبور أجواء المملكة. حيث رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الإعلان، الذي سيعزز التواصل الجوي العالمي ويساعد في ترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي يربط بين إفريقيا، وآسيا، وأوروبا.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944 والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية، وفقا لما نشرته وكالة الانباء السعودية "واس".

 

جاء ذلك خلال البيان المشترك الذي صدر اليوم السبت، بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أنه وبدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، قام الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية في يومي 15 و 16 يوليو 2022م.

 

بعد اللقاء الذي جمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالرئيس جو بايدن، عقد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا رسميا مع الرئيس بايدن بحضور كبار المسؤولين من الجانبين. واستعرض القائدان على نحو مفصل الأولويات المشتركة التي من شأنها أن تسهم في تعزيز الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

في نهاية الاجتماع، أصدر الجانبان هذا البيان الذي استعرض جوانب الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية خلال العقود القادمة، بهدف تعزيز مصالحهما ورؤيتهما المشتركة.

 

رؤية 2030

ورحب الجانب الأمريكي برؤية المملكة 2030، والتي تمثل خطة المملكة الاستراتيجية للتحول الاقتصادي والإصلاحات الاجتماعية، وبجهود المملكة في زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة، كما رحبت المملكة بزيادة استثمارات القطاع الخاص الأمريكي في المملكة، وكذلك زيادة الاستثمارات السعودية في القطاع الخاص الأمريكي بما يحقق مصالح البلدين.

 

كما رحب الجانب الأمريكي بترشح المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو العالمي في عام 2030، وغيرها من الأحداث التي ستعقد خلال عام 2030م وهو العام المهم الذي سيأتي تتويجا للبرنامج الإصلاحي لرؤية المملكة 2030. وأشار الجانب السعودي إلى أهمية كأس العالم التي تستضيفها قطر في وقت لاحق من هذا العام بالنسبة للمنطقة، ورحب أيضا باستضافة الولايات المتحدة لكأس العالم عام 2026.

 

للاطلاع على البيان المشترك على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"الطيران المدني" السعودية تصدر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي لشهر مارس 2022

السعودية: قطاع الطيران يستهدف المساهمة بـ280 مليار ريال في الناتج المحلي بحلول 2030