عودة حجاج قطر بعد تأدية مناسك الحج لموسم 1443هـ اليوم

تصل اليوم الأربعاء 13 يوليو إلى الدوحة أفواج حجاج قطر في الحملات القطرية، وذلك بعد أن قاموا بأداء مناسك الحج لموسم 1443هـ، وكانت طلائع حجاج قطر قد وصلت أمس الثلاثاء، فيما يكتمل وصول حجاج آخر أفواج غدا الخميس.

 

من جهته، أشاد علي سلطان المسيفري رئيس بعثة الحج القطرية، بالجهود الكبيرة والمقدرة التي بذلتها السعودية لاستقبال ضيوف الرحمن والإمكانيات والظروف التي هيأتها لخدمتهم،  كما أشاد بتعاون وزارة الحج والعمرة السعودية وشركة مطوفي حجاج جنوب آسيا وتعاونهم الكبير مع البعثة القطرية في تيسير جميع الأمور التي تتعلق بموسم الحج في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة بمنى، عرفة، ومزدلفة خدمة لحجاج بيت الله الحرام. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية.

 

الإعداد لموسم الحج القادم

وأكد المسيفري أن موسم حج هذا العام كان متميزا واستثنائيا لحجاج دولة قطر وتهيئة ظروف إتمامهم لجميع المناسك بكل يسر وسهولة دون صعوبات تذكر، وحرصت الوحدات المساندة للبعثة على مرافقة حجاج قطر حتى رمي الجمرات وختام مناسكهم، لافتا إلى أن بعثة الحج القطرية ستبدأ في عملها بعد العودة للتحضير للموسم القادم والإعداد له من خلال وضع البرامج وخطط التطوير والعمل على الاستفادة من أية مقترحات من الحجاج والحملات ومعالجة أية إشكاليات أو معوقات واجهت أيا منهم؛ حيث الطموح في تقديم خدمات أفضل وتهيئة وسائل الراحة والدعم لحجاج قطر لا يتوقف عام بعد عام.

 

وأضاف أن التسهيلات الكبيرة التي لقيها حجاج قطر هذا العام سواء في مكة المكرمة أو في المشاعر المقدسة يرجع إلى العديد من العوامل ومن أهمها أن بعثة الحج القطرية وبدعم ومتابعة متواصلة من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية حملت على عاتقها الدور الأكبر في تسيير شؤون حجاج قطر من خلال التنسيق المباشر مع شركة مطوفي حجاج جنوب آسيا، والتعاون مع إحدى أكبر الشركات الخدمية لتجهيز مخيمات منى وعرفات بشكل كامل وبأفضل الإمكانيات.

 

وأشار إلى أنه تم توفير جميع المرافق والخدمات لدعم الحملات ومساعدتهم على التفرغ لخدمة حجاج الدولة وتهيئة جميع سبل الراحة لهم لتأدية مناسكهم بيسر وعلى الوجه الأكمل، كما عملت البعثة على التنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية السعودية والتي قدمت كل التسهيلات والمساعدة لتفويج حجاج قطر يوم التروية وخلال التصعيد لعرفة والنفرة إلى مزدلفة، ثم العودة إلى منى ورمي الجمرات أيام التشريق.

 

وتغادر بعثة الحج القطرية السعودية مساء غدا الخميس 14 يوليو، بعد أن تكون جميع حملات حجاج الدولة قد غادرت مكة المكرمة لتعود سالمة إلى الدوحة بعد أدائها فرضة الحج.

 

وتجدر الإشارة إلى أن البعثة القطرية اعتمدت هذا العام نظاما جديدا لتقديم الخدمات بالمشاعر المقدسة في منى وعرفة لجميع الحملات القطرية، من خلال التنسيق مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال تقديم كافة الخدمات والمتطلبات والتجهيزات اللازمة للحملات القطرية في مخيمات المشاعر، بدءا من تجهيز المخيمات، توفير المكيفات، الفرش الجيد، التغذية والإعاشة، الأسرّة، الأمن والنظافة، وكذلك توفير دورات المياه والمواضئ وغيرها من الأمور.

 

كما تم توفير كرسي متعدد الاستخدامات لكل حاج وفق أفضل الخامات، والتي يمكن للحاج أن يستخدمه كسرير أو كمقعد وفق لما يرغبه خلال وجوده بمخيمي منى وعرفة، فضلا عن توفير الأمن والنظافة على مدار الساعة، وتوفير عدد مناسب من العاملات للنساء وعدد من العمال للرجال، مع تجهيز المخيمات الخاصة للرجال والمنفصلة عن مخيمات النساء، وفق أعلى المعايير المعتاد عليها من قبل حجاج دولة قطر.

 

وجهزت البعثة بالتنسيق مع شركة مطوفي حجاج جنوب آسيا، عدد 5 صالات طعام في مخيمات منى تتوسط جميع الحملات منها 3 للرجال و2 للنساء، وهي على طريقة البوفيهات المفتوحة لجميع حجاج قطر، وفق ترتيب منظم بحيث يكون في كل صالة من الصالات الـ5 باب للدخول إلى البوفيه لاختيار الحاج ما يناسبه من الأطعمة والمشروبات والفواكه، والباب الآخر للخروج من الصالة إلى مقر حملته.

 

وتحتوي كل قاعة طعام على ركن للمشروبات الساخنة، ويتوفر بها ثلاجة للألبان وأخرى للمشروبات الغازية، وثلاجة خاصة للعصائر وثلاجتين للمياه، وذلك في كل صالات الطعام ويقوم العاملين بالشركة بتعبئتها بشكل متواصل، وتهدف البعثة من هذه الخدمات دعم الحملات القطرية وتهيئة سبل الراحة والسلامة لحجاج قطر وأن تيسر لهم أداء المناسك في أفضل الظروف التي تعينهم على الحج على الوجه الأكمل.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

"الأوقاف" القطرية: اكتمال جميع الاستعدادات لموسم حج 1443هـ-2022م من قطر

قطر تفتح التسجيل لموسم الحج لعام 1443هـ بدءا من 27 أبريل حتى 12 مايو المقبل