الخطوط القطرية تسجل 5.6 مليار ريال قطري أرباحا خلال العام المالي 2021-2022

حققت مجموعة الخطوط الجوية القطرية أرباحا صافية بلغت 5.6 مليار ريال قطري نحو (1.54 مليار دولار أمريكي) خلال العام المالي 2021/2022. وارتفع إجمالي العائدات إلى 52.3 مليار ريال قطري (14.4 مليار دولار أمريكي) بزيادة بلغت 78% مقارنة بالعام المالي الماضي، و2% أعلى من المستويات التي حققتها قبل انتشار الجائحة (أي في 2019/20).

 

وتحتفل مجموعة الخطوط الجوية القطرية هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين على إطلاق عملياتها، مع الكشف عن أدائها المالي في تقريرها السنوي لعام 2021/2022، والذي بلغ نسبة 200% أكثر من الأرباح السنوية التي حققتها الناقلة في تاريخها منذ تأسيسها. وخلال الفترة الأكثر صعوبة التي واجهت قطاع الطيران العالمي.

 

وحققت الخطوط الجوية القطرية نتائجا إيجابية بفضل مرونتها واستراتيجيتها الناجحة التي تركز على تلبية احتياجات العملاء والفرص المتنامية في الأسواق، فضلا عن كفاءة والتزام موظفي الناقلة القطرية في مختلف أنحاء العالم. كما أن هذه النتائج الإيجابية ليست الأعلى في تاريخ الخطوط الجوية القطرية فحسب، وإنما أيضا على مستوى شركات الطيران العالمية الأخرى التي كشفت عن نتائجها المالية لهذا العام المالي.

 

كما نمت عائدات الركاب بنسبة 210% خلال العام المالي الماضي وذلك بفضل نمو شبكة وجهات الناقلة القطرية، وزيادة حصتها السوقية، ونمو العائدات، وذلك للعام المالي الثاني على التوالي. كما نقلت الخطوط الجوية القطرية 18.5 مليون مسافر، بزيادة بلغت 218% مقارنة بالعام المالي الماضي.

 

وحافظت القطرية للشحن الجوي على مكانتها عالميا، حيث شهدت عائداتها نموا كبيرا بلغ 25%، مقارنة بالعام المالي الماضي مع نمو سعة الشحن وهي عدد الأطنان المتاحة لكل كيلومتر بنسبة 25% سنويا. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع الخطوط القطرية.

 

كما حققت المجموعة هامش للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 34%، أي 17.7 مليار ريال قطري (4.9 مليار دولار أمريكي). ويعد هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار لهذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 11.8 مليار ريال قطري (3.2 مليار دولار أمريكي)، وذلك بفضل العمليات التشغيلية التي تتسم بالسلاسة والمرونة وتلبية المتطلبات في جميع مجالات الأعمال.

 

وتعد هذه النتائج القياسية انعكاسا للقرارات التي تم اتخاذها خلال فترة انتشار الجائحة، بما في ذلك؛ تعزيز شبكة وجهات الركاب والشحن الجوي، تقديم توقعات دقيقة لمستوى التعافي في السوق العالمي، وتعزيز ولاء العملاء والشركاء التجاريين، مع إتاحة الخدمات الاستثنائية إلى جانب التحكم القوي في التكاليف.

 

وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة "كوفيد-19"، عززت الناقلة الوطنية لدولة قطر من شبكة وجهاتها لتضم أكثر من 140 وجهة في العام المالي 2021/2022، مع إطلاق رحلاتها إلى وجهات جديدة، بما في ذلك: أبيدجان في ساحل العاج، لوساكا في زامبيا، هراري في زمبابوي، ألماتي في كازاخستان، وكانو وبورت هاركورت في نيجيريا. كما استأنفت الناقلة القطرية رحلاتها إلى الأسواق الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. كما واصلت الناقلة تشغيل شبكة الوجهات الأكبر على مستوى شركات الطيران في الشرق الأوسط من حيث عدد الوجهات والرحلات الأسبوعية.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على موقع الخطوط القطرية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الخطوط القطرية تطلق رحلاتها إلى جزيرة سانتوريني اليونانية بواقع 3 مرات أسبوعيا

الخطوط القطرية تشغل رحلات اليوم الواحد لحضور مباريات كأس العالم FIFA قطر 2022

الخطوط الجوية القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار لندن جاتويك 5 يونيو القادم