السعودية تطلق برنامج "رواد السياحة" لتدريب 100 ألف شاب وشابة

أطلقت وزارة السياحة السعودية، أمس الثلاثاء، برنامج "رواد السياحة" الذي يهدف إلى تنمية قدرات 100 ألف شاب وشابة وتزويدهم بالمهارات الرئيسية في مجال الضيافة والسياحة والسفر لتهيئتهم للعمل في قطاع السياحة المزدهر في المملكة.

 

وأطلق وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، البرنامج خلال الدورة 116 لاجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في جدة، حيث سيسهم "رواد السياحة" في توفير الخبرات العالمية الواسعة في المجال أمام قادة المستقبل لقطاع السياحة في المملكة. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وقال الخطيب أنه لا بد للمملكة من الاستثمار في شبابها حاليا وتهيئة أيدي عاملة ماهرة وطموحة لدعم قطاع السياحة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إذ إن ذلك يؤدي دورا كبيرا في تحقيق رؤية المملكة 2030. وأفاد أن هذا البرنامج يظهر التزام الوزارة بتمكين الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة ودعمهم وإتاحة الفرص أمامهم لتمهيد الطريق لمستقبل قطاع السياحة .

 

وأوضح الخطيب أن البرنامج يشمل 3 أهداف مبنية على تنمية المهارات في مجال السياحة ورعايتها ودعمها، كما يهدف إلى ترسيخ ثقافة المهنية ومساعدة المهنيين حديثي العهد على توسيع معارفهم ومؤهلاتهم اللازمة للدخول في المجال ودعم مسيراتهم المهنية من خلال صقل مهاراتهم، وسيساعد البرنامج المتدربين على إيجاد فرص العمل في القطاع.

 

وأكد على أن هذا البرنامج وغيره موجه نحو تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030، بما يتضمن إتاحة مليون وظيفة جديدة بحلول 2030، مشيرا إلى أن البرامج عالية التخصص ستسهم برفد المستفيدين بالمهارات والمؤهلات اللازمة للدخول إلى سوق العمل بثقة.

 

من جانبه أشار وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية محمد بشناق، أن الاستثمار المالي بهذا الحجم يظهر عزم السياحة على رفد الشباب بالأدوات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح ، مبينا أن نسبة جاذبية العمل في القطاع السياحي لدى الشباب والشابات ارتفعت إلى أكثر من 75% ، مؤكدا أن دعم أحلام "رواد السياحة" في المملكة وتمكين تعليمهم في أرقى الأكاديميات حول العالم يشكل هدفا محوريا في الوقت الذي تنبثق فيه المملكة كقائد أساسي في القطاع على الصعيد العالمي.

 

وسيستفيد المشاركون في البرنامج من منح تدريبية في أبرز المعاهد االمحلية والعالمية في فرنسا، إسبانيا، سويسرا، المملكة المتحدة، أستراليا، وإيطاليا، بالإضافة إلى قبول الطلبات المقدمة من الخريجين الجدد، وستقبل الطلبات المقدمة من السعوديين الذي يعملون في القطاع وممن يطمحون ببناء مسيرة مهنية في مجالات السياحة والضيافة والسفر.

 

وقد قامت وزارة السياحة باختيار المعاهد والمؤسسات التعليمية الأعلى تقييما في العالم بناءً على قدراتها الأكاديمية في مجال السياحة والتدريب، ومنها مثل مدرسة لاغوش الدولية لإدارة الفنادق، المدرسة السويسرية لإدارة الفنادق، معهد غليون للتعليم العالي، كليات سيزار ريتز، معهد مونترو، مدرسة ESSEC للأعمال ومعهدEcole Hoteliere في لوازن، المدرسة الأوروبية للاقتصاد، نيو ساوث ويلز للتقنية والتعليم الإضافي، ومدرسة إدارة الأعمال والفنادق.

 

وسيستفيد المتقدمون المختارون للالتحاق بالبرنامج من دورات تدريبية شاملة تمكنهم من تأمين فرص العمل في شركات الضيافة الرائدة في المملكة، وللتأهل للبرنامج، يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويتحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة، ومهتما بالعمل في قطاع السياحة والتسجيل في موقع الوزارة.

 

اقرأ ايضا

وزير السياحة السعودي: 54 مليون زيارة حجم الحركة السياحية الداخلية خلال 2021

"التنمية السياحي" و"دويتشه للضيافة" يتفقان على إطلاق فندق "شتايجنبرجر بورشه ديزاين" بالسعودية

هيلتون العالمية تعتزم زيادة فنادقها في السعودية إلى 75 فندقا خلال 5 سنوات

منظمة السياحة العالمية تختار الرياض عاصمة السعودية مقرا لها في الشرق الأوسط