باسل السيسي: تشغيل العمرة من مصر مرهون بضوابط "السياحة" وفتح التأشيرات والتعاقدات بالسعودية

نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق: لا يمكن توقع أسعار برامج العمرة أو الإعلان عنها في الوقت الحالي

 

قال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن إعلان المملكة العربية السعودية فتح العمرة مع مصر، خطوة إيجابية هامة وكان القطاع والمصريين يترقبوها منذ عودة الطاقة الكاملة للحرمين لاستقبال المعتمرين والمصلين.

 

وأكد السيسي لـ "ترافل يلا نيوز"، أن هذا القرار ليس معناه أن مواعيد رحلات العمرة تم تحديدها ووضع أسعار البرامج ويمكن حجزها، وإنما يجب انتظار الآليات التنفيذية له، وتحددها ضوابط العمرة التي تضعها وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع الوزارات المعنية، لتنظيم تعاقدات الشركات مع مقدمي الخدمات للمعتمرين بالمملكة، والعلاقة التعاقدية مع المعتمر، وتحديد اشتراطات الفنادق داخل برامج لعمرة بمستوياتها المختلفة، فضلا عن تفعيل الأنظمة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة السعودية لتوثيق جميع الإجراءات.

 

وأوضح السيسي أنه ليس هناك علاقة مباشرة مع الفنادق السعودية، وإنما عن طريق المنصات وتفعيلها الحقيقي سيكون عندما يعلن عن بدء منظومة عمل فتح التأشيرات، كما أن وزارة السياحة قد تضع ضوابط تحدد التعامل مع فنادق معينة.

 

وأشار نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إلى أن هناك زيادة في أسعار برامج العمرة في الموسم الجاري بنحو 50% مقارنة بالأسعار التي تم التعاقد عليها في بداية موسم 2019/ 2020 قبل أزمة كورونا، وذلك في جميع الخدمات، وتوقع أن شركات السياحة سوف تسعى للوصول إلى حلول فنية تخفف من حدة هذه الزيادة.

 

ولفت السيسي إلى أن العمرة أصبحت دون قيود تتعلق بالسن، حيث إنها متاحة للمعتمرين بدءا من 18 عاما فيما فوق، وأكد أنه سيتم وضع حلول عملية لعدم خضوع المعتمرين للحجر الصحي المؤسسي، بحيث يحصل راغبو أداء العمرة على الجرعة التنشيطية للقاحات المعتمدة بالمملكة.

 

اقرأ أيضا:

السعودية تعلن شروط قدوم المعتمرين من الخارج لأداء مناسك عمرة 1443هـ

السعودية تعلن شروط تأشيرة العمرة من مصر رسميا.. تعرف عليها

تعرف على لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية.. وإجراءات الحجر على القادمين وفقا للقاح