جناح السعودية في معرض "إكسبو 2020 دبي" خطوة على طريق رؤية 2030.. صور

يستقبلك جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" بحفاوة تنبع من قيم الضيافة والكرم المتجذرة في ثقافة الشعب السعودي الأصيلة، لتقدم لك كل ما تتطلع إلى معرفته تجاه مستقبلها المشترك، وذلك عبر جولة إبداعية نتناول فيها ركائز بناء مستقبل المملكة، وهي: الناس، والطبيعة، والتراث، والفرص، وتمد السعودية من خلالها جسورا تقربك من المملكة، حيث تنقل لك صورتها وثقافتها الأصيلة، وكرمها وحسن ضيافتها، إلى جانب ما تكشفه من تراث عريق وثري، وتنوع طبيعي ساحر، وفرص استثمارية واعدة، وكل ذلك داخل مبنى مصمم بشكل نافذة تمتد إلى الأعلى، ليعكس تطلعات المملكة نحو مستقبل مشرق انطلاقا لهويتها الراسخة.

 

وفقا للموقع الرسمي لجناح المملكة في معرض "إكسبو 2020 دبي"، فقد تم تصميم مبنى الجناح السعودي بالتعاون مع شركة بوريس ميكا أسوسيتس، مرتكزا بذلك على أعلى معايير الاستدامة والابتكار، حيث حصل بفضل ذلك على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة الخاصة لتصميمات البيئة والطاقة "LEED"، ويحتوي سقف المبنى على 650 لوحا شمسيا مصنوعا بأيادي سعودية.

 

كما حقق الجناح 3 أرقام قياسية في موسوعة جينيس العالمية، وهي: أكبر أرضية تفاعلية مضيئة والتي تتضمن 7 آلاف و798 إضاءة LED، وأطول ستارة مائية تفاعلية والتي يبلغ طولها 32 مترا، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية LED بما يزيد على 1302 مترا مربعا.

 

ويأخذك الجناح السعودي في رحلة زمنية، كما يقدم لك تجارب جديدة تغذي الإبداع حيث ينقلك معرض "رؤية" إلى الجوهر الفني للمملكة في عرض مبهر وخلاب تكتشف فيه، من خلال كرة عملاقة بقطر 30 مترا، ماضي وحاضر ومستقبل المملكة، ويقدم لك "مركز الاستكشاف" الفرصة لاستكشاف المملكة العربية السعودية باعتبارها موطنا لأكثر التجارب تنوعا، وذلك عبر خارطة تفاعلية ثرية.

وفي الساحة المفتوحة خارج الجناح، ستجد مرآة ضخمة بأرضية تفاعلية نهارا، وفي الليل ستتحول المرآة إلى عروض ضوئية مبهرة تستعرض ثقافة المملكة العربية السعودية وقيمها ورؤيتها، والتي ستظهر بانسيابية على الواجهات الجانبية للجناح.

 

جولة في جناح المملكة العربية السعودية

عند دخولك الجناح السعودي ستجد ترحيبا غامرا ينبع من كرم وثقافة المملكة العربية السعودية، وستتعرف على ما تزخر به أراضيها وطبيعتها الخلابة وتضاريسها البديعة، والتي تتمثل في 5 أنظمة بيئية، من السواحل والصحاري، البحار إلى الجبال، والمسطحات الخضراء، كل هذه العناصر تعكس لك ثرائها الطبيعي الذي تفتخر به.

 

ومن ثم ستبدأ رحلتك نحو ماضي السعودية العريق، حيث ستعبر في رحلة استكشافية بين 14 موقعا تراثيا وثقافيا، منها 5 مواقع مسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وخلالها ستتعرف على أقدم الحضارات التي تعود إليها جذور المملكة، وتتأمل فيها أنماط العمارة الفريدة.

 

ثم ستعبر معك في جولة سمعية وبصرية عبر 23 موقعا، تتأمل فيها حاضر المملكة المزدهر، وناسها وطبيعتها وثقافتها، في تنوع يشكل هويتها الوطنية الراسخة، ومن أصالة الماضي ونهضة الحاضر ستأخذك إلى ملامح المستقبل، خلال رحلة عبر "رواق المستقبل" تحت 2030 بلورة سينوغرافية تمثل رؤية السعودية 2030، لتقترب من المعالم العمرانية الحديثة والمشروعات المستقبلية التي ستفتح آفاقا من الفرص الاستثمارية الواعدة.

 

وفي "مركز الاستكشاف" ستتعرف أكثر على جوانب الحياة المختلفة في المملكة عبر خارطة تفاعلية، تحتوي على آلاف البيانات في مجموعات مختلفة تشتمل على الفنون، الثقافة، الاقتصاد، والاستثمار، والطاقة، والطبيعة، والسياحة، والمجتمع، والوطن، والتحول.

 

ولأن الجناح السعودي يطمح أن ينقل صورة للمملكة على أكمل وجه، فإنه يدعوك لزيارة المعرض الفني "رؤية" والذي سيأخذك بكل حواسك عبر كرة عملاقة بقطر 30 مترا وأرضية تفاعلية إلى جوهر الثقافة السعودية، لتلخص لك بعرضها الضوئي والسمعي المبهر والمبتكر، تجربتك الكاملة في الجناح السعودي.

تدشين الجناح

جدير بالذكر أن المستشار في الديوان الملكي نائب رئيس اللجنة الإشرافية لجناح المملكة المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي"، محمد بن مزيد التويجري، دشن أعمال وأنشطة جناح المملكة رسميا، في حفل أقيم 1 أكتوبر الجاري بمقر الجناح، وذلك بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي بن عبدالله الدخيل، والمفوض العام للجناح السعودي المهندس حسين حنبظاظة، وجمع من سفراء دول مجلس التعاون الخليجي، ومسئولين وشخصيات ثقافية من مختلف دول العالم.

وتنقل التويجري بين أقسام الجناح، مطلعا على برامجه وأنشطته المتنوعة التي تعكس الصورة الزاهية للمملكة العربية السعودية،التي توزعت على 4 ركائز رئيسية تشمل الطبيعة والناس والتراث والفرص الاستثمارية، إلى جانب محطة للطاقة والاستدامة، وحضور متألق للحرف السعودية التراثية، والعروض الفلكلورية الشعبية، والأطباق الشهيرة التي تمثل مختلف مناطق المملكة.

وعبر التويجري عن اعتزازه بما رآه في الجناح من محتوى إبداعي ثري، قدمه شباب وشابات المملكة المشاركين في الجناح، الذين نقلوا صورة مشرفة عن أبناء المملكة العربية السعودية وقيمهم الرفيعة والمُرحبة بالعالم، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأضاف أن الجناح يترجم ما وصلت له المملكة من نمو وازدهار في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ

 

وأفاد بأن المملكة تحضر في هذا المحفل العالمي بروحها الشابة المتجددة والمتطلعة نحو مستقبل مزدهر للمنطقة وللعالم، بمشاريعها الطموحة، ورؤيتها الملهمة؛ رؤية السعودية 2030، التي صاغها ولي العهد، ليأخذ بلادنا نحو آفاق تنموية واسعة.

 

من جانبه أشار المفوض العام للجناح السعودي المهندس حسين حنبظاظة، إلى أن المشاركة السعودية في معرض "إكسبو 2020 دبي" تأتي انطلاقا من القيمة الحضارية التي تملكها المملكة العربية السعودية، وإمكاناتها وطموحاتها التي ستعطي إضافة حقيقية لزوار معرض عالمي مثل "إكسبو"، مبينا أن جناح المملكة سيقدم أنشطة وبرامج مميزة تغطي جميع المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية، وتستهدف كل الشرائح من الأطفال والأسرة إلى رجال الأعمال والمستثمرين، وسيتمكن الزائر من معرفة الفرص الاستثمارية في المملكة، كما ستقدم المملكة فيه تجربتها في التحول إلى العالم أيضا.

 

لللاطلاع على مزيد من المعلومات والقيام بجولة بتكنولوجيا 365 للتنقل في جناح المملكة العربية السعودية، اضغط هنا.