ليبيا تطالب بعودة الرحلات الجوية بين طرابلس والقاهرة في اجتماع اللجنة العليا المشتركة للبلدين

حث وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد الحويج، الجانب المصري على استئناف الرحلات الجوية من طرابلس إلى مطار القاهرة الدولي، والعمل على تسهيل إجراءات دخول وخروج السيارات الليبية.

 

جاء ذلك خلال اللقاء بين وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد الحويج، مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي بمصر، بحضور وزير الدولة للشئون الاقتصادية سلامة الغويل، والسفير محمد عبد العالي مصباح القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة، والدكتور عز الدين مصدق مدير إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي بوزارة الاقتصاد والتجارة، وذلك لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالترتيب لانعقاد اللجنة العليا الليبية المصرية.

 

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين دولة ليبيا وجمهورية مصر العربية وأهمية التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات وضرورة تسهيل الإجراءات لتعزيز التكامل الاقتصادي.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية للسفارة الليبية بالقاهرة عبر موقع "فيس بوك"، أن الدكتورة رانيا المشاط أكدت على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وليبيا منذ قديم الأزل باعتبارهما امتدادا طبيعيا لبعضهما، منوهة إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقرار دولة ليبيا الشقيقة، ومشيرة إلى توجيهات الرئيس للحكومة بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للأشقاء الليبيين.

 

ومن جانبها، شددت الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، على أهمية تشجيع رجال الأعمال من الجانبين للدخول في مشروعات مشتركة، مع قيام حكومتي البلدين بتوفير المناخ الملائم لإنجاح هذه المشروعات.

 

وقالت المشاط إن العلاقات المصرية الليبية تنتظم تحت مظلة اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة التي عقدت 10 دورات متتالية برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وينبثق عن اللجنة العليا المشتركة عدد من اللجان الفنية المشتركة في مختلف المجالات التي تعقد على مستوى القطاعات الفنية وترفع تقاريرها بشكل دوري للجنة العليا.

 

وأوضحت المشاط أن علاقات التعاون الاقتصادية والفنية المشتركة بين البلدين تنظمها أطر قانونية متعددة، حيث يرتبط البلدان بنحو 60 وثيقة تم توقيعها في مختلف المجالات الاقتصادية والفنية، مؤكدة على ضرورة إحياء اللجنة العليا المشتركة واسئناف انعقادها، والتي لم تنعقد منذ عام 2009.

 

وللاطلاع على البيان الصحفي على الصفحة الرسمية للسفارة الليبية بالقاهرة عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا.