كندا: تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة مباشرة من المغرب حتى 29 سبتمبر

أعلنت كندا، أمس السبت، تعليق جميع الرحلات الجوية التجارية والخاصة القادمة مباشرة من المغرب، لمدة شهر، بسبب تفشي زيادة حالات الإصابة بكورونا بين المسافرين القادمين منها، وذلك وفقا لبيان صحفي لوزارة النقل الكندية، ونقلته "سكاي نيوز" عربية.

 

ووفقا لبيان وزارة النقل الكندية، يدخل حظر الطيران حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الأحد 29 أغسطس، وسيظل ساريا حتى 29 سبتمبر المقبل، وتستثنى من الإجراء رحلات الشحن، وكذلك عمليات النقل الطبية أو الرحلات الجوية العسكرية.

 

وأرجعت وزارة النقل الكندية، قرارها، إلى "ارتفاع عدد النتائج الإيجابية لاختبارات كورونا، الذي لوحظ لدى المسافرين من المغرب في الأشهر الأخيرة"، وأشارت إلى إصدارها إشعارا إلى أطقم الملاحة الجوية "يهدف إلى تقييد جميع الرحلات المباشرة للمسافرين سواء التجارية أو الخاصة إلى كندا، انطلاقا من المغرب، اعتبارا من 29 أغسطس 2021، الساعة 12:01 صباحا بتوقيت المنطقة الزمنية للجزء الشرقي من الأمريكتين (04:01 بتوقيت جرينيتش)، إلى 29 سبتمبر 2021، الساعة 12:00 صباحا بتوقيت المنطقة الزمنية للجزء الشرقي من الأمريكتين (04:00 بتوقيت جرينيتش)".

 

وأوضحت الوزارة الكندية أن الرحلات القادمة من دول أخرى وتوقفت في المغرب قبل وصولها، سيسمح لها بدخول كندا، لكن سيتوجب فحص المسافرين فور وصولهم، وتابعت أن الركاب الذين يسافرون إلى كندا انطلاقا من المغرب، لكنّهم يتوقفون في بلد آخر، "سيتعين عليهم إتمام اختبار ساري المفعول قبل مغادرة بلد ثالث لمواصلة رحلتهم إلى كندا".

 

ووفق البيان، ستعمل أوتاوا، بالتعاون مع الحكومة المغربية وشركات الطيران، "لضمان اتخاذ الإجراءات المناسبة للسماح باستئناف آمن للرحلات المباشرة بمجرد أن تتيح الظروف بذلك".

 

ومن جانبه، ذكر موقع السفر التابع للحكومة الكندية، أمس السبت، أنه، خلال المدة (من 29 أغسطس الجاري وحتى 29 سبتمبر المقبل)، ينبغي على المسافرين الذين يصلون إلى كندا من المغرب، في رحلة غير مباشرة، تقديم اختبار سلبي لفيروس كورونا من دولة ثالثة غير المغرب.

 

وأضاف أن المسافرين الذين ثبتت إصابتهم سابقا بفيروس كورونا، ينبغي عليهم تقديم إثبات على وجود اختبار جزيئي إيجابي بكورونا، تم إجراؤه بين 14 و18 يوما قبل المغادرة، بدلا من اختبار سلبي لكورونا، وذلك وفقا لما جاء في موقع "cnbc arabia".

 

وتابع أن هذا الإثبات "ينبغي الحصول عليه من بلد ثالثة غير المغرب، قبل مواصلة الرحلة إلى كندا"، موضحا أن القادمين من المغرب عليهم البقاء 14 يوما على الأقل في دولة أخرى قبل الوصول إلى كندا، وأشار إلى أنه على القادمين من المغرب الأخذ في الاعتبار أن بعض الدول توجد على القائمة المحظورة كدولة دخول أو دولة ممر "ترانزيت" باتجاه كندا، وأوضح أنه في حالة إثبات إصابة المسافر بكورونا خلال رحلات ترانزيت، فسوف يتم وضعه في الحجر الصحي أو إرساله إلى نقطة رحيله.

 

كورونا في المغرب

 

كانت وزارة الصحة المغربية، أعلنت، أمس السبت، تسجيل 6175 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و93 حالة وفاة، فضلا عن 7163 حالة شفاء، خلال 24 ساعة، حسبما أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وذكرت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكورونا، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا بلغ 18 مليونا و204 آلاف و563 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 14 مليونا و337 ألفا و280 شخصا.

 

وأوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 849 ألفا و532 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 773 ألفا و619 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 91.1%، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 12 ألفا و361 وفاة بنسبة قدرها 1.5%، وبلغ مجموع الحالات النشطة 63 ألفا و552 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة 2516 حالة.