تحميل شهادة كورونا الرقمية من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا في جواز سفر الإياتا

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" (IATA)، أنه يمكن الآن تحميل شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي (DCC)، وجواز سفر كورونا من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (UK NHS COVID Pass)، في "جواز سفر الإياتا"، كدليل معتمد على تلقي التطعيم ضد كورونا للسفر.

 

وأوضح الاتحاد، في تقرير منشور على موقعه الرسمي، أنه يمكن للمسافرين الذين يحملون شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي (EU DCC)، أو جواز سفر كورونا من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (UK NHS COVID Pass)، الآن، الوصول إلى معلومات سفر كورونا الدقيقة لرحلتهم، وإنشاء نسخة إلكترونية من جواز سفرهم، واستيراد شهادة التطعيم الخاصة بهم، في مكان واحد، كما يمكن مشاركة هذه المعلومات مع شركات الطيران وسلطات مراقبة الحدود، الذين يمكنهم التأكد من أن الشهادة المقدمة لهم أصلية، وتنتمي إلى الشخص الذي يقدمها.

 

وقال نائب الرئيس الأول لاتحاد النقل الجوي الدولي لسلامة وأمن العمليات، نيك كرين، إن شهادات التطعيم ضد كورونا أصبحت مطلبا واسع الانتشار للسفر الدولي، كما يعتبر التعامل مع الشهادة الرقمية الأوروبية والبريطانية من خلال "جواز سفر الإياتا" (IATA Travel Pass)، خطوة مهمة إلى الأمام، مما يوفر الراحة للمسافرين، والموثوقية للحكومات، والفعالية لشركات الطيران.

 

مواءمة معايير اللقاح الرقمية

 

تعد مواءمة معايير اللقاح الرقمية، أمرا ضروريا لدعم إعادة التشغيل الآمن والقابل للتطوير للطيران، وتجنب قوائم الانتظار غير الضرورية في المطار، وضمان تجربة سلسة للركاب، ويرحب اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بالعمل الذي قامت به مفوضية الاتحاد الأوروبي، في تطوير نظام شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي (EU DCC)، في وقت قياسي، وبالتالي توحيد شهادات اللقاح الرقمية في جميع أنحاء أوروبا.

 

وبناء على نجاح شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي (DCC)، يحث اتحاد النقل الجوي الدولي، منظمة الصحة العالمية (WHO)، على إعادة النظر في عملها لتطوير معيار لقاح رقمي عالمي.

 

وأضاف "كرين": "إن عدم وجود معيار عالمي، يجعل من الصعب على شركات الطيران وسلطات الحدود والحكومات، التعرف على شهادة التطعيم الرقمية الخاصة بالمسافر، والتحقق منها. تعمل الصناعة على حل هذه المشكلة من خلال تطوير حلول يمكنها التعرف على الشهادات من البلدان الفردية والتحقق منها، لكن هذه عملية بطيئة تعيق استئناف السفر الدولي".

 

وتابع: "مع إطلاق المزيد من الدول لبرامج التطعيم الخاصة بها، يتطلع العديد بشكل عاجل إلى تنفيذ حلول تقنية لتوفير شهادة اللقاح لمواطنيها عند سفرهم، وفي غياب معيار منظمة الصحة العالمية، يحثهم اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، على النظر عن كثب إلى شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي (DCC)، باعتباره حلا مثبتا يفي بإرشادات منظمة الصحة العالمية، ويمكن أن يساعد على إعادة الاتصال بالعالم".