"الصحة": 525 ألف جرعة لقاح "أسترازينيكا" تصل مصر اليوم دعما من رومانيا

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، الوزير المفوض بالسفارة الرومانية بالقاهرة، قسطنطين روبرت روزلسكيو، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ورومانيا في مواجهة جائحة فيروس كورونا وتوفير اللقاحات، وذلك بحضور الدكتور محمد حساني مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة.

 

وجهت وزيرة الصحة، الشكر، للحكومة الرومانية، لدعمها مصر بـ525 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، التي من المقرر وصولها اليوم بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من جمهورية رومانيا إلى مصر، وذلك ضمن اتفاقية ثلاثية بين وزارة الصحة والسكان والحكومة الرومانية وشركة "أسترازينيكا"، في إطار عمق وترابط العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين.

 

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين القطاع الصحي في كل من مصر ورومانيا، وتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين البلدين فيما يخص مواجهة جائحة فيروس كورونا، حيث استعرضت الوزيرة استراتيجية الدولة المصرية في التصدي للفيروس ونتائجها منذ بداية الجائحة، التي ساهمت في انخفاض معدل انتشار الفيروس بين المواطنين، وبالتالي انخفاض أعداد الإصابات والوفيات، وكذلك الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي لمصر.

 

وأشارت الوزيرة إلى جهود مصر للتنوع في مصادر توفير لقاحات فيروس كورونا واستمرار توريدها تباعا، من خلال اتفاقيات التعاون التي تجريها وزارة الصحة والسكان مع مختلف الدول والجهات والشركات المنتجة للقاحات، إلى جانب التعاون مع مرفق "كوفاكس" بالتحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومجموعة العمل الإفريقية للحصول على لقاحات كورونا "AVAT"، بالإضافة إلى التصنيع المحلي للقاح "سينوفاك- فاكسيرا".

 

وأكدت أن جميع أنواع اللقاحات التي تم توفيرها لتطعيم المواطنين بمراكز تلقي اللقاح، حاصلة على اعتماد منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، منها (جونسون آند جونسون، أسترازينيكا، سينوفاك، سينوفارم).

 

ومن جانبه، أكد الوزير المفوض بالسفارة الرومانية بالقاهرة، حرص بلاده على التعاون الدائم والمثمر مع مصر على مختلف الأصعدة والمجالات ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بنموذج مصر في التصدي للجائحة، وقدرتها على حماية أرواح ملايين المواطنين من خطر الإصابة بالفيروس.

 

كما أعرب عن تطلع بلاده لمواصلة التعاون مع مصر في مواجهة جائحة فيروس كورونا، مؤكدا أن الشحنة التي ستصل مصر تأتي في إطار تعميق العلاقات مع مصر، التي تعد أحد الشركاء الرئيسيين لجمهورية رومانيا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.