"الصحة": تجهيز 125 مكتبا بالمحافظات لتطعيم المسافرين للخارج ضد كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فيما يتعلق بخطة مكاتب تطعيمات كورونا للمسافرين للخارج، إنه تم تجهيز 125 مكتبا موزعة على جميع محافظات الجمهورية، بكل التجهيزات اللازمة لتسجيل البيانات وطباعة الشهادات المميكنة بـQR code، وذلك لتقديم اللقاحات للمسافرين.

 

جاء ذلك خلال استعراض وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، خلال اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة، تقريرا حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل مع أزمة فيروس كورونا، وجهود توفير اللقاحات المضادة لهذا الفيروس.

 

وأشارت إلى أن الحجز يتم عبر البوابة الإلكترونية الخاصة باللقاح، ويكون الموعد المحدد خلال 72 ساعة من التسجيل، وأضافت أنه يتم العمل على إتاحة اللقاحات المطلوبة، وذلك لأغراض السفر لدول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول الخليج.

 

وتناولت الوزيرة، جهود التأمين الطبي للمناطق الساحلية التي تشهد إقبالا من المواطنين خلال فصل الصيف، وما تشمله تلك الجهود من تقديم خدمات طبية وتوعوية، إلى جانب ما يتعلق بتقديم الدعم اللوجيستي للمستشفيات والمراكز الطبية الموجودة في هذه المناطق.

 

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أنه فيما يتعلق بالخدمات الطبية المقدمة في منطقة الساحل الشمالي، فقد تم الدفع بالقوافل الطبية المتنقلة موزعة على الطريق وبوابات القرى السياحية والأماكن المزدحمة لتقديم خدمات الكشف الأولي والإسعافات الأولية وصرف العلاج اللازم للمواطنين، إلى جانب زيادة عدد سيارات الإسعاف المتمركزة على طول الطريق مع كل سيارة عيادة متنقلة، لتحويل الحالات الطارئة إلى المستشفيات، ورفع درجة الاستعداد لكل المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال تلك الحالات، وتوفير كل الأطقم الطبية، والأدوية والمستلزمات لتقديم الخدمات الصحية المطلوبة.

 

ولفتت إلى الأكشاك التي تم إقامتها بعدد من المناطق الساحلية وعلى الشواطئ، لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، موضحة أن تلك الخدمات تضمنت نشر التوعية بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وإمداد المواطنين بأدوية ومستلزمات الإسعافات الأولية، وتسجيل الحصول على لقاح فيروس كورونا، إلى جانب الرد على استفساراتهم.

 

واستعرضت، في هذا الشأن، عددا من نماذج الرسائل التوعوية التي يتم توزيعها على المواطنين في هذه المناطق، للتعريف أكثر بالإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها في إطار التعامل مع أزمة فيروس كورونا، لافتة كذلك إلى ما قام به فريق من قطاع الطب الوقائي من حملات تفتيشية مفاجئة على عدد من المطاعم والكافيهات بالقرى السياحية والمجمعات، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، بما يضمن الحفاظ على صحة المواطن.