"العربية للطيران" توقع اتفاقية مع أرمينيا لإطلاق شركة طيران مشتركة منخفضة التكلفة

أعلنت العربية للطيران، إحدى شركات الطيران الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن توقيع اتفاقية مع صندوق المصالح الوطنية الأرميني لإطلاق شركة طيران وطنية جديدة في أرمينيا، وسيعمل الجانبان بموجب الاتفاقية على تأسيس شركة مستقلة للمشروع المشترك، والمتمثل في شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة ستتخذ من مطار زفارتنوتس الدولي مقرا لها. 

 

وجاء الإعلان عن الشراكة الجديدة عقب تنظيم احتفالية لتوقيع الاتفاقية ومؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، في مطار زفارتنوتس الدولي بحضور تيغران أفينيان نائب رئيس مجلس الوزراء في أرمينيا، والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "العربية للطيران"، وفقا لبيان صحفي منشور على الموقع الرسمي للشركة.

 

وستدعم شركة الطيران الجديدة الرؤية الاستراتيجية لقطاع السياحة والسفر المتنامي في أرمينيا، وستساهم في دعم مسيرة النمو الاقتصادي للبلاد، إلى جانب تقديم خدمات السفر الموثوقة وبتكلفة في المتناول لسكان أرمينيا.

 

وبهذه المناسبة، قال ديفيد بابازيان الرئيس التنفيذي لصندوق المصالح الوطنية في أرمينيا، "يسعد الصندوق إطلاق شركة الطيران الاقتصادي الوطنية الجديدة في أرمينيا والتي ستمثل رافدا اقتصاديا هاما وستدعم قطاع السفر والسياحة في البلاد".

 

وأفاد بأن هذه الخطوة تندرج في إطار التزام الصندوق الجاد والمستمر بالتعاون مع أبرز الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات طموحة تدعم القطاعات الاقتصادية الحيوية، وتابع أن "العربية للطيران" تتمتع بسجل حافل بالنجاح في إطلاق وتشغيل شركات طيران اقتصادي، ولديها خبرة طويلة في هذا المضمار الأمر الذي سيمنح قوة كبيرة ومزايا تنافسية لشركة الطيران الجديدة.

 

من جانبه قال عادل العلي، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة العربية للطيران": أن توقيع مجموعة العربية للطيران اتفاقية الشراكة مع صندوق المصالح الوطنية في أرمينيا يأتي ضمن هذا المشروع المشترك لإطلاق شركة الطيران الاقتصادي الوطنية الجديدة في البلاد.

 

وأكد حرص شركته على القيام بهذه الخطوة انطلاقا من ثقتها بالفرص الكبيرة لتطوير قطاع الطيران في أرمينيا، وهو الأمر الذي سيضيف قيمة مستدامة على اقتصادها وسيخلق المزيد من فرص العمل وسيساهم في تطوير قطاع السياحة والسفر فيها، وشدد على تطلع شركته قدما للتعاون مع الصندوق لتأسيس شركة الطيران الجديدة، والتي ستضع في متناول الشعب الأرميني خيارات السفر التي تقدم أفضل قيمة ممكنة مقابل المال.

 

وسيحصل الشعب الأرميني على فرصة اختيار اسم شركة الطيران الجديدة، وذلك عبر مسابقة مفتوحة بدأت من أمس الأربعاء، وتستمر لمدة 4 أسابيع، حيث يمكن للأرمينيين الراغبين بالمشاركة إرسال اقتراحاتهم عبر البريد الإلكتروني: nametheairline@anif.am . وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لاستقبال الاقتراحات هو 14 أغسطس، حيث سيقوم مجلس إدارة الشركة بعد ذلك بمراجعة الأسماء المقترحة واختيار الاسم النهائي.

 

ومن مقرها في يريفان، ستتبنى الشركة الجديدة نموذج الأعمال الاقتصادي التي تتبعه مجموعة العربية للطيران، وسيبدأ في وقت قريب العمل على إصدار شهادة المشغل الجوي التي تسمح للشركة الجديدة بالشروع بمزاولة عملياتها، وسيتم الإعلان عن تفاصيل موعد الإطلاق وأسطول الشركة وشبكة وجهاتها في الوقت المناسب.

 

وخلال العقد الماضي، سجلت أرمينيا مكاسب لافتة مع بدء قطاعها السياحي باستقطاب الاهتمام والكشف عن مكامن تفرده، وساهم قطاع السياحة والسفر بنحو 11.8% من إجمالي الناتج المحلي في البلاد في العام 2019، وساهم بنسبة 12.5% من إجمالي الكوادر البشرية العاملة في أرمينيا.