روسيا: مستعدون لمناقشة الاعتراف المتبادل بـ"جوازات سفر كورونا" مع الاتحاد الأوروبي

أعلن مساعد وزير الصحة الروسي، أليكسي كوزنيتسوف، اليوم الخميس، أن وزارة الصحة الروسية مستعدة للتباحث مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف المتبادل بـ"جوازات سفر كورونا"، وقال، للصحفيين، معلقا على اقتراح الاتحاد الأوروبي للاعتراف المتبادل بـ"جوازات سفر كورونا" الإلكترونية: "لقد تلقينا رسالة، جاهزون للقاء والمناقشة".

 

وأعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى روسيا، ماركوس إديرير، في وقت سابق، أن بروكسل اقترحت على وزارة الصحة الروسية، مناقشة إمكانية إدراج روسيا في نظام شهادات كورونا الخاص بها، الأمر الذي من شأنه توسيع إمكانيات تسهيل سفر المواطنين بين روسيا وبلدان الاتحاد، وذلك وفقا لما جاء في "سبوتنك" عربي، اليوم الخميس.

 

وكان السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، قد أعلن اليوم أن العمل على الاعتراف باللقاح الروسي ضد فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي مستمر، لكنه صعب وشاق، وقال: "في الواقع هناك مواقف مختلفة، فمن الواضح أن الوكالة الأوروبية للأدوية، لم تعترف حتى الآن بـ(سبوتنيك V)، والعمل مستمر في هذا الاتجاه"، معتبرا أن رغبة الاتحاد الأوروبي في مناقشة مسألة الاعتراف "خطوة إيجابية"، وموسكو تقيّم نية الحوار.

 

وتابع: "نحن مقتنعون أنه إذا أبعدنا أي تحيزات، سواء كانت سياسية أو ضغوطا، فسوف ينتهي عملنا هذا بطريقة أو بأخرى، وسيتم الاعتراف باللقاح الروسي".