صندوق التنمية السياحي السعودي: دعم المشروعات السياحية يصل إلى مليار ريال

أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في صندوق التنمية السياحي، وهدان بن سليمان القاضي، أن صندوق التنمية السياحي أعتمد برأس مال 15 مليار ريال وهدفه تمكين وليس ريادة، ويستثمر في كل ما له علاقة بتجربة السائح من مشروعات صغيرة ومتوسطة تتراوح بين 2 مليون ريال إلى مليار ريال.

 

وقال خلال لقاء مفتوح نظمته غرفة حائل جمعه بقطاع الأعمال السياحي في منطقة حائل بحضور مدير عام مركز دعم الأعمال في صندوق التنمية السياحي الأمير سعود بن محمد آل سعود، ورئيس غرفة حائل عبدالعزيز بن خلف الزقدي، أداره علي العماش، إن هدف الصندوق تنموي وليس ربحيا، مبينا أن هناك 3 أهداف اقتصادية للمنظومة السياحية يتم العمل على تحقيقها؛ وهي رفع عدد الزيارات للمملكة بقصد السياحة فكان عدد الزيارات للمملكة حسب الزيارات عام 2018م، 41 مليون سائح، 18 مليونا منها لها علاقة بالعمرة والحج والبقية مقسمة على الترفيه وأعمال وزيارة أقارب.

 

لافتا إلى أن السعودية ستصل عام 2030م لهدف 100 مليون زائر، أما الهدف الثاني هو دعم الناتج المحلي القومي؛ فالقطاع السياحي يساهم بـ3٪ من الناتج المحلي وهو منخفض جدا ونسعى إلى أن يزداد إلى 10 ٪ كهدف إستراتيجي، والهدف الثالث هو توظيف مليون في القطاع إلى 2030م مستقبلا، فاليوم الموجود 650 ألف موظف في القطاع، وفقا لما نشرته جريدة "عكاظ" السعودية.

 

وأكد القاضي أن رؤية 2030 فيها هدف إستراتيجي يتحدث عن جعل السعودية من أفضل 5 وجهات سياحية بالعالم، وتابع أن المملكة قادرة على ذلك بما تحوية من ميز نسبية ومقومات طبيعية، وسنعمل على تطوير عدد من الوجهات السياحية بالمملكة كمرحلة أولى.

 

من جهته أكد مدير عام مركز دعم الأعمال في صندوق التنمية السياحي، الأمير سعود بن محمد آل سعود، أن صندوق التنمية السياحي هو الداعم والممول والممكن بالقطاع الخاص، ولديه 17 منتجا تختلف باختلاف الأحجام وطبيعة العمل والقروض منها منتجات تمويلية دعم ومنها ضمانات ومنها استثمار.

 

وقال إن الحلول التمويلة مختلفة فجزء منها تخدم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والجزء الآخر تخدم المنشآت الكبيرة، مضيفا أن الصندوق ليس فقط أداة تمويل بل نسعى في المستقبل ليكون مركزا للاستشارات.

 

مشيرا إلى أن شراكة الصنوق مع البنوك هي شراكات إستراتيجية لتوفير الدعم الأكبر للقطاع الخاص، لافتا إلى أن أحجام القروض تتفاوت قيمتها من قرض لآخر؛ فهناك القرض الابتدائي يبدأ من 500 ألف وفق حجم المشروع ودراسته، ويتم الإقراض عن طريق البنوك كضمان أو عن طريق الصندوق مباشرة، وأكد مدير عام مركز دعم الأعمال في صندوق التنمية السياحي أن المشاريع السياحية توفر وظائف كثيرة للشباب والفتيات، حيث يحرص على توظيف المواطن السعودي ويفضلخ على الأجنبي وإذا لم تتوفر الكفاءة من الممكن للمستثمر أن يستقدم من خارج البلاد.